الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

أسباب تشنج الساقين في الليل وماذا تفعل

أسباب تشنج الساقين في الليل وماذا تفعل

أسباب تشنج الساقين في الليل وماذا تفعل.

يتساءل عدد كبير من الأشخاص حول معرفة أسباب تشنج الساقين في الليل وماذا تفعل عند حدوثها، حيث يعتقد الكثير من الخبراء أنه يوجد نحو 60% من الأشخاص البالغين يصابون بالتشنجات الساق أثناء الليل وذلك في مرحلة ما من حياتهم، وتؤدى تلك التشنجات إلى الشعور بالآلام مع صعوبة في الحركة، فما هي أسباب تشنج الساقين في الليل وماذا تفعل للتغلب عليها؟.

من خلال السطور التالية، سنتعرف على أسباب تشنج الساقين في الليل وماذا تفعل عن حدوثها من خلال بيان طرق التخلص منها.

أسباب حدوث تشنجات الساق ليلاً

يوجد أكثر من سبب يمكن أن يترتب عليه حدوث تشنجات الساقين في الليل، ولعل أبرز هذه الأسباب ما يلي:

التغيرات الموسمية

من أهم أسباب حدوث تشنجات الساقين ليلاً هو التغير الموسمي الذي من الممكن أن ينتج عنه برد في العظام، أو الشعور بالبرودة الشديدة خلال موسم الشتاء، أو خلال موسم الصيف نتيجة نمو الأعصاب بسبب ارتفاع مستوى فيتامين (د) في الجسم، ناهيك عن أن اختلاف المواسم بين الحرارة المنخفضة والحرارة المرتفعة يؤثر بالسلب على العظام مؤدياً إلى الشعور بالآلام الشديدة.

حاجة عضلات الجسم إلى التمدد

من المعروف أن نمط الحياة يؤثر على صحة الجسم بشكل كبير، حيث أن قلة الحركة والنشاط وعدم ممارسة التمارين الرياضية مع النوم بطريقة خاطئة يسبب ذلك تشنجات عضلية.

لذا ينصح الكثير من الأطباء بعدم البقاء في وضعيات خاطئة لفترات طويلة، وذلك لأن هذا الأمر يساهم في زيادة فرص حدوث تشنجات الساقين، كما أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ولو كانت تمارين بسيطة، تساعد في الحفاظ على صحة الساقين.

الإصابة بجفاف الجسم

من المتعارف عليه أن الماء والسوائل لهم دور هام في تعزيز صحة عظام الجسم، وعلى العكس تماماً يؤدى الجفاف إلى الإصابة بالتشنجات في الساقين، وبالتالي الشعور بالآلام.

ومما يدل على ذلك حدوث تشنج الساقين في الليل بشكل كبير في أثناء فصل الشتاء نتيجة قلة شرب الماء والسوائل أثناء هذا الفصل، ولذلك يُنصح دائماً بشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل المفيدة للجسم.

التغذية الغير سليمة

من الممكن أن يترتب على سوء التغذية (نقص في الفيتامينات والمعادن الهامة) دور كبير في الإصابة بتشنجات الساقين، لذا كان من الضروري الحرص على تناول الوجبات الغذائية بشكل سليم بحيث تكون شاملة كافة العناصر الغذائية من خضروات، وفاكهة، وغيره.

الإصابة بالإجهاد الشديد

قد يترتب على الإجهاد الشديد نتيجة المرور بـ يوم شاق في العمل أو ممارسة التمارين الرياضية بشكل شاق الإصابة بالتشنج العضلي، والذي يشتد أثناء الليل.

لذا نجد أن الخبراء داماً ما ينصحون بأن يتم ممارسة الرياضة بشكل تدريجي دون تعرض عضلات الجسم للحركات المفاجئة، وكذلك تجنب حمل الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة.

تناول بعض الأدوية

يوجد بعض الأدوية التي يُمكنها أن تؤدي إلى الإصابة بتشنج الساقين في الليل مثل أدوية الربو وأدوية علاج ضغط الدم، وذلك عند الإفراط في تناولها أو عدم الالتزام بالجرعات الموصى بها من قبل الطبيب المختص.

الشيخوخة وتقدم العمر

تُعتبر الشيخوخة والتقدم في العمر أحد أسباب حدوث تشنج في الليل، وذلك بسبب ضعف العظام والأوتار خلال هذه المرحلة العمرية بفعل الضغط عليها على مدار السنوات الطويلة.

كيف يتم التعامل مع تشنج الساقين في الليل؟

بعد أن تعرفنا على أهم أسباب تشنج الساقين في الليل، إلا طرق التخلص من هذه التشنجات الليلية الموصى بها من الأطباء:

  • شد عضلات الساقين برفق ولطف.
  • تدليك العضلات بواسطة اليد.
  • ممارسة تمرين الوقوف على الأرض بشكل مستقيم مع الضغط إلى الأسفل بقوة.
  • الاستحمام بواسطة الماء الدافئ.
  • ممارسة عملية ثني الساقين وارتخائها في سبيل المساهمة في إطالة عضلة الساقين.
  • عمل كمادات باردة أو ساخنة على المنطقة المصابة بالتشنج.