الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

ما هي أفضل الوجبات الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة؟

ما هي أفضل الوجبات الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة؟

ما هي أفضل الوجبات الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة؟

يبحث الكثير منّا عن إجابة لسؤال «ما هي أفضل الوجبات الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة والخفيفة؟» وذلك من أجل تجهيزها عند الشعور بالجوع، إذ تتأثر قيمة الكثافة الغذائية للطعام بالمكونات التي توجد فيه، ومن خلال السطور التالية سوف نستعرض معكم أفضل الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، والتي يمكن تناولها بين الوجبات الرئيسية دون خوف من زيادة الوزن.

ما هي أفضل الوجبات الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة؟

قبل أن نجيب عن تساؤل (ما هي أفضل الوجبات الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة؟) يجب علينا الإشارة إلى أن الوجبات التي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية تكون غنية بالطاقة ومن ثم يمكن تناولها في منتصف النهار، حتى ولو لم تكن جائعاً، حيث يساعد ذلك في منع الشعور بالجوع الشديد، أضف إلى ذلك القدرة على التحكم في مقدار حصص الطعام أثناء الغذاء أو العشاء.

يوجد الكثير من الوجبات الغذائية الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، وفيما يلي نذكر أهم هذه الوجبات التي تحتوي على أقل من 100 سعر حراري:

الزبادي قليل الدسم مع الفراولة أو التوت

من المعروف أن الزبادي قليل الدسم واحد من أفضل الوجبات الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة والتي من الممكن تناولها بشكل يومي سواء كان كوب واحد أو نصف كوب مع إضافة بعض الفراولة أو التوت والقليل من العسل في سبيل الحصول على وجبة خفيفة ولذيذة.

يُذكر أن الزبادي الخالي من الدسم يحتوى على العديد من الفوائد نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من البروتينات والبكتريا الجيدة، ولا شك أن هذا يعزز من عملية الهضم بصور طبيعية داخل الأمعاء، فضلاً عن أن تناول الزبادي بشكل منتظم يعزز من المناعة ويمنع ارتفاع ضغط الدم.

الفشار الطبيعي

تُعتبر وجبة الفشار الطبيعي من أفضل الوجبات التي تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية، وعلى الجانب الآخر تحتوى على كميات جيدة من الفيتامينات والمعادن الجيدة ومنها: البوتاسيوم، والمغنسيوم، والفسفور، والزنك، كما يُعد الفشار وجبة غنية بالألياف دون دهون أو إضافة أي مواد أخرى.

لذلك كان الفشار الطبيعي دور فعّال في إنقاص الوزن الزائد، فضلاً عن أنه يمكنك تناول وجبة الفشار في أي وقت تشعر فيه بالجوع أو من أجل الاستمتاع بالأوقات الجميلة كأحد الوجبات الخفيفة الصحية.

ثمرة التفاحة الكاملة

يمكن الاعتماد على ثمرة التفاحة كأحد الوجبات الخفيفة الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، إذ يمكن تناولها خلال الوجبات الرئيسية دون الخوف من ارتفاع نسبة السكر في الدم أو زيادة في الوزن.

تحتوي التفاحة الواحدة على سعرات حرارية تتراوح ما بين 70 إلى 80 سعر حراري، لذلك يعتقد الكثير من الأطباء وخبراء التغذية أن تناول ثمرة واحدة من التفاح يمكنها أن تؤدي إلى خفض نسبة الكوليسترول، فضلاً عن إرضاء شهيتك للحلويات دون التأثر على نسبة السكر في الدم.

الزيتون

يُعد الزيتون هو الآخر من الوجبات الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية، وبالتالي يمكن الاستمتاع بتناوله بين الوجبات دون قلق، حيث أن 20 حبة من الزيتون يوجد بها تقريباً 68 سعرة حرارية.

نصائح لتقليل السعرات الحرارية والدهون من الوجبات الغذائية

بعد أن تعرفنا على ما هي أفضل الوجبات الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، إليك أفضل النصائح للتقليل من كمية السعرات الحرارية والدهون في الأطعمة المختلفة:

  • عدم إضافة السكر أو الدهون أثناء تحضير الخضروات والفاكهة.
  • الحرص على اختيار الجبن والحليب ومنتجاته واللحوم والبقوليات، بحيث تكون قليلة الدهون أو منزوعة الدسم بالكامل.
  • العمل على توفير الوجبات ذات الكثافة الغذائية المنخفضة لكي تكون قريبة داخل المنزل أو المكتب بعيداً عن الوجبات ذات الكثافة المرتفعة.
  • تناول الماء أو السوائل الأخرى التي تحتوى على كميات قليلة من السعرات الحرارية عند الشعور بالعطش.