الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

شروط وطريقة إصدار رخصة قيادة السيارة للنساء في المملكة العربية السعودية

شروط وطريقة إصدار رخصة قيادة السيارة للنساء في المملكة العربية السعودية

شروط وطريقة إصدار رخصة قيادة السيارة للنساء

سمحت المملكة العربية السعودية، للمرأة بقيادة السيارة عام 2018، لكن الإدارة العامة للمرور وضعت بعض الشروط والضوابط لحصول النساء على رخصة القيادة، بالإضافة إلى إعلان الرسوم والأوراق المطلوبة. اقرأ أيضاً.. موعد صدور نتائج أهلية الضمان الاجتماعي المطور.. رابط الاستعلام وخطوات الاعتراض من ناحية أخرى، حددت الإدارة العامة للمرور في السعودية، طريقتين لتقديم طلب الحصول على رخصة لقيادة النساء والمقيمات: الطريقة الأولى: من خلال التوجه إلى أقرب مكتب تابع لمنصة أبشر في المنطقة التي تسكن فيها السيدة الراغبة في استخراج رخصة. الطريقة الثانية إلكترونية: من خلال الدخول إلى منصة أبشر من هذا الرابط، وتقديم طلب إصدار رخصة قيادة للنساء إلكترونياً.

الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة القيادة

يجب على كل سيدة ترغب في استخراج رخصة قيادة، سواء كانت سعودية أو من المقيمات، أن تحضر الوثائق التالية: أولاً- صورة من بطاقة الهوية الوطنية للنساء السعوديات. ثانياً- صورة من بطاقة الإقامة (للمقيمات). ثالثاً- وثيقة تثبت دفع رسوم رخصة القيادة. رابعاً- 6 صور شخصية بقياس 4×6 للمقيمات. خامساً- وثيقة تثبت اجتياز التدريبات الخاصة بالقيادة بنجاح.

شروط استخراج رخصة قيادة للنساء في السعودية

وضعت الإدارة العامة للمرور في السعودية، مجموعة شروط للحصول على رخصة قيادة للنساء والمقيمات أبرزها التالي:أولاً- اجتياز الكشف الطبي، والتأكد من خلو المرأة من أي مانع صحي يعوق قدرتها على القيادة. ثانياً- في حالة استخراج رخصة قيادة خاصة؛ يجب ألا يقل العمر عن 18 سنة. ثالثاً- في حالة استخراج رخصة عامة يكون الحد الأدنى للعمر هو 20 سنة. رابعاً- يجب أن يخلو سجل المرأة الجنائي من السوابق. خامساً- ضرورة دفع الرسوم المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة. سادساً- اجتياز الاختبار النظري بنجاح. اقرأ أيضاً.. السعوديون يحتفلون بـ«القهوة السعودية» في يومها العالمي.. بتنظيم مهرجانات ومعارض

رسوم استخراج رخصة قيادة للنساء

هناك مجموعة من الرسوم يجب سدادها لإصدار رخصة القيادة وهي:- 450 ريالاً لكي تلتحق المرأة بدورة تعليم قيادة خصوصية منظمة.- 100 ريال في حالة الالتحاق بدور تعليم قيادة خصوصية منتسبة.- 85 ريالاً في حال استخراج رخصة لمدة عامين، ويرتفع الرقم كلما زاد عدد السنوات.- دفع مبلغ 10 ريالات في حالة الرسوب في الاختبارات والرغبة في إعادة الاختبار من جديد.

شروط حجز موعد رخصة قيادة للنساء

هناك بعض الضوابط التي يجب اتباعها في حين قررت حجز موعد لرخصة القيادة إلكترونياً أبرزها: أولاً- أن يكون لديك حساب مصرفي سارٍ وبه رصيد يسمح لك بسداد الرسوم المطلوبة. ثانياً- ضرورة وجود حساب خاص بك في منصة أبشر، ومن خلاله تقوم بعمل حجز موعد من قائمة المواعيد المتاحة.