السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

8 عادات صباحية يمكن أن تساهم في زيادة الوزن

8 عادات صباحية يمكن أن تساهم في زيادة الوزن

عادات صباحية يمكن أن تساهم في زيادة الوزن.

هناك عادات صباحية يمكن أن تساهم في زيادة الوزن ولا نلقي لها بالاً، وتجدنا نتسائل لماذا نكتسب المزيد من الكيلوجرامات ونحن لا نكثر في تناول الدهون، ونحرص على تقليل السعرات الحرارية على مدار اليوم، في حين نغفل أننا لو تخلينا عن تلك العادات، سنحصل على قوام مثالي بسهولة.

عادات صباحية يمكن أن تساهم في زيادة الوزن

سنسرد لك الآن عدة أمور لو حرصت عليها، ستفقد كيلوجرامات من وزنك بشكل طبيعي، ودون الالتزام بحمية غذائية قاسية تجعلك تشعر بالحرمان من أجل الحصول على وزن مثالي، في مقابل التخلي عن عدة عادات أخرى تسبب زيادة في وزنك.

1- الإفراط في النوم

من الطبيعي الحصول على قسطٍ وافر من النوم، بحيث لا يتخطى 8 ساعات كاملة، حتى تتمتع بصحة جيدة، أما لو زادت المدة لتصل إلى أكثر من 10 ساعات، فهذا يؤدي إلى زيادة كتلة الجسم، حيث تتناول الإفطار في وقتٍ متأخر، ويتأثر الأيض الغذائي لديك سلبياً.

اقرأ أيضاً: دراسة: نباتات الزينة تقلل التلوث 20%

2- لماذا لا تتناول الماء في الصباح؟

في حالة لم تهتم بتناول كوب أو كوبين من الماء في الصباح، وقبل الإفطار، فأنت تحرم نفسك من أسهل الخطوات لفقدان الوزن، وبخاصة لو كان هذا الماء دافئاً، حيث يساعد في تطهير المعدة وتعزيز التمثيل الغذائي لديك، بجانب كبح الشهية وتناول سعرات حرارية أقل، لذا احرص على اعتياد تناول كوبين من الماء في الصباح.

3- استبدل الأطعمة المصنعة في الإفطار بأخرى صحية

الأطعمة المقلية والمصنعة في وجبة الإفطار من شأنه التأثير سلباً على خطة إنقاص الوزن التي تتبعها، وذلك لأنها مليئة بالملح أو السكر، التي تؤدي إلى الزيادة غير الصحية، بجانب أنها تعمل على فتح الشهية والرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام، ومن الأفضل استبدال تلك الأطعمة بالخضروات الطازجة والفاكهة، ومأكولات مصنوعة من دقيق الشوفان مثلاً.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثر نظام الأكل على صحتك العقلية وحالتك المزاجية؟

4- تخطي وجبة الفطور

قد تعتقد أنك بتخطي وجبة الإفطار، تسير في الطريق الصحيح لفقدان الوزن الزائد لديك، ولكن هذا من العادات الخاطئة التي تأتي بمردود عكسي تماماً، حيث الفطور هو أهم الوجبات اليومية، ويعزز مستويات الطاقة لديك، ويجعلك قادراً على بدء يومك بنشاط عن طريق دعمها استقرار مستوى الجلوكوز في الدم، أما بتخطي تلك الوجبة الهامة، فهناك خلل يحدث في عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي تتباطأ عملية حرق دهون الجسم.

5- تناول القليل من الطعام في الصباح

إذا كنت تظن بأن التقليل من كمية الطعام على وجبة الإفطار هو السبيل نحو فقدان الوزن، فأنت تسير في الاتجاه الخطأ أيضاً، حيث يجب أن تحتوي هذه الوجبة على البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، بحيث تتمثل تلك العناصر في 500 حتى 600 سعر حراري على الأكثر، فسوف تساعدك تلك العناصر الغذائية على فقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق استخدام زيت جوز الهند في روتين جمالك

6- التأخر في تناول الإفطار

لا زالت وجبة الإفطار هي الأساس في أية حمية غذائية يضعها لك الطبيب المختص، وحين تؤخرها أكثر من اللازم، فأنت معرض أكثر لاكتساب زيادة في الوزن، لذا يجب ألا تزيد مدة انتظار تناول الإفطار أكثر من ساعتين من موعد الاستيقاظ، حتى لا تشعر معدتك بالفراغ وتبدأ في زيادة إنتاج العصارة الحمضية، وتكون معرضاً حينئذٍ للإصابة بأعراض التهاب المعدة.

7- عدم ممارسة الرياضة الصباحية

إذا لم تعتد ممارسة الرياضة على معدة فارغة في الصباح، فأنت تخسر وسيلة هامة وفعالة لإنقاص الوزن، حيث تجعلك تلك الممارسات الصحية تحرق المزيد من دهون الجسم المخزنة، ويمكنك البدء برياضة خفيفة مثل المشي أو القفز أو الجري أو الركض، ومن هنا أنت لست بحاجة إلى دفع المزيد من المال في صالات الألعاب الرياضية.

8- عدم التعرض لضوء الشمس في الصباح

جميعنا يعلم أهمية التعرض لضوء الشمس في الصباح وقبل الغروب، وذلك للاستفادة بأشعة الشمس المفيدة التي هي أحد مصادر فيتامين D، ولكنها أيضاً تزيد من مقدار الطاقة في الجسم مع زيادة نشاط التمثيل الغذائي، والحرمان منها يجعل الجسم يكتسب مزيداً من الوزن.

كانت هذه هي أكثر 8 عادات صباحية يمكن أن تساهم في زيادة الوزن، واعلم عزيزي القارئ بأنك لو تخليت عن تلك العادات واستبدلتها بأخرى صحية، فسوف يُحدث هذا فارقاً كبيرا في خطة إنقاص الوزن الخاصة بك.