الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

7 أطعمة ضارة بالكلى.. تعرف عليها

7 أطعمة ضارة بالكلى.. تعرف عليها

7 أطعمة ضارة بالكلى تعرف عليها.

تعتبر الكلى إحدى أهم أعضاء جسم الإنسان، فهي المسئولة عن إخراج نفايات الجسم الذائبة في الماء الناتجة من عملية الهضم؛ لضبط وتنظيم محتويات الدم.

كما أن الكلى تعمل على تنظيم كمية الماء والأملاح في الجسم، بالإضافة إلى تنظيم نسبة الأحماض إلى القواعد الكيميائية في الجسم، بالإضافة إلى تنظيم ضغط الدم.

اقرأ أيضاً.. أفضل طرق استخدام زيت جوز الهند في روتين جمالك

ما هي وظائف الكلى؟

وللكلى عدد من الظائف نستعرضها في التقرير التالي:

أولًا- التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة

تتخلص الكلى من الفضلات وأهمها اليويريا الناتجة من تكسر البروتينات، وحمض اليوريك الناتج من تكسر الحموض النووية، كما تعمل على تخليص الجسم من بقايا الأدوية لمنع تراكمها.

ثانياً- إعادة امتصاص المواد الغذائية

تعمل الكلية على إعادة بعض المواد إلى الجسم، ومنها الجلوكوز، والحموض الأمينية، والبيكربونات، والماء، وبعض المعادن كالصوديوم، والفوسفات، والبوتاسيوم، وأيضًا الكلوريد، والمغنيسيوم.


اقرأ أيضاً.. خطة دنماركية لإبعاد الأجيال المقبلة عن التدخين

ثالثاً- الحفاظ على درجة الحموضة

إن المستوى الطبيعي لدرجة الحموضة في الدم تتراوح بين 7.38-7.42 وأي خلل فيها يؤدي إلى زيادة حامضية أو قلوية الدم مما يؤدي إلى مشكلات كثيرة.


كذلك يتم التعاون بين الكلية والرئة للحفاظ على النسبة الطبيعية للحموضة، ويكون دور الرئتان بالتحكم بمستوى ثاني اكسيد الكربون، أما بالنسبة للكلية فهي التي تتحكم بنسبة البيكربونات وأيونات الهيدروجين.

رابعاً- تنظيم الأسمولية في الجسم

تقيس الأسمولية نسبة الماء إلى المواد الكهرلية في الجسم أو النسبة بين السوائل والمعادن في الجسم، بحيث يجب الحفاظ عليها ضمن المستويات الطبيعية لمنع الجفاف أو احتباس السوائل.

إذ يكون دور الكلى في إحداث تغيرات في تركيز البول وإعادة امتصاص الماء، ويتم التنظيم في الكلية استجابة للهرمون المانع لإدرار البول الذي يفرز من الغدة تحت المهاد.

اقرأ أيضاً.. دراسة: الحصول على البروتين من مصادر مختلفة يحد من ارتفاع ضغط الدم

خامساً- المساهمة في تنظيم ضغط الدم

نظام رنين-أنجيوتينسين-ألدوستيرون هو نظام هرموني يساهم في تنظيم ضغط الدم، بحيث عند انخفاض ضغط الدم تقوم الكلية بإفراز إنزيم رنين الذي يقوم بتحويل إنزيم الأنجيوتنسين الموجود في الكبد إلى إنزيم أنجيوتنسين 1.

سادساً- المساعدة في تصنيع خلايا الدم الحمراء

تفرز الكلى هرمون يسمى الإريثروبويتين المسؤول عن تصنيع خلايا الدم الحمراء في نخاع العظم.

سابعاً- المحافظة على صحة العظام

تحول الكلية فيتامين "د" إلى شكله النشط الذي يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على نسب الكالسيوم والفوسفات، وبالتالي المساعدة في نمو العظام والحفاظ عليها.

7 أطعمة ضارة بالكلى يجب تجنبها

حسب ما نشر موقع "onlymyhealth" الطبي فأن هناك قائمة بـ7 أطعمة يجب على المصابين بأمراض الكلى تجنبها وهي كالتالي:

اقرأ أيضاً.. دراسة: نباتات الزينة تقلل التلوث 20%

أولاً- اللحوم المصنعة

وذلك لأنها تُصنع غالبًا عن طريق تجفيف اللحوم وتمليحها ومعالجتها وتدخينها ما يؤدي إلى التخلص من جميع العناصر الغذائية ويترك فقط الكربوهيدرات غير الصحية.

كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ويمكن أن تؤدي إلى انهيار وظائف الكلى إذا تم تناولها بشكل يومي.

ثانياً- الصودا الداكنة

المشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور والتي تستخدم غالبًا في المشروبات الغازية تحتوي معظمها على 90-180 ملجم من الصودا في 350 مللي.

وهذا أكثر بكثير من الحد الأعلى المسموح به لمريض السكر أن يحصل عليه من الفوسفور. إذ لا يمكن أن تؤثر المشروبات الغازية الداكنة على نظامك الغذائي فحسب، بل تزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب وضعف العظام.

ثالثاً- الفواكه المجففة

وذلك لأن مياهها مستخلصة كما أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والمعادن كالبوتاسيوم؛ لذلك يُنصح بعدم تناولها.

رابعاً- الفول والعدس

بسبب احتوائهما على نسبة عالية من الفوسفور والصوديوم ويمكن أن تكون مشكلة كبيرة إذا كانت بكميات زائدة قليلة. يسمح معظم الأطباء للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات بالحصول على العدس من حين لآخر حتى تظل العناصر الغذائية متوفرة ولا تسبب أي ضرر للجسم.

خامساً- الفواكه والأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم

من المفترض أن تكون الفاكهة صحية ومغذية، ولكن بالنسبة لمرضى السكر الذين يعانون من أمراض الكلى فإنها تنطوي على مخاطر. لا يمكن للمصابين بهذه الأمراض تناول فواكه معينة تحتوي على نسبة عالية من السكر أو تحتوي على كمية متزايدة من البوتاسيوم مثل الأفوكادو والمشمش والكيوي والبرتقال والموز.

اقرأ أيضاً.. كيف يؤثر نظام الأكل على صحتك العقلية وحالتك المزاجية؟

سادساً- عصائر الفاكهة

ليست هناك حاجة كاملة لحظر عصائر الفاكهة على مرضى السكري ولكن يجب تنظيم ذلك. والسبب وراءه أن معظم عصائر الفاكهة المعبأة تحتوي على العديد من المواد الحافظة والسكريات المضافة التي تزيد من مستويات السكر في الدم.

سابعاً- تجنب بعض الخضار الورقية الخضراء

السبانخ والبنجر الأخضر والسلق هي بعض الخضروات الخضراء التي يجب تجنبها للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى. وذلك لأن معظمها يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم.

حيث تحتوي هذه الخضار أيضًا على حمض الأكساليك؛ وهو عبارة عن معادن مترابطة يمكن أن تنتج حصوات الكلى لدى الأشخاص المعرضين للخطر.