السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

ما هي منصة ريديت وكيفية الاستفادة منها؟

ما هي منصة ريديت وكيفية الاستفادة منها؟

ما هي منصة ريديت

هل ما زلت تحصر نفسك في مواقع التواصل الاجتماعي المتداولة على الإنترنت؛ فيسبوك وواتساب وغيرها، وتقضي الساعات والساعات من وقتك مع شاشة جوالك ولا تعرف حتى الآن ما هي منصة ريديت؟ الآن تعرف معنا على كل ما يخص تلك المنصة المميزة وتعرف على المزايا التي تحملها لك وكيف يمكنك الاستفادة منها.

ما هي منصة ريديت Reddit؟

منصة ريديت هي الآن واحدة من أشهر المنصات عبر الشبكة العنكبوتية، وقد سجل فيه ملايين المستخدمين بعد أن لمسوا ما بها من مزايا وفوائد كثيرة، فإذا كنت واحداً من أصحاب المواقع الإلكترونية أو المدونات وترغب في مصدر مجاني للترافيك لموقعك، فإن تعرفك على منصة ريديت وانضمامك إليها مهم للغاية وبخاصة الآن.

يحظى الموقع بشعبية كبيرة في أمريكا، وهو واحد من أكبر مواقع السوشيال ميديا، وقد تم انطلاقه منذ عام 2005 والآن تخطت الزيارات عبر منصة ريديت 500 مليون زائر يومياً، وعدد المستخدمين له يتزايد يوماً بعد يوم، حيث تعدى 42 مليون شخص من كل دول العالم، يتمركز معظمهم في كندا وأمريكا وبريطانيا.

ولعل من أهم أسباب عدم انتشاره في الوطن العربي بجانب عدم معرفة البعض به، كونه يعتمد على التواصل بين المستخدمين باللغة الإنجليزية، ولكن يجب العلم بأنه يدعم لغات أخرى كثيرة ومنها العربية، لذا يمكن الاستفادة والتسويق عبر المنصة، والترويج للمنتجات والمدونات بها لكونها مجانية تماماً، حيث قُدرت القيمة السوقية لها بأكثر من 500 مليون دولار.

موقع Reddit يقع في الترتيب الخامس بين المواقع في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد أكبر تجمع منسق ومنظم للمنتديات، حيث يمكنك مشاهدة المنشورات الخاصة بالغير ومشاركتها أو التعليق عليها، كما أن هناك إمكانية لمشاركتها في مواقع التواصل الأخرى عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً: 3 أخطاء شائعة يجب تجنبها في التسويق الإلكتروني

ما هو وجه الاختلاف بين ريديت وما تعودنا عليه؟

بالطبع هناك اختلاف واضح بين منصة ريديت ومنصات التواصل الاجتماعي الشهيرة الأخرى، حيث تلحظ منذ الوهلة الأولى بعد التسجيل به أنه يحمل طابع المنتديات التي تُشعرك باختلاف كبير أثناء تواجدك بداخله، فضلاً عن الأثر الاجتماعي المتمثل في مساعدة من يحتاج مساعدة، وتنظيم اللقاءات بين الشخصيات العامة والمشاهير ليلتقوا مع النشطاء على الموقع في أوقات محددة

يمكن لأي شخص التسجيل في منصة ريديت ويبدأ في التفاعل والتصويت على المنشورات والتفاعل في إطار القسم الذي يفضله، والأن نتعرف معاً على طريقة استخدام موقع Reddit بالتفصيل لكل من يرغب في خوض التجربة والاستفادة منها على أكثر من مستوى.

اقرأ أيضاً: خبراء يدعون لاستحداث مؤشرات لقياس تقدم ومرونة قطاع النشر العالمي

طريقة استخدام ريديت منصة

يمكنك التعرف على ما يقدمه الموقع من مناقشات ورؤية المنشورات دون أن يكون لديك حساب خاص بك على المنصة، ولكن الأفضل حتى تتمكن من التفاعل والمشاركة، لذا عليك تسجيل حساب واستخدام المنصة بالخطوات التالية:

تسجيل مستخدم جديد

  • اضغط على رابط الدخول إلى منصة ريديت.
  • انقر على تسجيل حساب جديد Sign Up أعلى يمين الشاشة.
  • اكتب الإيميل الإلكتروني الخاص بك واختر اسم مستخدم وكلمة مرور في الحقل المخصص لها.
  • ثم اضغط داخل المربع الذي يشير إلى أنك لست روبوتاً.
  • أو اضغط الدخول من خلال حساب غوغل.
  • الآن أنت أحد أعضاء منصة ريديت.

