الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

«التعليم» توضح حقيقة إلغاء السنة التحضيرية في الجامعات السعودية 1444

«التعليم» توضح حقيقة إلغاء السنة التحضيرية في الجامعات السعودية 1444

حقيقة إلغاء السنة التحضيرية في الجامعات السعودية.

يتساءل عدد كبير من طلاب الجامعات في المملكة العربية السعودية حول ما هي حقيقة إلغاء السنة التحضيرية في الجامعات السعودية في العام القادم 1444، حيث تقوم جامعات المملكة بإعداد مجموعة من البرامج التحضيرية والتأهيلية للطلاب الجدد، بحيث تضمن لهم التأهب لدخول الجامعة، وهي بمثابة مرحلة انتقالية من شأنها تثقيل المهارات لدى الطلاب، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على ما كل ما يخص السنة التحضيرية وحقيقة إلغائها.

ما حقيقة إلغاء السنة التحضيرية في الجامعات السعودية 1444؟

ترددت أنباء مؤخراً حول إلغاء السنة التحضيرية في الجامعات السعودية للعام الدراسي القادم 1444، فما حقيقة ذلك؟ وهل سوف ندخل مباشرةً في الدراسة دون اللجوء إلى نظام الدراسة التحضيرية؟ نجيب عن هذه الأسئلة فيما يلي.

عن حقيقة إلغاء السنة التحضيرية في الجامعات السعودية، نؤكد أنه لم تصدر أي قرارات حكومية أو وزارية أو حتى من أي جامعة في المملكة العربية السعودية تُفيد بإلغاء السنة التحضيرية للعام الدراسي القادم 1444، وبالتالي كل ما يُقال مجرد شائعات ليس لها أساس صحيح.

يُذكر أنه قد تم بالفعل مناقشة حول إلغاء السنة التحضيرية في الجامعات السعودية 1444 خلال مؤتمر عقد في مايو الماضي، بجانب عدد من المواضيع والقرارات التي نُوقشت، مثل حصول الطالب على لُقاح فيروس كورونا (كوفيد-19)، وزيادة عدد أيام الدراسة، وتمديد الإجازة.

من خلال ما سبق نُؤكد أن السنة التحضيرية في الجامعات السعودية ما زالت مستمرة للعام القادم 1444 في المملكة، حتى صدور قرار رسمي يُفيد بغير ذلك.

ما هي السنة التحضيرية؟

عقب أن تعرفنا على حقيقة إلغاء السنة التحضيرية في الجامعات السعودية، نجيب فيما يلي عن تساؤل: «ما هي السنة التحضيرية؟».

تُعتبر السنة التحضيرية واحدة من أهم السنوات التي تُساعد الطلاب في الانتقال إلى مرحلة تعليمية جديدة، ألا وهي المرحلة الجامعية عن طريق إكسابهم المهارات والخبرات المستقبلية اللازمة، وإعدادهم للجامعات، سواء كانت صحية أو علمية أو هندسية.

يتم إدارة البرامج التأهيلية للطلاب من قبل عمادات الجامعة، وترجع أهمية هذه السنة نظراً لأنها تحديد التخصص الذي سوف يدخله الطالب فيما بعد، ويتكون البرنامج التدريبي للسنة التحضيرية من 3 فصول، يتم فيها دراسة اللغة الإنجليزية والرياضيات وبعض العلوم، هذا بجانب دراسة بعض المهارات الحياتية المتنوعة، وكذلك بعض مهارات الحاسب الآلي.

من خلال ما سبق نستنتج أن السنة التحضيرية في السعودية هي برنامج تأهيلي خاص بكل جامعة من الجامعات السعودية يهدف إلى إعداد الطلاب والطالبات المستجدين من خلال إعداد ترتيبهم للدخول إلى التخصصات المختلفة، بحسب الميول والدرجات التحصيلية، فهي مرحلة تحديد مسار الطالب.

أهداف السنة التحضيرية في الجامعات السعودية

هناك مجموعة من الأهداف التي تساهم السنة التحضيرية في الجامعات السعودية في تنفيذها، ومن أهم هذه الأهداف ما يلي:

  • تعمل السنة التحضيرية على رفع معدل نجاح الطلاب في الجامعات السعودية، وعلى الجانب الآخر الحد من نسبة الرسوب والفشل الدراسي لطلاب الجامعة.
  • إكساب الطلاب مهارات التواصل الاجتماعي، ومهارات الحاسب الآلي.
  • تعزيز مهارات الطلاب في اللغة الإنجليزية.
  • إعداد الطلاب وتهيئتهم للتعاون الاجتماعي والأكاديمي والبحثي في الحياة الجامعية فيما بعد.
  • تنظيم المواد الدراسية والقدرات من أجل تخفيف المقررات الدراسية المكررة.
  • ترشيح الطلاب للكليات المناسبة وفقاً لمهاراتهم وقدراتهم.
  • أخيراً إكساب الطلاب المستجدين الكثير من المهارات العلمية واللغوية وغيرها من المهارات الأخرى التي تُساعد في عبور الحرم الجامعي بنجاح.