الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

ما هو الفرق بين السعرات الحرارية والكربوهيدرات؟

ما هو الفرق بين السعرات الحرارية والكربوهيدرات؟

ما هو الفرق بين السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

يتساءل البعض: «ما هو الفرق بين السعرات الحرارية والكربوهيدرات؟»، لاسيما الأشخاص الذين يتّبعون أنظمة غذائية صحية، حيث يحسبون دائماً نسبة السعرات الحرارية والكربوهيدرات نظراً لأن التقليل منهما يساهم بشكل كبير في نقصان الوزن، الأمر الذي يجعل البعض يعتقد أنهما متشابهين، إلا أنه في حقيقة الأمر يوجد اختلاف بين الكربوهيدرات والسعرات الحرارية في عدة أمور، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على كل ما يتعلق بهم من أوجه تشابه وفروق.

نظرة عامة حول ما هو الفرق بين السعرات الحرارية والكربوهيدرات

يُعتبر الفرق الرئيسي بين السعرات الحرارية والكربوهيدرات هو أن الكربوهيدرات عبارة عن مركبات عضوية تتكون من جزيء لكل ذرة كربون، وعلى الجانب الآخر السعرات الحرارية عبارة عن قياس كمية الطاقة في طعام معين، أو هي عبارة عن مقدار (H2O) واحد في الطاقة المترتبة عن النشاط البدني.

أضف إلى ما سبق إلى أن الدور الرئيسي للكربوهيدرات في الجسم يُعد بمثابة مصدر للطاقة بينما السعرات الحرارية تتكون من البروتينات والكربوهيدرات أو الدهون الأخرى.

وبشكل عام تُعد كل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات ضمن العوامل الهامة للغاية أثناء الحديث عن الطاقة التي يقوم الجسم باستخدامها في مختلف الوظائف وكذلك التمثيل الغذائي.

ما هي السعرات الحرارية؟

يمكن تعريف السعرات الحرارية في الجسم على أنها مقياس الطاقة الذي نستمده من الغذاء، وبالتالي السعرة الحرارية (Calories) هي مقدار الحرارة اللازمة لرفع درجة جرام واحد من الماء في درجة مئوية واحدة داخل ضغط جوي نظامي.

يحتاج الرجل البالغ كمية تقدر بـ 2500 سعرة حرارية يومياً، بينما المرأة البالغة تحتاج إلى ما يقارب من 2000 سعرة حرارية يومياً، على أنه قد تتغير هذه النسب وفقاً للعديد من العوامل أهمها: العمر، والطول، والوزن، ومقدار النشاط اليومي.

لذلك يتم قياس كمية الطاقة الموجودة في السلع الغذائية المختلفة في أغلب الأحيان على أساس وحدة السعرات الحرارية والكيلوجرامات، فمن المهم معرفة كمية السعرات الحرارية الموجودة في الوجبات الغذائية التي يتم تناولها على مدار اليوم من أجل الحفاظ على الوزن بشكل صحي وسليم.

ولمعرفة كمية السعرات الحرارية الموجودة في الأغذية المغلفة، يكون ذلك عن طريق الملصق الغذائي، إذ تظهر فيه كمية الطاقة تحت مسمي (سعرة حرارية) في حالة كون الجدول بالعربية، و(Calories) أو (Cal) في حالة كون الجدول بالإنجليزية.

وبالنسبة للسعرات الحرارية الموجودة في المواد الغذائية المختلفة، فهي تختلف بحسب الحصص الغذائية للمجموعات المختلفة، فعلى سبيل المثال ثمرة الفاكهة الواحدة متوسطة الحجم مثل التفاحة تمد الجسم بما يُقارب من 60 سعرة حرارية، في حين أن حصة النشويات كالخبز الذي يعادل 30 جرام يمد الجسم بما يُقارب من 80 سعرة حرارية.

ما هي الكربوهيدرات؟

في الحقيقة اكتسبت الكربوهيدرات سمعة غير جيدة على مدار السنوات الماضية، إذ عرفت بأنها تساهم في كسب المزيد من الوزن والسمنة فما هي الكربوهيدرات؟..

الكربوهيدرات عبارة عن الأطعمة التي تتحول إلى جلوكوز عقب هضمها، كما أنها تُعد المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، وتتنوع الكربوهيدرات إلى نوعان:

  1. الكربوهيدرات البسيطة: وهي التي تحتوي على كميات من السكر، وتتواجد في العديد من الأطعمة كالسكر، والعسل وجميع منتجات الألبان، والفواكه بجميع أنواعها.
  2. الكربوهيدرات المعقدة: وهي النشويات التي تحتوي على سلاسل طويلة من جزيئات الجلوكوز والتي من بينها الخبز، والمعكرونة، والأرز.

على الرغم من ضرورة وجود الكربوهيدرات أثناء تناول الوجبات الغذائية المختلفة، إلا أنه مع ذلك ولكي نتجنب زيادة الوزن يجب الانتباه جيداً إلى نسبتها داخل الأطعمة، ومن أمثلة ذلك التقليل من كميات البطاطس والأرز والباستا.

أضف إلى ما سبق يجب الانتباه جيداً أثناء تناول الوجبات الخفيفة مثل الكربوهيدرات والمخبوزات والرقائق والحلويات بجميع أشكالها.

ما هي أوجه التشابه بين السعرات الحرارية والكربوهيدرات؟

  • السعرات الحرارية والكربوهيدرات من المصطلحات الهامة في وصف استخدام طاقة الجسم مثل استخدامها في تفاعلات الأيضية المختلفة، وعملية إصلاح، وبناء، وصيانة الجسم.
  • يؤدى كل منهما إلى زيادة الوزن عند تناولهم بشكل مفرط، مع احتمالية الإصابة بأمراض السمنة والسكري، وعلى الجانب الآخر عند التقليل من تناولها يسبب ذلك نقصان الوزن.

ما هو الفرق بين السعرات الحرارية والكربوهيدرات؟

بعد أن تعرفنا على ماهية كل منهما بشكل مفصل، نجيب من خلال النقاط التالية عن ما هو الفرق بين السعرات الحرارية والكربوهيدرات:

  • الكربوهيدرات تشير إلى عدد كبير من المركبات العضوية التي تتواجد في الأطعمة والأنسجة الحية، وفي الغالب ما يتم تقسيمها من أجل إطلاق الطاقة في الجسم، أمّا السعرات الحرارية فهي تشير إلى مقدار الحرارة اللازمة من أجل رفع كيلو جرام واحد من الماء في درجة حرارة واحدة مئوية.
  • الكربوهيدرات تدخل إلى الجسم عن طريق النظام الغذائي، وتأتي من صنع الجسم، لكن السعرات الحرارية تأتي عن طريق الكربوهيدرات أو البروتينات أو الدهون الأخرى.
  • يتم استخدام السعرات الحرارية في الجسم في سبيل الحفاظ على نسبة الأيض القاعدي وكذلك وظائف الجسم، بينما تنحصر دور الكربوهيدرات للجسم في كونها مصدر للطاقة.
  • عند الإفراط في تناول السعرات الحرارية يمكن أن يسبب ذلك مشاكل صحية في القلب، بالإضافة إلى أمراض مزمنة أخرى، في حين أن الإفراط في تناول الكربوهيدرات يسبب ذلك الإسهال والغثيان والإمساك خصوصاً لمصابي السكري.