الخميس - 18 أغسطس 2022
الخميس - 18 أغسطس 2022

موعد إجازة نصف العام الدراسي 2021-2022 في مصر

موعد إجازة نصف العام الدراسي 2021-2022 في مصر

موعد إجازة نصف العام الدراسي

أعلن وزيرا التربية والتعليم الفني، والتعليم العالي عن موعد إجازة نصف العام الدراسي 2021- 2022 والتي لم تتغير منذ تحديد خطة الدراسة لهذا العام، ومع كل هذا الضغط الذي يجده أولياء الأمور مع أبنائهم، فالجميع ينتظر إجازة الترم الأول والراحة المؤقتة التي ينعمون بها.

موعد إجازة نصف العام الدراسي لسنوات النقل في مصر

تشمل امتحانات سنوات النقل الصف الرابع حتى الصف الثاني الثانوي، والتي سوف تبدأ في منتصف يناير المقبل لتستمر 20 يوماً وتنتهي بامتحانات الشهادة الإعدادية يوم 4 فبراير، وذلك بعد اتباع النظام التعليمي الجديد ضمن منظومة التطوير التي عكف عليها الدكتور طارق شوقي منذ 3 سنوات، حيث لم يعد هناك اختبارات للصفوف الدراسية الأولى حتى الصف الثالث الابتدائي.

تاريخ العودة لبدء النصف الثاني من العام الدراسي هو 19 فبراير نفس الشهر وحتى 9 يونيو، ليدخل جميع الطلبة بعد ذلك في إجازة آخر العام والتي تمتد لشهر أكتوبر.

"اقرأ أيضاً: موعد ظهور نتيجة كلية الشرطة 2021 في مصر"

قرارات وزير التعليم فيما يخص التشعيب في الثانوية العامة

أكد طارق شوقي في لقاءات سابقة مع وسائل الإعلام المختلفة، أو على صفحته الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن العام الجاري هو الأخير بالنسبة للتشعيب إلى علمي رياضة وعلمي علوم، فيما استطرد بأنه سيتم الاكتفاء بشعبتي الأدبي والعلمي فقط، ومعنى ذلك أن طلاب الصف الثاني الثانوي للعام الجاري سوف يُطبق عليهم هذا القرار، وعلى كل طالب تحديد شعبته أو تغيير اللغة الثانية قبل البدء في امتحانات الترم الأول، حيث سيتم غلق باب تغيير الشعب بعد هذا التوقيت.

اقرأ أيضاً: كيفية الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي بالرقم القومي

المواعيد المقررة لاختبارات الترم الثاني 2022

منذ أن بدأت الدراسة في التاسع من أكتوبر للعام الدراسي 2021/ 2022 قام وزير التعليم بوضع خطة دراسية وأكد على أن تسير بانتظام، وهذا ما كان بالفعل حتى الآن، حيث اتخذت جميع المدارس الحكومية والخاصة كافة الاحترازات الوقائية بتوفير كل الأدوات والمطهرات حسب ميزانية كل مدرسة وبمساعدة منظمات المجتمع المدني.

وتم تحديد موعد إجازة نصف العام الدراسي مع احتساب مدة الدراسة في الترم الأول لتكون 93 يوماً دراسياً، أما الترم الثاني فإن مدته 97 يوماً منذ البدء في 5 فبراير 2022، أكد وزير التعليم على أن تكون امتحانات الشفوي والمعامل قبل امتحانات الترم النهائية بحد أقصى أسبوع، حتى يكون لدى الطلبة والطالبات الوقت الكافي لمتابعة التحصيل الدراسي.

فيما يتعلق بامتحانات الثانوية العامة وهي المرحلة التي تحظى بأكبر قدر من الاهتمام لدى جميع أولياء الأمور فإنها ستبدأ في 11 يونيو 2022، بينما الدبلومات الفنية تبدأ الاختبارات النظرية لها في يوم 21 مايو 2022.

اقرأ أيضاً: كيفية الاستعلام عن فواتير التليفون الأرضي في مصر بالاسم والرقم

هل تسير تجربة التعليم الجديدة على النهج الصحيح؟

من جانبه أكد الدكتور طارق شوقي أن الخطة التطويرية للتعليم المصري تسير بخطىً ثابتة وبرؤية واضحة تصبو إلى توجيه الطلبة إلى الطريقة الصحيحة في التعلم بعيداً عن الحفظ والتلقين، وذلك بالإضافة إلى الجهود القائمة من قِبل المسؤولين عن العملية التعليمية وتطوير المناهج بحيث تتوافق مع متطلبات سوق العمل على المستوى الدولي والمحلي.

فيما يخص الشق المتعلق بأولياء الأمور فإن الأمور بالنسبة لهم تختلف كثيراً عن رؤية وزير التربية والتعليم، وقد انقسموا إلى فريقين بين مؤيدٍ ومعارض، منهم من يرى أن المناهج رغم اختلافها في طريقة السرد عن السابق إلا أنها تتخطى بشكل كبير أسلوب التفكير لأطفال صغار في مرحلة رياض الأطفال والصفوف الأولى الابتدائية.

أما من تصالح مع فكرة التطوير بهذه الطريقة فلديه أمل أن تحمل تلك المناهج تطويراً حقيقياً لمهارات أبنائهم، على أن يكون هذا متزامناً مع تأهيل المعلمين وفق خطة مدروسة وشاملة.

بعد أن تعرفنا على موعد إجازة نصف العام الدراسي 2021/ 2022 والتي تم إقرارها منذ بدء العام الدراسي الحالي، يجب التنويه إلى أن جميع المسؤولين داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي يعملون جاهدين للحفاظ على خط سير الخريطة الزمنية للدراسة هذا العام وسط تلك الأجواء غير المستقرة في ظل انتشار فيروس كورونا.