الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الإمارات تحصّن صدارتها كـ«أقوى جواز سفر في العالم» بثلاث وجهات جديدة بلا تأشيرة مسبقة

الإمارات تحصّن صدارتها كـ«أقوى جواز سفر في العالم» بثلاث وجهات جديدة بلا تأشيرة مسبقة
عزز جواز السفر الإماراتي من صدارته كأقوى جواز سفر بالعالم بعد تسجيله 3 نقاط إضافية في تقييم «الإعفاء من التأشيرة»، رافعاً رصيده إلى 163 دولة بإمكان حامليه دخولها بلا تأشيرة مسبقة، وذلك حسب تحديث "باسبورت إندكس" المؤشر المعني بالتصنيف العالمي لجوازات السفر حول العالم، لعام 2022.

ووفقاً للمؤشر التابع لشركة آرتون كابيتال للاستشارات المالية العالمية، يسهل جواز السفر الإماراتي إجراءات زيارة أبناء الإمارات لقرابة 82% من دول العالم، مع إلزامية إصدار حامليه تأشيرة مسبقة قبل دخول 35 دولة فقط.

بإمكان جواز السفر الإماراتي دخول 110 دولة بدون تأشيرة و53 دولة بتأشيرة إلكترونية أو لدى الوصول إلى المطار، حسب بيانات "باسبورت إندكس" عن عام 2022.


وحلت كلٍ من: السويد وفنلندا وإيطاليا في المركز الثاني لأقوى جوازات سفر دول العالم، إذ بإمكان مواطنيهم دخول 115 دولة من دون تأشيرة و44 أخرى بتأشيرة إلكترونياً أو لدى وصول مواطنيهم إلى المطار.


وشاطرت 9 دول فيما بينهم المركز الثالث والتي بإمكان مواطينيها دخول 158 دولة بلا تأشيرة مسبقة، وهم: ألمانيا، هولندا، الدنمارك، النمسا، لكسمبورج، فرنسا، سويسرا، كوريا الجنوبية، نيوزلندا.

وعلى صعيد آخر، رصدت «الرؤية» ترتيب طرفي الأزمة الأوكرانية-الروسية، إذ حافظت أوكرانيا على مركزها الـ20 عالمياً مع صعودها 7 نقاط بتقييم «الإعفاء من التأشيرة»، وسهولة دخول مواطنيها إلى 134 بدون تأشيرة مسبقة، فيما واصلت روسيا هبوطها إلى المركز الـ37 رغم ارتفاعها 4 نقاط بالتقييم ذاته.