الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

نصائح لمرضى الربو خلال موجة الغبار

نصائح لمرضى الربو خلال موجة الغبار

نصائح لمرضى الربو

تعرضت مناطق من الدول العربية إلى منخفض خماسيني زادت فيه سرعة الرياح المحملة بالأتربة والرمال إلى أكثر من 50 كم في الساعة. في مصر على سبيل المثال نشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عدداً من النصائح إلى المواطنين، كان أهمها تجنب الخروج في هذا الطقس السيئ، خاصة لمرضى الجيوب الأنفية والربو وحساسية الجهاز التنفسي، لأنهم سيكونون الأكثر تأثراً بذلك المنخفض.

اقرأ أيضاً.. نصائح تساعد الطفل على كبح توتر مرحلة التخلّص من الكمامة

ما هو مرض الربو؟

هو مرض مزمن يصيب الممرات الهوائية للرئتين، وينتج عن التهاب وضيق الممرات التنفسية؛ ما يمنع تدفق الهواء إلى الشعب الهوائية؛ ويؤدي إلى نوبات متكررة من ضيق بالتنفس مع صفير بالصدر.

كما يكون مصحوباً بالكحة والبلغم بعد التعرض لاستنشاق المواد التي تثير ردود فعل حساسية أو تهيج للجهاز التنفسي، وهذه النوبات تختلف في شدتها وتكرارها من شخص إلى آخر.

ما هي أسباب نوبات الربو؟

دلت بعض الدراسات على أن السبب يعود إلى عوامل وراثية أو عوامل بيئية كتلوث البيئة المحيطة وتلوث الهواء بدخان المصانع وعوادم السيارات.

ما هو تأثير الأتربة على مرضى الربو والحساسية؟

في كافة الأجواء، ينتقل الهواء بشكل طبيعي إلى الجسم عن طريق الأنف، مروراً بالقصبة الهوائية ثم إلى الشعب الهوائية، التي يوجد في أواخرها أكياس تسمى الحويصلات الهوائية.


كذلك تنقل تلك الحويصلات، الهواء النقي أو الأوكسجين إلى الدم، وثاني أكسيد الكربون خارج الجسم، ونظراً لحساسية هذه المنطقة فإن تعرضها للغبار أو الأتربة يعرض للإصابة بأمراض مثل الربو، حساسية الغبار.


لكن عندما يتعرض مصاب الربو للأتربة أو الغبار ينتج جهاز المناعة كميات غير عادية من البروتينات الدفاعية تسمى الأجسام المضادة حيث تلتصق هذه الأجسام المضادة بالخلايا البدنية التي تحتوي على وسائط كيماوية.

بعدها تبدأ في التراكم داخل الأنسجة المعرضة للبيئة مثل الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي، وعند تعرض المريض لذلك مرة أخرى، تبدأ أزمة الربو بسبب منع مرور الهواء بشكل طبيعي في الممرات الهوائية.

كذلك يصاب المريض بتهيج وزيادة أعراض الحساسية وتتضمن أبرز المشكلات التي تواجه هؤلاء المرضى، ضيق التنفس والكحة والعطس المتواصل.

اقرأ أيضاً.. كوب واحد من شاي زهرة الآلام لتحسين النوم

ما عدد المصابين بالربو حول العالم؟

بحسب منظمة الصحة العالمية فإن الربو مرض مزمن غير معدي، يعاني منه ملايين الناس، وتصل نسبة الإصابة به إلى 10% على مستوى العالم، أي واحد من كل عشرة أشخاص.

كما أن هناك حوالي 750 مليون شخص مريض بالربو حول العالم. كذلك ترتفع نسبه الإصابة به في بعض البلدان لتصل إلى 30% خاصة في الأطفال.

اقرأ أيضاً.. تقليل عادات النوم السيئة يمكنها محاربة السرطان

أدوية تساعد مريض الربو

يعتبر استخدام البخاخ الوقائي يومياً حتى تفادي الإصابة بنوبة الربو الخطرة، أمراً لا غنى عنه، بالإضافة إلى استعمال بخاخ الطوارئ الذي له مفعول سريع ويحتوي على موسع للشعب الهوائية عند الشعور ببدء أعراض نوبة الربو.

في حالة عدم توقف الأعراض رغم استعمال البخاخ، يجب أن يذهب المريض فرواً إلى أقرب مستشفى أو مركز صحي حتى يحصل على العلاج قبل أن تتدهور حالته.

كما أنه من الضروري استخدام قطرات الأنف التي يصفها الطبيب والحرص على غسل الأنف بالماء لإزالة بقايا الأتربة.

اقرأ أيضاً.. دراسة: كبسولات البكتيريا تعزز المناعة وتعالج كورونا

نصائح لمرضى الربو في حالة الهواء المحمل بالأتربة أو الغبار

1- تجنب الخروج في الطقس السيئ خاصة لكبار السن من مرضى الربو.

2- التأكد من أن الأطفال والنساء الحوامل والمرضى بأمراض أخرى، بعيدين عن الأتربة أو الغبار.

3- عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والأتربة.

4- تناول المشروبات والسوائل الدافئة والماء.

5- الامتناع عن ممارسة الرياضة في الأماكن المفتوحة.

6- التأكد من إغلاق النوافذ بشكل جيد.

7- يمكن رش رذاذ الماء في الهواء وعلى الأثاث حتى تستقر الأتربة على الأسطح.