الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

أعراض التهاب الجيوب الأنفية وطريقة العلاج

أعراض التهاب الجيوب الأنفية وطريقة العلاج

أعراض الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.

يعاني الملايين في العالم من التهاب الجيوب الأنفية، خاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث الانتشار للصحارى والبيئة المليئة بالغبار والأتربة.

ما هو التهاب الجيوب الأنفية؟

الجيوب الأنفية هي تجاويف عظمية مليئة بالهواء موجودة في الجمجمة، وتساعد على عزل الجمجمة وتقليل وزنها، وتسمح للصوت أن يتردد صداه داخلها.

اقرأ أيضًا.. نصائح لمرضى الربو خلال موجة الغبار

أين توجد الجيوب الأنفية؟

يوجد 4 أزواج رئيسية للجيوب الأنفية جميعها في الجمجمة، أولها الجيوب الأمامية أعلى الجبهة، والجيوب الفكية، التي تقع خلف عظام الخد، والجيوب الأنفية بين العينين، وأخيرًا الجيوب الوتدية خلف العينين.

كذلك ترتبط الجيوب الأنفية بالممر الأنفي عبر فتحة اوتيزوم، تبطن الجيوب الأنفية بالنسيج الذي ينتج المخاط وتحتوي على شعيرات صغيرة والتي تسمى الأهداب.

كيف يحدث التهاب الجيوب الأنفية؟

يحدث التهاب الجيوب الأنفية المزمن عندما تتورّم الفراغات الموجودة داخل الأنف والرأس (الجيوب الأنفية) لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، على الرغم من العلاج.


ويؤدي هذا لمنع خروج المخاط من الأنف وإنسداداه، ما قد يؤدي لحدوث صعوبة في التنفس عن طريق الأنف، والشعور بالألم أو التورم في المنطقة المحيطة بالجيوب الأنفية في الجمجمة.


كما يحدث التهاب الجيوب الأنفية عن طريق العدوى أو النمو النسيجي في الجيوب الأنفية، كذلك عن طريق تورم بطانة الجيوب الأنفية. ويمكن أن تؤثر هذه الحالة على البالغين والأطفال.

اقرأ أيضاً.. 6 فوائد للاستلقاء على الظهر أثناء النوم

أسباب الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية

توجد عدة أسباب رئيسية للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، منها السلائل الأنفية، والتي يمكن أن تسد زوائد الأنسجة الممرات الأنفية أو الجيوب الأنفية ما يؤدي لالتهابها.

كذلك انحراف الحاجز الأنفي، الذي يقيد أو يمنع الجدار بين فتحتي الأنف، أو ممرات الجيوب الأنفية، ما يجعل أعراض التهاب الجيوب الأنفية أسوأ.

كذلك تؤدي مضاعفات حالات مثل التليف الكيسي وفيروس نقص المناعة البشري وغيره من الأمراض المرتبطة بجهاز المناعة إلى انسداد الأنف، بالإضافة إلى عدوى الجهاز التنفسي.

إذ يمكن لعدوى الجهاز التنفسي، والنوع الأكثر شيوعًا منها هو نزلات البرد، إلى التهاب أغشية الجيوب الأنفية وزيادة سُمكها ومنع تصريف المخاط لأسباب منها الإصابة بالفيروسات أو البكتيريا.

أعراض الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية

تشمل العلامات والأعراض الشائعة لالتهاب الجيوب الأنفية:

أولاً- التهاب الأنف.

ثانياً- إفرازات سميكة من الأنف أو سيلان الأنف.

ثالثاً- حدوث إفرازات أنفية خلفية.

رابعاً- احتقان الأنف وصعوبة التنفس.

خامساً- الشعور بالألم والإيلام عند اللمس والتورم حول العينين أو الوجنتين أو الأنف أو الجبهة.

سادساً- ضعف الإحساس بالشم والتذوُّق.

اقرأ أيضاً.. ينتج عن تناول مثبطات المناعة وجرعات كورتيزون.. كل ما تريد معرفته عن الفطر الأخضر

كيفية التفرقة بين التهاب الجيوب الأنفية المزمن والحاد

رغم تشابه أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن مع "الحاد"، لكن الأخير يعتبر عدوى مؤقتة تصيب الجيوب الأنفية وترتبط غالبًا بنزلات البرد والأنفلونزا.

كما تستمر العلامات والأعراض المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن 12 أسبوعًا على الأقل، ولكنك قد تُصاب بنوبات حادة من التهاب الجيوب الأنفية الحاد قبل تطور الحالة إلى التهاب جيوب أنفية مزمن.

علاج التهاب الجيوب الأنفية

يعد دواء الأموكسيسيلين أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية البكتيري الحاد وغير المعقد، حيث إنه يعد فعالًا ضد معظم أنواع البكتيريا المسببة لالتهاب الجيوب الأنفية.

كما من الممكن للطبيب وصف الأموكسيسيلين وحمض الكلافونيك معًا في حالات البكتيريا المقاومة.