الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تعرف إلى قائمة أطول الأنهار في العالم

تعرف إلى قائمة أطول الأنهار في العالم

قائمة اطول الأنهار في العالم.

يرغب عدد كبير من الأشخاص في معرفة «قائمة أطول الأنهار في العالم»، إذ تُعد الأنهار ضمن العناصر الرئيسية التي ساهمت في تشكيل تاريخ العالم، ومما يدل على ذلك أن معظم المجتمعات القديمة تكونت بالقرب من الأنهار، كما شهدت ضفاف الأنهار صعود الإمبراطوريات وانهيارها في مختلف المعارك والحروب.

هذا وتُعد الأنهار مصدر هام للغذاء ومياه الشرب، هذا بجانب أن الأنهار تمثل معابر للبضائع بين الدول المختلفة، وفي هذا المقال سنتعرف على ما المقصود بالنهر، بالإضافة إلى عرض قائمة أطول الأنهار في العالم.

ما هو النهر؟

النهر عبارة عن مجرى مائي طبيعي يمتد بين ضفتين، إحداهما تمثل المنبع، والأخرى المصب، على أنه من الممكن أن يكون المصب محيطاً أو بحراً أو بحيرة.

وتتكون مياه النهر العذبة من المسطحات المائية والبحيرات، أو من مياه المطر، أو من المياه التي تنبع من عيون الأرض.

قائمة اطول الأنهار في العالم

لعلك تساءلت يوماً: «ما هو أطول نهر في العالم؟»، وفيما يلي قائمة اطول الأنهار في العالم.

من المتعارف عليه أن نهر النيل هو أطول نهر في العالم، إلا أنه خلال السنوات الأخيرة أظهرت بعض الدراسات أن نهر الأمازون هو أطول نهر في العالم.

يمكن اعتبار هذه الدراسات مجرد اختلاف في وجهات النظر، وإليك قائمة اطول الأنهار في العالم:

نهر النيل

يُعتبر نهر النيل النهر الأطول في العالم (The Longest River In The World)، وهو الأشهر كذلك، ويرجع الفضل في اكتشافه إلى العالم البريطاني «جيمس بروس» الذي تمكن من اكتشاف منبع النيل الأزرق وذلك في بحيرة تانا في إثيوبيا.

يقع نهر النيل داخل قارة أفريقيا، وينبع نهر النيل من الجنوب ويصب في الشمال، ويتكون من فرعان أساسيان ألا وهما النيل الأبيض وهو المنبع الرئيسي، أمّا المنبع الثانوي هو النيل الأزرق، وفي نهاية الأمر يصب نهر النيل في البحر الأبيض المتوسط.

يبلغ طول نهر النيل 6650 كيلو متر مربع، ويرجع السبب وراء تسميته بهذا الاسم نسبةً إلى المصطلح اليوناني «نيلوس»، ويوجد 11 دولة يمر بها نهر النيل إذ يمثل لهم المصدر الأساسي للمياه العذبة وهم: (إثيوبيا- الكونغو الديمقراطية- أوغندا- تنزانيا- رواندا- بوروندي- تنزانيا- رواندا- جنوب السودان- السودان- مصر)

نهر الأمازون

يقع نهر الأمازون داخل قارة أمريكا الجنوبية، ويُطلق عليه لقب (البحر النهر) وذلك بسبب اتساعه الكبير خصوصاً في موسم الأمطار.

يحتل نهر الأمازون المرتبة الثانية في قائمة أطول الأنهار في العالم بعد نهر النيل، كما يُعد أكبر أنهار العالم من حيث معدل تدفق المياه، ويبلغ طوله حوالي 6500 كيلو متر، وهو يمر في 7 دول على طول الطريق في جنوب المحيط الأطلسي وهم: (البرازيل- البيرو- بوليفيا- كولومبيا- فنزويلا- غويانا- الإكوادور).

قد لا يكون نهر الأمازون أطول نهر في العالم إلا أنه أكبر أنهار العالم دون شك، إذ يصل عرضه إلى حوالي 100 كيلو متر، كما يضخ النهر بمقدار 209000 متر مكعب من الماء في الثانية داخل المحيط الأطلسي.

هذا ويعتبر نهر الأمازون من أغنى أنهار العالم بالأسماك، إذ تحتوي مياهه على أنواع مختلفة من الأسماك ومنها المفترس مثل ثعبان الأناكوندا، كما تُعد مياهه موطن ملائم لـ أكبر أنواع الدلافين النهرية، وكذلك أسماك القرش، والسلاحف، والطحالب.

أقرأ أيضاً.. كيف تتكون الشعاب المرجانية

نهر اليانغتسي

يُعد نهر اليانغتسي أو كما يُطلق عليه في الصين نهر تشانج جيانج (النهر العظيم) ثالث أطول نهر في العالم ، إذ يبلغ طول النهر حوالي 6300 كيلو متر مربع، وهو النهر الأطول من حيث التدفق الكامل في دولة واحدة فقط.

يمتد نهر اليانغتسي من منبعه في هضبة التبت ويصل إلى نهر الصين الشرقي، ويُعد النهر الممر المائي الرئيسي في الصين، إذ يعيش أكثر من ثلث سكان الصين داخل حوض اليانغتسي، كما لعب الأخير دور هام ورئيسي في تاريخ وثقافة واقتصاد الصين.

نهر المسيسيبي

يُعد نهر المسيسيبي رابع أطول نهر في العالم وثاني أطول نهر في الولايات المتحدة، حيث يبلغ طوله 3730 كيلو متر.

يُذكر أن الأمريكيون الأصليون عاشوا على ضفاف نهر المسيسيبي منذ آلاف السنين، وكان يعمل معظمهم في مهنة الصيد حيث شكلوا العديد من الحضارات الزراعية والحضرية غزيرة الإنتاج.

نهر ينيسي

نهر ينيسي هو النهر الخامس لأطول أنهار العالم حيث يبلغ طوله حوالي 5075 كيلو متر، وهو ينبع من جبال سايان شمال غرب منغوليا، بينما يصب جزء كبير منه في وسط سيبيريا ويتدفق شمالاً حتى يصل مصبه في النهاية إلى بحر كارا.