إعدادات الحساب

في أعلى يسار الشاشة تجد إشارة إلى الملف الشخصي لك، حيث يستعرض عدد Karma الذي حصلت عليه وسوف يتم توضيحه فيما بعد، والمعلومات عن تاريخ إنشاء الحساب على المنصة والمنشورات التي قمت بمشاركتها.

يمكنك تغيير إعدادات المستخدم User Setting وإجراء التغييرات حسب اختيارك، حيث متاح لك تغيير كلمة المرور أو الإيميل أو اللغة التي ترغب في تصفح الموقع بها، وإذا رغبت في ربط حسابك هنا مع تويتر أو صرت في لحظةٍ ما ترغب في تعطيل حسابك، كان هذا بمقدورك من خلال تغييرها عبر الإعدادات.

ما زلنا في الملف الشخصي للمستخدم في منصة ريديت الآن، حيث يمكنك تغيير الشاشة إلى الوضع الليلي بجعلها سوداء اللون، أو الحصول على عملات افتراضية يتم استخدامها من أجل الحصول على وضع مميز بين المشتركين، وهناك أيضاً خيار العضوية المميزة Reddit Premium وهي عضوية مدفوعة تسمح لك بمزايا إضافية أخرى لا يحظى بها المستخدم العادي للمنصة.

كيفية إنشاء منشور في Reddit

أعلى الشاشة تجد أيقونة إنشاء منشور، قم بالضغط عليها سيظهر لك مربع فارغ بانتظار أن تكتب فيه المنشور أو تشارك صورة أو فيديو مع باقي المستخدمين.

اشترك في المنتديات وعبر عن رأيك

بمجرد دخولك وتسجيلك كمستخدم في الموقع تجد أمامك مجموعة من أشهر المنتديات بها، والتي تضم ملايين المستخدمين، اختر ما يتناسب مع اتجاهاتك منها، ومن أمثلتها المنتديات المهتمة بالثقافة والاقتصاد والأفلام والكوميديا والتاريخ والفلسفة وعالم الفضاء والرياضة وغيرها الكثير.

بعد اختيار المشاركة في بعض الأقسام على الموقع، اضغط على كلمة finish وابدأ في التعرف على ما تم نشره خلال هذه الأقسام، وتفاعل معها وقم بالتصويت عليه إما بالإعجاب أو العكس؛ Upvote، Downvote.

استخدم أداة Enhancement Suite

وقع الاختيار على هذه الأداة حيث تفيد كل مستخدم جديد لم يعتد بعد على التعامل مع منصة ريديت، ويرغب في وسيلة تسهل عليه الأمور في البداية، حيث يبدو التعامل معه منذ الوهلة الأولى معقداً بعض الشيء، وفائدة الأداة أنك بتنصيبها، يتم التسهيل عليك في تصفح الموقع وأقسامه حيث تُعرض الصور الموجودة دون الحاجة إلى الضغط على روابط معينة أو الدخول إلى قسم بعينه.

نظام Karma ما هو؟

نقاط كارما هي تلك النقاط التي يحصل عليها المستخدم نظير التصويت الإيجابي على منشوراته، أو يخسرها في مقابل التصويت العكسي على المنشور، ويجب العلم أن أقصى عدد للخسارة لن يتعدى 100 نقطة، بحيث لا يحق للمتفاعل التصويت سوى مرة واحدة سواء على منشور أو تعليق معين.

سواء كنت صاحب منشور أو قمت بتعليق وتلقيت تصويتات إيجابية، فإن هذا كله يتم ترجمته بنقاط في نظام Karma، ما يجعل منشوراتك تُعرض في مقدمة الموقع كلما حصلت على عدد أكبر من النقاط، والعكس صحيح، حيث تلقيك لتفاعلات سلبية على منشوراتك يهوي بها إلى أسفل الموقع ولا تظهر للمشتركين.

اقرأ أيضاً: العملات الورقية تنقرض والعالم غير جاهز لعصر ما بعد النقود

منصة ريديت واستخدام الأطفال

على الأرجح يمكن اعتبار اشتراك الأطفال في موقع ريديت غير آمن تماماً، حيث يتعرضون لمحتوى غير ملائم لأعمارهم، لذا يجب متابعة الأمور عن قرب من الآباء، ومن الأفضل تحديد الخصوصية لبعض المشتركين الموثوقين فقط، وتخصيص المحتوى الذي يظهر للطفل من خلال المفضلة، واختيار سن المستخدم أقل من 18 عاماً حتى يكون طفلك في مأمنٍ من أي تهديد أخلاقي له.

أصبح الأمر واضحاً بعض الشيء على ما نعتقد، وقد تعرفنا سوياً على منصة ريديت وكيفية استخدامها وتجميع النقاط التي تفيدك في ظهور منشوراتك والترويج لها عبر الموقع، ابدأ الآن تجربة جديدة ولن تخسر شيئاً.