الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ما هو الهرم الغذائي وما فائدته؟

ما هو الهرم الغذائي وما فائدته؟

ما هو الهرم الغذائي وما فائدته

قد لا يعرف الكثير منّا ما هو الهرم الغذائي وما فائدته وما هو مكوناته، فمن المعروف أن جميعنا يرغب في تنظيم حياته الصحية بشكل سليم مع عدم الانحراف عن المسار الصحيح، ولعل أولى خطوات ذلك القيام باتباع نظام غذائي منظم ومتوازن، وذلك لأن الغذاء الصحي هو الحجر الأساس لحياة صحية سليمة، هذا وقد تعددت الأنظمة الأغذية، إذ ليس هناك نظام غذائي صحي موحّد يتبعه الجميع، ومن أبرز هذه الأنظمة هو الهرم الغذائي Food Pyramid، فما هو الهرم الغذائي وما فائدته؟

مفهوم الهرم الغذائي Food Pyramid

نبدأ بالإجابة عن تساؤل ما هو الهرم الغذائي وما فائدته ببيان مفهوم الهرم الغذائي والذي هو عبارة عن دليل أو خريطة يومية توضح ما هي الأطعمة الغذائية المختلفة التي يجب على الإنسان تناولها، إذ يقوم الهرم الغذائي بتوضيح كميات الأغذية المطلوبة من كل نوع من أنواع الأطعمة التي يحتاجها الإنسان على مدار اليوم.

يمكن تعريف الهرم الغذائي على أنه خريطة على هيئة رسم تمثيلي يُشبه الهرم له قاعدة كبيرة تصغر في الحجم كلما اتجهنا للأعلى، ويتضمن الهرم الغذائي مجموعة متنوعة من الحصص الغذائية التي يُفضل اتباعها يومياً والالتزام بها للحصول على جسم صحي ومثالي.

يرجع السبب في تسمية الهرم الغذائي بهذا الاسم إلى تصميمه الذي يُشبه بشكل كبير الهرم، وقد صدر الهرم الغذائي لأول مرة من قبل وزارة الزراعة الأمريكية United States Department Of Agriculture عام 1992.

فوائد استخدام الهرم الغذائي

يوجد للهرم الغذائي العديد من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم في الكثير من الأمور، لعل أهمها ما يلي:

  • العمل على ترتيب الوجبات الغذائية والمشروبات في مجموعات أساسية معروفة ومنظمة بحسب أهميتها للجسم.
  • توفير فرصة الاختيار بين الأطعمة الغذائية بين كل مجموعة بحسب رغبة كل فرد.
  • إتاحة العديد من الخيارات الواسعة التي تتضمن كميات كبيرة من السعرات الحرارية المختلفة والتي يحتاج إليها الجسم باستمرار.
  • كما تتمثل أهمية الهرم الغذائي في توزيع الأغذية على عدة مراحل الأمر الذي يُشجع على تنويع مصادر الحصول على الحد الأدنى من كل مجموعة غذائية.
  • التحسين من عادات الأكل، إذ يُحفّز الأشخاص دائماً على تناول الطعام الصحي بشكل منتظم.
  • التذكير بكافة المتطلبات الغذائية التي يحتاج إليها الأفراد على مدار اليوم، بحيث لا يتناول الفرد نوعاً واحداً فقط من الاحتياجات اليومية، ويتجاهل الشق الآخر.

وما يميز الهرم الغذائي عن غيرة القاعدة الهرمية والقمة، إذ تتواجد الأغذية غير المفيدة والضارة والتي يجب الابتعاد عنها في قمة الهرم مثل الزيوت والشحوم.

مكونات الهرم الغذائي

بعد أن تعرفنا على ما هو الهرم الغذائي وما فائدته، سوف نوضح فيما يلي على مكوناته:

قمة الهرم: تتمثل المجموعة الأولى في قمة الهرم الغذائي وهي عبارة عن مجموعة صغيرة من الأطعمة التي يحتاج إليها الجسم بنسبة قليلة وكميات ضئيلة مثل الأطعمة السكرية والحلويات بأنواعها.

الحليب ومشتقاته: تتكون المجموعة الثانية من الهرم الغذائي من الأطعمة الغنية بمصادر الكالسيوم والذي يتوفر بكثرة في الحليب ومنتجاته، والتي لها دور كبير في حماية عظام جسم الإنسان من الإصابة والتعرض للكسر.

البروتينات: تحتل المجموعة الثالثة من مكونات الهرم الغذائي على كميات وفيرة من البروتينات مثل التي تتواجد في أنواع اللحوم المختلفة مثل لحوم الطيور والدواجن ولحوم الأسماك واللحوم الحمراء أضف إلى ذلك البقوليات مثل الفول والعدس.

الفاكهة والخضراوات: في المجموعة الرابعة من الهرم الغذائي تتواجد الفواكه والخضراوات التي لا تقل أهمية عن البروتينات نظراً لاحتوائها على جميع أنواع الفيتامينات.

قاعدة الهرم: في قاعدة الهرم الغذائي تتواجد كافة الحبوب كاملة الغذاء مثل الحبوب المتواجدة في الأرز والخبز والشوفان، وغيرها من الحبوب التي تحتوي كميات كبيرة من المعادن والألياف.