الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

هل يمكن الشفاء من مرض ضغط الدم بشكل نهائي؟

هل يمكن الشفاء من مرض ضغط الدم بشكل نهائي؟

مرض ضغط الدم

يعرف الموقع الرسمي لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، مرض ضغط الدم بالمرض الشائع الذي يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران الشرايين، على مدى زمني طويل. الموقع الرسمي للوزارة، قال إنه عادة لا يوجد لمرض ضغط الدم أي أعراض، ولكن يمكن أن يسبب مشكلات خطيرة مثل السكتة الدماغية، أو فشل القلب والكلى.

ويعتبر سبب الإصابة بمرض ضغط الدم، الرئيسي زيادة عبء العمل على القلب والأوعية الدموية، ويعتمد اكتشاف الإصابة به على قراءة قياسات ضغط الدم.

يمكن التحكم به من خلال اتباع نمط حياة صحي وأخذ الأدوية.

ما هو مرض ضغط الدم؟

هو قوة دفع الدم من خلال الأوعية الدموية؛ حيث يعمل القلب بجهد أكبر والأوعية الدموية بضغط أكثر، ما يجعلها عامل خطر رئيساً لأمراض القلب والسكتة الدماغية ومشكلات خطيرة أخرى، ويتحدد مقدار الضغط بكمية الدم التي يضخها القلب وحجم مقاومة الشرايين لقوة تدفق وجريان الدم.

وتحتاج الأنسجة والأعضاء الدم المحمل بالأوكسجين من أجل القيام بعملهم والبقاء على قيد الحياة، عندما ينبض القلب فإنه يخلق الضغط الذي يدفع الدم من خلال شبكة من الأوعية الدموية على شكل أنبوب، والتي تشمل الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية.

اقرأ أيضاً.. خضراوات رائعة لخسارة الدهون.. تعرف عليها

ما هي أسباب الإصابة بمرض ضغط الدم؟

أولاً: أمراض الكلى.

ثانياً: مرض كظري، مثل ورم القواتم والألدوستيرونية الأوّلية، ومتلازمة كوشينغ.

ثالثاً: فرط الدُّريقات.

رابعاً: مشكلات في الغدة الدرقية.

خامساً: تضيّق الشريان الأورطي.

سادساً انقطاع النفس الانسدادي النوميّ.

سابعاً: الإفراط في استخدام بعض الأدوية، مثل: حبوب منع الحمل، ومضادات الالتهاب اللاستيرويديّة، وأدوية التنحيف، والمنشّطات، ومضادّات الاكتئاب، ومثبّطات جهاز المناعة، ومزيلات الاحتقان.

اقرأ أيضاً.. ضوابط وشروط حساب المواطن 1443 بعد التعديلات الجديدة

هل يمكن الشفاء نهائياً من ضغط الدم؟

بحسب وزارة الصحة السعودية، فإنه لا يمكن الشفاء من مرض ضغط الدم، خاصة المعروف بارتفاع ضغط الدم الأوّلي أو الأساسي والذي يمثّل 95% من جميع حالات ارتفاع ضغط الدم.

وقال الموقع الرسمي للوزارة، إن ارتفاع ضغط الدم الأوليّ هو مرض مزمن ولا يمكن علاجه نهائياً، لكن لحسن الحظ أنّه يمكن السيطرة عليه من خلال القيام ببعض التعديلات على نمط الحياة بالإضافة إلى تناول بعض أنواع الأدوية إذا لزم الأمر، عادةً مدى الحياة.

ما هي النصائح الواجبة للتعايش مع مرض ارتفاع ضغط الدم؟

أولاً: مراقبة الملح في الطعام

ثانياً: اتّباع نظام داش الغذائي

ثالثاً: مراقبة الوزن وممارسة التمارين الرياضية

رابعاً: الإقلاع عن التدخين والاعتدال في تناول الكحول.

خامساً: التقليل من التوتّر والكافيين.

سادساً: مراقبة ضغط الدم باستمرار والتأكّد من حضور مواعيد المراجعة مع الطبيب.