الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

هل الخميرة مفيدة للبشرة والشعر؟

هل الخميرة مفيدة للبشرة والشعر؟

هل الخميرة مفيدة للبشرة والشعر 0

يتساءل البعض حول «هل الخميرة مفيدة للبشرة والشعر؟»، حيث يجهل الكثيرون أهمية الخميرة للبشرة والشعر ويستخدمونها فقط للطبخ، وبالتالي لا يعرفون أي معلومات أخرى عنها، على الرغم من تعدد فوائد واستخدامات الخميرة نظراً لاحتوائها على عدد كبير من العناصر المهمة من الفيتامينات، لا سيما (فيتامين ب 12)، وغيرها من المعادن والأحماض الأمينية والعناصر التي يتم استعمالها من أجل تعزيز صحة وتوهج البشرة وإشراقها ومعالجة مشكلاتها، ومن خلال السطور التالية سوف نناقش تساؤل هل الخميرة مفيدة للبشرة والشعر أم لا بالتفصيل المناسب.

ما هي الخميرة؟

قبل أن نتطرق بالحديث حول هل الخميرة مفيدة للبشرة والشعر، يجب علينا أولاً التعرف على ما هي الخميرة.

الخميرة عبارة عن أحد أنواع الفطريات، فهي تُعد من المستعمرات الفطرية التي لها دور مهم في نظام التمثيل الغذائي البشري، إذ تدخل الخميرة ضمن مكونات صناعة الخبز والكعك، وغيرها من الأطعمة الغذائية الأخرى.

يرجع السبب في اعتبار الخميرة مصدراً مهماً وأساسياً لنظام التمثيل الغذائي احتواءها على كميات عالية من المعادن والفيتامينات والبروتينات ذات الجودة العالية، التي تعمل بدورها في زيادة طاقة وحيوية جسم الإنسان، هذا بجانب تعزيز وظائف الجهاز المناعي.

لا يقتصر استخدام الخميرة ضمن مجال الأطعمة الغذائية فحسب، بل أصبحت الخميرة في وقتنا الحاضر أحد العناصر الفعّالة المهمة من أجل تقوية صحة البشرة والشعر والأظافر، إذ تبين من خلال الأبحاث والدراسات العلمية الحديثة مساهمة الخميرة على الحد من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل هشاشة العظام، وتساقط الشعر والأظافر.

ومن خلال ما يلي سوف نتناول فوائد الخميرة في إطار الإجابة عن تساؤل: هل الخميرة مفيدة للبشرة والشعر؟

هل الخميرة مفيدة للبشرة والشعر؟

الإجابة بكل تأكيد: نعم، للخميرة فوائد عديدة سواء للوجه والبشرة، أم للشعر، وإليك بيان ذلك بالتفصيل:

أولاً: فوائد الخميرة للوجه والبشرة

يدخل ضمن مكونات الخميرة مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وغيرها من العناصر الضرورية التي تلعب دوراً مهماً في تعزيز صحة الجلد وجمال البشرة، حيث تقوم بالآتي:

  • الحد من انتشار المشكلات الجلدية العامة مثل ظهور حب الشباب، أو ظهور الدمامل.
  • الحد من انتشار البكتيريا الناتجة عن ظهور حب الشباب، بالإضافة إلى تقوية وظائف عمل خلايا الدم البيضاء.
  • تساعد الخميرة في سرعة معالجة الحروق أو الجروح التي تصيب بشرة الجلد.
  • العمل على تعقيم وتنظيف البشرة بفعالية كبيرة، بالإضافة إلى الحد من ظهور ما يُعرف بالرؤوس السوداء.
  • المساهمة في تفتيح لون البشرة بشكل أكثر فعّالية وسرعة، فضلاً عن الكُلفة تكون قليلة ومناسبة، كما يمكن استخدام الخميرة بشكل منفرد، أو مع مكونات طبيعية أخرى.
  • العمل على ترطيب البشرة وزيادة معدل إشراقها وتوهجها، بالإضافة إلى جعلها بشرة ناعمة وجميلة وخالية من أي جفاف.
  • تُعد الخميرة وسيلة آمنة تماماً للاستخدام على البشرة مقارنةً بغيرها من الأنواع والوصفات الأخرى والطرق الكيميائية أو بعض الأجهزة التي من الممكن أن تنتج عنها آثار سلبية تضر بالبشرة والجسم.
  • تتميز الخميرة بأن مفعولها سريع وفعّال للبشرة وقوي على الجلد، إذ إن الأمر لا يتطلب الكثير من الوقت عند الاستخدام.
  • كما تعمل الخميرة أيضاً على تسمين البشرة لا سيما للأشخاص الذين يمتلكون بشرة رقيقة وقليلة السماكة في سبيل الحصول على بشرة جميلة وجذابة.

ثانياً: فوائد الخميرة للشعر

بالإضافة إلى استخدامها للبشرة يتم استخدام الخميرة أيضاً للشعر، ومن فوائد الخميرة للشعر ما يلي:

  • تُعتبر الخميرة مفيدة للغاية للشعر، إذ تعمل على مكافحة تساقط الشعر الذي ينتج عن ضعف بصيلات الشعر عن طريق تحفيز النمو السريع له وذلك بفضل احتواء الخميرة على البروتينات الأحماض الأمينية اللازمة، ومن ثم تحسن إنتاجية فروة الرأس.
  • الحد من ظهور أعراض الشيب، وذلك بفضل احتوائها على كل من فيتامين ب، والنحاس، والحديد، والزنك، وهي كلها من العناصر المهمة والمفيدة من أجل صحة الشعر ونموه.
  • العمل على حماية فروة الرأس من الجفاف والقشرة، فضلاً عن تقوية جذور الشعر وبصيلاته بطريقة فعّالة.
  • المساهمة في جعل الشعر أكثر نعومة، بالإضافة إلى تقليل تقصفه وتجعده، وذلك عند تناول مشروب الخميرة أثناء فترة الصباح الباكر، أو عند تناول كبسولات الخميرة الموجودة في الصيدليات مرتين في اليوم قبل تناول الوجبات الغذائية.