الأربعاء - 18 مايو 2022
الأربعاء - 18 مايو 2022

جدول الاكتتابات القادمة بالسوق الموازية بالسعودية «نمو» 2022

جدول الاكتتابات القادمة بالسوق الموازية بالسعودية «نمو» 2022

البورصة السعودية

تستعد البورصة السعودية لاستقبال المزيد من الاكتتابات خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد طرح 11 شركة منذ بداية العام الحالي 2022، سواء من خلال السوق الرئيسية أو سوق «نمو».

وأعلنت البورصة السعودية عن جدول الاكتتابات القادمة بالسوق الموازية «نمو»، حيث تستقبل السوق 3 شركات جديدة، هي شركة المصانع العربية للمأكولات والألبان وشركة أمواج الدولية، بالإضافة إلى شركة لدن للاستثمار.

جدول الاكتتابات القادمة بالسوق الموازية السعودية «نمو»

وتبدأ الاكتتابات وفقاً لـ«تداول السعودية» بشركة المصانع العربية للمأكولات والألبان «فاديكو» يوم الأربعاء الموافق 11 مايو 2022.
  • شركة المصانع العربية للمأكولات والألبان «فاديكو»

تبدأ عملية اكتتاب المصانع العربية للمأكولات والألبان، يوم الأربعاء الموافق 11 مايو 2022، وتستمر حتى يوم الأحد الموافق 15 مايو 2022، على أن يكون التخصيص النهائي للأسهم يوم 22 مايو 2022.

وأعلنت هيئة سوق المال السعودية عن تفاصيل «فاديكو»، حيث تطرح الشركة 282 مليون سهم بنسبة 20% من أسهمها التي تبلغ 1.41 مليون سهم، ويبلغ رأس مالها 14.10 مليون ريال سعودي، ويصل الحد الأدنى للاكتتاب 10 أسهم، أما الحد الأقصى للاكتتاب فهو 70490 سهماً.

  • شركة أمواج الدولية

أعلنت هيئة السوق المالية، عن طرح شركة أمواج الدولية، المتخصصة في بيع وتوزيع الأجهزة الكهربائية والمنزلية، نحو 600 ألف سهم تمثل 10% من أسهمها بالسوق الموازية السعودية «نمو».

وأوضحت شركة معرفة المالية «معرفة كابيتال»، المستشار المالي للطرح، أن فترة الطرح ستبدأ يوم الأحد 22 مايو 2022 وتنتهي 25 مايو 2022.

وكانت الشركة قد حصلت في منتصف يناير الماضي على موافقة السوق المالية «تداول» وهيئة السوق المالية بطرح أسهمها للاكتتاب العام بالسوق الموازية.

وتأسست أمواج الدولية في الرياض عام 2001 وتعمل في مجال بيع الأجهزة المنزلية بالسعودية وهي الذراع التجارية لشركة زهران القابضة، وهي الوكيل الحصري لعلامة «أوجين» للأجهزة الإلكترونية والمنزلية في المملكة.

  • شركة لدن للاستثمار

وافقت هيئة السوق المالية، على طرح شركة لدن للاستثمار 5 ملايين سهم الاكتتاب العام في السوق الموازية «نمو»، بنسبة 10% من أسهمها البالغة 50 مليون سهم برأس مال500 مليون ريال سعودي، على أن يبدأ الاكتتاب اعتباراً من يوم الأحد الموافق 22 مايو 2022، وينتهي يوم الخميس الموافق 26 مايو 2022.

وتأسست شركة لدن للاستثمار عام 1967، وتوالت نجاحاتها وإنجازاتها حتى أصبحت شركة سعودية مساهمة برأس مال 500 مليون ريال سعودي، وتملك الشركة نحو نصف قرن من الخبرة في إدارة وتطوير الأصول العقارية ونجحت الشركة في إرساء معايير جديدة لتطوير المشاريع التجارية والسكنية والمشاريع متعدّدة الاستخدامات مع تحقيق جودة التصميم والابتكار والاستدامة طبقاً لأفضل المعايير العالمية.

اقرأ أيضاً.. جدول الاكتتابات القادمة وفقاً لتداول السوق السعودية

السوق الموازية «نمو»

والسوق الموازية «نمو» سوق مالية تمتاز بمتطلبات إدراج أقل، كما تعتبر منصة بديلة للشركات الراغبة بالإدراج، علماً بأن الاستثمار في هذه السوق مخصص للمستثمرين المؤهلين فقط.

والأهداف الرئيسية لإنشاء نمو للسوق الموازية هي أنها مصدر إضافي لتمويل الشركات وزيادة رأس المال وزيادة تنوع الأدوات الاستثمارية المتاحة وتعميق السوق المالية السعودية.

وأما الخصائص الرئيسية التي تتميز بها تلك السوق هي أنها سوق بمعايير ومتطلبات أكثر مرونة، كما أنها سوق مخصصة فقط للمستثمرين المؤهلين، كما أنها تعطيهم إمكانية الانتقال إلى السوق الرئيسية بعد أخذ الموافقات من الجهات التنظيمية.

اقرأ أيضاً.. متى يفتح سوق الأسهم السعودي ومتى يغلق؟

من هم المؤهلون للاكتتابات؟

يقتصر الاكتتاب في أسهم الطرح على المستثمرين المؤهلين كالتالي:
  • مؤسسات سوق مالية تتصرف لحسابها الخاص.
  • عمـلاء مؤسسـة سـوق مالية مرخص لها بممارسة أعمال الإدارة شريطة أن تكـون مؤسسـة السـوق المالية قد عينت بشـروط تمكنها من اتخاذ القرارات الخاصة بقبول المشاركة في الطرح والاستثمار في السوق الموازية نيابة عن العميل دون الحاجة إلى الحصول على موافقة مسبقة منه.
  • حكومة المملكة، أو أي جهة حكومية، أو أي هيئة دولية تعترف بها الهيئة، أو السوق، وأي سوق مالية أخرى تعترف بها الهيئة، أو مركز الإيداع.
  • الشركات المملوكة من الحكومة، مباشرة أو عن طريق محفظة تديرها مؤسسة سوق مالية مرخص لها بممارسة أعمال الإدارة.
  • الشركات والصناديق المؤسسة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  • صناديق الاستثمار.
  • الأجانب غير المقيمين المسموح لهم بالاستثمار في السوق الموازية والذين يستوفون المتطلبات المنصوص عليها في الدليل الاسترشادي لاستثمار الأجانب غير المقيمين في السوق الموازية.
  • المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة.
  • أي أشخاص اعتباريين آخرين يجوز لهم فتح حساب استثماري في المملكة وحساب لدى مركز الإيداع.