السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

علامات الزوائد الأنفية التي يجب أن تكون على دراية بها

علامات الزوائد الأنفية التي يجب أن تكون على دراية بها

علامات الزوائد الأنفية

الزوائد الأنفية المتضخمة هي من الأمور الشائعة عند الأطفال، حيث من الممكن أن تتضخم اللحمية كنتيجة لعدوى معينة أو قد يولد الشخص بها على حالها تلك، مما يعني معاناة من مشكلة في التنفس، لذا كان من المهم التعرف على علامات الزوائد الأنفية ومحاولة علاجها بشكلٍ سريع.

الزوائد الأنفية أو اللحمية

الزوائد الأنفية أو اللحمية هي عبارة عن غدد تقع فوق سقف الفم وخلف الأنف، وهي جزء من الجهاز المناعي وتكمن أهميتها في منع دخول الجراثيم المسببة لالتهابات الأنف، وينشأ عن تضخمها مشكلة كبيرة في التنفس مع صدور صوت الشخير أثناء النوم، ومن المعلوم طبياً أن اللحمية تنمو مع الطفل حتى 6 سنوات من عمره، ثم تختفي مع سن البلوغ، ومن النادر أن تتواجد الزوائد الأنفية لدى البالغين.

اقرأ أيضاً: دراسة: المصابون بالسمنة المستمرة أكثر عرضة لسرطان الأمعاء

طفل صغير مريض تريحه أمه

ما هي علامات الزوائد الأنفية التي يجب الانتباه لها؟

الزوائد الأنفية المتضخمة ليس من السهل التعرف عليها بمجرد النظر داخل الفم، ولكن بالطبع يمكن للطبيب التعرف على تضخمها باستخدام أدواته الخاصة، أما الآن فإليكم أعراض الزوائد الأنفية المتضخمة التي تعني وجود مشكلة، تستوجب الذهاب إلى الطبيب مباشرةً:

  • مشكلة في التنفس وبخاصة أثناء النوم.
  • الإصابة بالتهاب في الأذن بشكلٍ متكرر.
  • المعاناة من الأنفلونزا باستمرار.
  • سيلان الأنف المستمر.
  • النوم المتقطع.
  • صوت الشخير.
  • التنفس عن طريق الفم مع صعوبة التنفس من الأنف.
  • صعوبات في البلع.
  • المعاناة من تورم في الغدد في الرقبة.

doctor examining young girls throat

متى تصبح الزوائد الأنفية خطيرة

في حالة زادت المعاناة بسبب تضخم اللحمية ولم يعد التنفس يسير بشكل طبيعي، فقد تتضاعف الخطورة على الشخص ويجب استئصالها على الفور، حيث لم يعد الأنف يؤدي مهامه المتمثلة في تدفئة الهواء وتنقيته من الشوائب، بسبب اضطرار المصاب التنفس من الفم، مما يجعله عرضة لالتهابات الحلق باستمرار، وقد تزداد الخطورة على الرئتين فيما بعد.

تشخيص تضخم الزوائد الأنفية

بعد التعرف على علامات الزوائد الأنفية التي يعاني منها الطفل، فسوف يخضع لفحص عن طريق اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة، وذلك بإدخال منظارا صغيرا من خلال الأنف للتعرف على حالة اللحمية ومدى تضخمها، وبعد ذلك يتوجه الطبيب بطلب بعض التحاليل للتأكد من وجود عدوى بكتيرية من عدمه، وهناك بعض الحالات التي تخضع للفحص بواسطة الأشعة السينية.

علاج الزوائد الأنفية

قد لا تتطلب الزوائد الأنفية إجراء جراحة، ولكن يلجأ الطبيب إلى وصف بعض المضادات الحيوية، إن كان السبب في تضخم اللحمية هو الإصابة بعدوى بكتيرية، أيضاً قد يكون استخدام بخاخ الأنف السيترويدي حلاً لمشكلة الزوائد الأنفية وتقليل حجمها، حتى يتخلص الجسم من العدوى البكتيرية.

ومن المفيد أيضاً اتباع أطعمة صحية وتناول الكثير من المياه، بجانب الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، حيث يحافظ ذلك على صحة الجهاز المناعي، ويقلل من خطر الإصابة بالزوائد الأنفية.