الاحد - 25 فبراير 2024
الاحد - 25 فبراير 2024

حقيقة إلغاء الدراسة في شهر رمضان 1443 هـ بالسعودية

حقيقة إلغاء الدراسة في شهر رمضان 1443 هـ بالسعودية

حقيقة إلغاء الدراسة في شهر رمضان 1443 هـ بالسعودية

كشفت وزارة التعليم حقيقة إلغاء الدراسة في المملكة العربية السعودية خلال شهر رمضان المقبل لعام 1443 هـ، وذلك بعدما انتشرت في الفترة الأخيرة أنباء عن تعطيل الدراسة في شهر رمضان بعد ظهور متحور كورونا الجديد ميكرون في السعودية، وهذا ما جعل الوزارة تدلي ببعض بتصريحات لحسم الجدل وتوضيح حقيقة الأمر، وسوف نستعرضها لكم خلال السطور القادمة.

حقيقة إلغاء الدراسة في شهر رمضان في السعودية

سادت حالة من القلق بين أولياء الأمور السعوديين خلال الفترة الماضية بعدما انتشر متحور فيروس كورونا الجديد وطالبوا بتوقف الدراسة حرصاً على سلامة الطلاب، وبالرغم من حالة عدم الاستقرار لم تكترث وزارة التعليم كثيراً لمطالب الطلاب وأولياء أمورهم بتأجيل ما تبقى من العام الدراسي، ما دفع الطلاب إلى ترجمة غضبهم على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تفعيل هاشتاج يطالبون فيه بإلغاء الدراسة في شهر رمضان القادم، الأمر الذي نتج عنه انتشار أخبار كثيرة تفيد بتأجيل الدراسة بالفعل، ما جعل وزارة التعليم توضح حقيقة الأمر.

نفت وزارة التعليم السعودية ما تردد حول تأجيل الدراسة خلال شهر رمضان الكريم 1443، مؤكدة أن جميع الأنباء التي تثار في هذا الشأن لا أساس لها من الصحة وهي مجرد شائعات تعمل على زيادة الأمر سوءاً.

وأكدت الوزارة بأنه لا توجد نية لتأجيل أو إلغاء الدراسة في السعودية خلال شهر رمضان وأنه سيتم إكمال الفصل الدراسي الثالث بشكل طبيعي، حيث تلتزم الوزارة بتوفير جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة في كافة المدارس للحفاظ على سلامة التلاميذ ومنع انتشار المرض، وجاءت هذه التصريحات للرد على الهاشتاج الذي تم إطلاقه من قبل الطلاب يطالبون خلاله بإلغاء الفصل الدراسي الثالث وأن يتم الاكتفاء بالفصلين الأول والثاني فحسب.

اقرأ أيضاً.... شروط الحصول على قرض الراجحي للمتقاعدين بالسعودية والمستندات

موعد بدء الفصل الدراسي الثالث بالسعودية

أعلنت وزارة السعودية أن بداية الفصل الدراسي الثالث حسب الخُطَّة الدراسية لعام 1443 ستكون يوم 20 مارس المقبل، عقب قضاء 10 أيام إجازة بعد الانتهاء من اختبارات الفصل الدراسي الثاني، ومن المقرر أن ينتهي الفصل الدراسي الثالث في يوم 30 يونيو في عام 2022، أي أن مدة الفصل تقريباً 13 أسبوعاً دراسياً كما كان الفصلان الأول والثاني.

وكان الفصل الدراسي حسب الخُطَّة الدراسية بدأ في شهر محرم 1443 أي في التاسع والعشرين من شهر أغسطس لعام 2021، بينما بدأ الفصل الدراسي الثاني في الخامس من شهر ديسمبر الجاري الموافق الأول من جمادى الأول 1443.

إجراءات وزارة التعليم السعودية لمواجهة كورونا

شددت وزارة التعليم السعودي على الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا، ومن أبرز هذه الإجراءات أن يتم تلقيح جميع الطلاب ممن تخطوا عمر الثانية عشرة، وذلك عقب نهاية الفصل الدراسي الثاني، وخططت الوزارة أنه في حال لم يتلقَ الطالب اللقاح فسوف يستكمل دراسته في الفصل الدراسي الثالث عن بعد عبر شبكة الإنترنت عن بعد عن طريق المنصات الإلكترونية.

اقرأ أيضاً... شروط التسجيل في معاش الضمان الاجتماعي الجديد 1443 للشباب بالمملكة

إجازات الفصل الدراسي الثالث المطولة في السعودية

يحتوي العام الدراسي الجاري على 7 إجازات طويلة، تراوح عدد الأيام بها من 3 إلى 4 أيام، جاء في الفصل الدراسي الأول إجازتان طويلتان، واحتوى الفصل الدراسي الثاني على 3 إجازات طويلة، وبذلك يتبقى إجازتان في الفصل الدراسي الثالث، حيث سيحصل الطلاب على إجازة عيد الفطر المبارك بدءاً من يوم 24 أبريل القادم 2022 أي 24 رمضان 1443، ومن المقرر أن تنتهي الإجازة الخاصة بعيد الفطر في مدارس المملكة العربية السعودية في يوم 8 مايو 2022 المقبل أي في يوم 7 من شهر شوال 1443، أي يوجد 5 أيام إجازة خلال شهر رمضان إلى جانب الإجازات الأسبوعية الرسمية.

نظام الدراسة الجديد في السعودية

نفذت السعودية في السنة الدراسية الحالية 1443 نظام تعليم حديثاً عُرف بنظام الثلاثة فصول، وتم تطبيق هذا النظام لأول مرة على طلاب المدارس بدءاً من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الأول الثانوي، فيما تم استبعاد الصفين الثاني والثالث الثانوي من هذا النظام الحديث، بسبب تعسر تطبيق القرارات المستجدة عليهم وذلك لاختلاف النظام بشكل كبير عما اعتادوا عليه طيلة السنوات الدراسية الماضية.

وصرحت وزارة التعليم السعودية في وقت سابق أن النظام الحديث للتعليم في المملكة يعد الخطوة الأولى من خطوات مخطط تطوير التعليم الذي يأتي في إطار مستهدفات رؤية المملكة 2030.