الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

شركة تابعة للملياردير وارن بافت تستحوذ على أسهم في شركة نفط كبرى

شركة تابعة للملياردير وارن بافت تستحوذ على أسهم في شركة نفط كبرى

الملياردير وارن بافت

استحوذت شركة تابعة للمستثمر الأمريكي الشهير وارن بافت على أسهم أخرى بقيمة 368 مليون دولار في شركة "أوكسيدنتال بتروليم” هذا الأسبوع، ما يرفع حصتها إلى نحو 21% في الشركة المنتجة للنفط.

هذه هي أول عمليات شراء تقوم بها شركة «بيركشاير هاثاواي” منذ منحتها جهات تنظيمية الموافقة الشهر الماضي على شراء ما يصل إلى 50% من «أوكسيدنتال»، لكن منذ فبراير، استمر بافت في شراء أسهم الشركة التي يقع مقرها في هيوستن في وقت تراجعت فيه أسهمها عند 60 دولاراً للسهم.

أصبحت حصة «بيركشاير” في «أوكسيدنتال» بقيمة 12 مليار دولار بعد أن تضاعفت أسهمها تقريباً هذا العام عقب الحرب في أوكرانيا؛ ما رفع أسعار النفط، وجنت أسهم «أوكسيدنتال” نحو 2% الخميس لتبيع على 62.39 دولار للسهم بعد أن أتمت «بيركشاير» أحدث عمليات استحواذها في تداول مع لجنة الصكوك وتبادل الأسهم.

ويشار إلى أن مجموعة شركات بافت في أوماها بولاية نبراسكا قامرت بشكل كبير على قطاع النفط هذا العام، بالإضافة إلى عمليات استحواذها في «أوكسيدنتال»، اشترت «بيركشاير» أسهماً في "شيفرون” أيضاً بقيمة نحو 20 مليار دولار.

ألهمت عمليات شراء واستحواذ «بيركشاير» في «أوكسيدنتال» تكهنات بأن يحاول بافت ربما شراء الشركة بالكامل، لكنه عادة لا يعلق على شراء "بيركشاير” للأسهم إلا فيما يجب الإفصاح عنه. ويتابع كثير من المستثمرين خطوات بافت من كثب بسبب سجله الناجح بشكل كبير على مدار عقود.

سرعان ما ستعزز «بيركشاير» حصتها في «أوكسيدنتال»؛ لأنها تتمتع بموافقات لشراء أسهم بنحو 83.9 مليون دولار عند 59.62 دولار للسهم.

فضلاً عن الاستثمارات، تملك «بيركشاير» أكثر من 90 شركة كاملة، منها «بي إن إس إف» للسكك الحديد، و«جيكو للتأمين»، وعدة شركات غيرها، فضلاً عن مجموعة متنوعة من شركات مثل «ديري كوين» و«نيت جيتس» و«بريسيجن كاستبارتس».