الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

منتجات الدول.. طريق العالمية يبدأ من دبي

استغلت أجنحة الدول المشاركة في معرض إكسبو 2020 دبي الفرصة لعرض وترويج منتجاتها الشعبية الوطنية، التي تتربع على قائمة التصدير لديها، في مساعٍ حثيثة للبحث عن الفرص الاستثمارية والمتعاملين المحتملين من التجار والمستثمرين المشاركين في المعرض العالمي.

وشكل الحدث الدولي محطة بارزة لعرض المنتجات والمواد الأولية أمام 192 دولة، بدءاً من التوابل والبهارات الآسيوية والأمريكية والشاي وجوزة الطيب والكاكاو إلى المياه المعدنية والشوكولاتة الغربية.

أم التوابل


واستعرض الجناح الإندونيسي تفوق الدولة في مجال الإنتاج والتصدير، عبر 4000 مكعب زجاجي تضم أكثر من 260 نوعاً من التوابل والبهارات. وكانت بهارات الفلفل والقرنفل والقرفة وحب الهال والكراوية والسمسم والفانيليا والتمر الهندي والزنجبيل والكزبرة وخشب السافان تتصدر واجهة مدخل المعرض،


وهي فرصة لتعريف المستثمرين بمدى قدرات الدولة في هذا المجال، وكذلك البحث عن المزيد من الفرص التجارية المتاحة في المعرض العالمي.

وتعتبر التوابل أكبر سلعة تصديرية بعد الجمبري والأسماك والبن في إندونيسيا، إذ يقدر عدد البهارات والأعشاب في إندونيسيا على الأقل بـ7000 نوع، كما أنه ووفق البيانات الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) احتلت إندونيسيا المرتبة الأولى بين منتجي الفانيليا والقرنفل في العالم، والمرتبة الثانية لمنتجي الفلفل.

مياه معدنية

وقالت المسؤولة في الجناح المجري، كيبتي غاتشي: «استثمر الجناح المجري فرصة وجوده في معرض إكسبو ليقدم للتجار والمستثمرين فرصة للتعرف على القدرات الإنتاجية للدولة في مجال المياه المعدنية والنقانق والفلفل الأحمر ومعجون كبدة الوز، التي تعتبر من أهم صادرات الدولة في مجال المواد الأولية والزراعية والغذائية».

وأضافت: «تعتبر المياه المعدنية أهم مورد في المجر، التي تعد أغنى بلد في أوروبا بالمياه، لذا فإن تركيز الجناح بأكمله يتمحور حول المياه بشكل عام، وهناك ثلاث أنواع من المياه المعدنية في المجر بالإمكان تذوقها، الأولى هي kopjary 383 وهي مياه قلوية بشكل طبيعي، وتحتوي على الكمية الكافية من اليود، وHARMONIA وهي عبارة أيضاً عن مياه معدنية تأتي من 6 ينابيع، وهي مفيدة للصحة البدنية والنشاط، أما النوع الثالث من المياه فهو BRILL التي تحتوي على مواد قلوية وتبلغ نسبة حموضتها 8.3 وفيها الكمية الكافية من اليود والمعادن».

زيت الزيتون

تعتبر الأورغواي من أبرز مصدري زيت الزيتون ونبتة المتة في العالم، ويقدم جناح الدولة فرصة للمستثمرين للتعرف على الإمكانات المميزة للدولة في هذا المجال، ولا سيما أن الأورغواي تنتج أكثر من 5000 ألف طن سنوياً من الزيتون الأعلى جودة في العالم، ويتم تصديره إلى إسبانيا، التي تعد أكبر منتج في العالم لزيت الزيتون.

ويستعرض الجناح منتج المتة، الذي يعد مشروباً ساخناً يلاقي شعبية كبيرة في العديد من دول العالم، وهناك أكثر من 200 نوع متة في الأوروغواي ويستهلك الفرد من 6 إلى 8 كلغ سنوياً، ويجري تصديرها اليوم إلى بعض دول الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا.

الشوكولاتة السويسرية

تعد الشوكولاتة المنتج الرئيس التي يسعى الجناح السويسري لاستعراضه أمام الزوار والمستثمرين، لا سيما أنها تعتبر الدولة الأولى في إنتاج وتصدير الشوكولاتة الفاخرة في العالم.

وفي 2020 تجاوزت صادرات الشوكولاتة السويسرية المليار فرنك لأول مرة، ويعتبر السوق الأوروبي الأكثر استيراداً لهذه المنتجات الفاخرة، وفي مقدمتها ألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا.

ويستطيع زوار الجناح من الحصول على فرصة لتذوق 34 نكهة مميزة للشوكولاتة السويسرية الفاخرة، وبأسعار تراوح بين 7 إلى 70 درهم.

القهوة الكولومبية

وقال المفوض العام لجناح كولومبيا خوان بابلو كافيليير، إن الجناح يوفر لزوار المعرض فرصة التمتع بالمنتجات التقليدية التي تعكس أصالة الإرث الكولومبي، لا سيّما القهوة الغنية بالنكهات الفريدة، التي تعتبر من بين الأفضل والأشهر عالمياً بفضل عوامل عدة أبرزها التربة البركانية والأمطار الموسمية والمناخ الاستوائي الذي يتيح حصاد البن مرتين سنوياً، ما يجعل من كولومبيا الثالثة عالمياً في إنتاج القهوة بعد البرازيل وفيتنام.

الشاي السيلاني الفاخر

وفي الجناح السريلانكي تبدأ جولة الزوار بفرصة لتجربة 7 أنواع من الشاي السيلاني الفاخر عالي الجودة التي تختلف في طعمها الذي يتدرج بين الأخف والأقوى. وتحدثت مديرة الجناح حوامة هارون سنغاي، حول قصة الشاي السيلاني وطبيعة الفارق بين أنواع الشاي المعروضة، فقوة أنواع الشاي أو خفتها تعتمد على مكان الزراعة والارتفاع عن سطح البحر، إذ إن أخف أنواع الشاي تزرع على ارتفاع 6000 قدم عن سطح البحر، فيما تتدرج لنصل إلى أقوى الأنواع، الذي يزرع عن على ارتفاع 600 قدم عن سطح البحر فما دون.

وأشارت سنغاي إلى أن الشاي مشروب شعبي واسع الانتشار في سريلانكا، ويصدر إلى مختلف البلدان كواحد من الأجود حول العالم.