الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تفاصيل المنخفض الجوي الذي يضرب مصر

تفاصيل المنخفض الجوي الذي يضرب مصر

تفاصيل المنخفض الجوي الذي يضرب مصر

شهد المناخ الجوي في مصر حالة من التغيرات والطقس البارد مع انخفاض بارز في درجات الحرارة وذلك بداية من يوم الخميس 16 ديسمبر، وأشارت هيئة الأرصاد الجوية في مصر أن الانخفاض الحادث في درجات الحرارة نتيجة لاقتراب منخفض جوي من مصر.

تفاصيل المنخفض الجوي الذي يضرب مصر

أشارت وكيل مركز الاستشعار عن بُعد في هيئة الأرصاد الجوية، الدكتورة إيمان شاكر، إلى أن المنخفض الجوي سيؤثر على البلاد بشكل كبير فمن المتوقع أن تستمر حالة الصقيع التي تعيشها البلاد حتى منتصف الأسبوع القادم.

فيهب على البلاد رياح ذات اتجاه شمالي غربي تأتي من جنوب أوروبا، والتي تؤدي لانخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، فستتراوح درجات الحرارة خلال ساعات النهار ما بين 16 حتى 18% وذلك على مختلف المناطق الساحلية.

منخفض جوي قادم

كما أوضحت الخرائط الجوية التابعة إلى مركز طقس العرب بأن المنخفض الجوي القادم سيضرب كلاً من الأردن ومصر ومختلف دول الحوض الشرق الواقعة على البحر المتوسط الأبيض المتوسط و مصر، ليكون بذلك أول منخفض جوي يشهده الموسم الشتوي الحالي، أما عن شدة المنخفض الجوي فستكون أكثر وضوحاً خلال الساعات القادمة.

ومن المتوقع أن يتزامن مع هذا المنخفض الجوي انخفاض حاد في درجات الحرارة عن معدلاتها المعتادة، على أن تزيد بشكل تدريجي السحب وتتواجد على ارتفاعات مختلفة من البلاد.

كما من المنتظر سقوطالأ مطار على مختلف أنحاء المملكة الهاشمية ومصر وبلاد الشام، وفي الوقت الراهن بدأ يقترب المنخفض الجوي من غرب مصر.

اقرأ أيضاً... كيف أغير حياتي للأفضل؟.. 20 شيئًا تساعدك

نصائح هيئة الأرصاد الجوية

وقامت هيئة الأرصاد المصرية بتوجيه بعض النصائح البسيطة للمواطنين وذلك في حالة تعرض البلاد للمنخفض الجوي، وتمثلت تلك النصائح في:

  • تجنب الذهاب خارج المنازل إلا في حالات الأهمية والضرورة.
  • كما أكدت على أهمية القيام بارتداء ملابس شتوية ثقيلة وتجنب الملابس الخفيفة.
  • الابتعاد عن أعمدة الكهرباء في الشوارع خاصة مع سقوط الأمطار.
  • وفي حالة السيارات لا بد من الالتزام بسرعة متوة، والسطابتعاد عن السرعات العالية لتجنب حوادث الطرقات المختلفة.

وبالفعل بدأت الأمطار في التساقط على بعض السواحل والمحافظات المصرية، ومن المتوقع أن يستمر سقوط الأمطار ما بين متوسطة إلى غزيرة خلال الأيام القادمة، ومن المنتظر أيضاً وصولها إلى أمطار رعدية على مناطق الوجه البحري.

اقرأ أيضاً.. هذا ما يحدث للجسم عندما لا يحصل على عدد ساعات نوم كافية

هل يصل المنخفض الجوي إلى الخليج؟

بشكل عام لن تتأثر دول الخليج العربي بالمنخفض الجوي بشكل كبير فنجد أنه من الممكن أن تسود حالة من عدم الاستقرار في عدة أماكن من الجزيرة العربية وبشكل خاص في السعودية والكويت، مع احتمالية بسيطة لسقوط الأمطار على تلك الأماكن، بينما تستقر أوضاع الطقس في باقي المناطق.

وعلى الجانب الآخر يذكر أن استقرار المناخ الجوي ينتشر في باقي مناطق الخليج مثل الإمارات وسلطنة عُمان وكذلك البحرين وقطر، فستكون درجات الحرارة كالمعتادة في منتصف العشرينات، مع وجود سحب منتشرة على العديد من الأماكن والمرتفعات.