الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

مسابقات ومبادرات وتحديات الفضاء.. أبرز أحداث إكسبو في أسبوعه الرابع

مسابقات ومبادرات وتحديات الفضاء.. أبرز أحداث إكسبو في أسبوعه الرابع

شهد إكسبو دبي 2020 زخماً من الأحداث والمبادرات خلال الأسبوع الجاري، والتي تتضمن العديد من المشروعات حول السياحة والفضاء، في إطار ترسيخ مكانة دولة الإمارات كوجهة رائدة للاقتصاد والأعمال وصناعة المستقبل.

تحدٍ جديد في الفضاء

وخلال الأسبوع الجاري، أطلقت وكالة الإمارات للفضاء تحدياً جديداً يقدّم تمويلاً يصل إلى 4 ملايين درهم، للاستفادة من بيانات الأقمار الصناعية لرصد الأرض؛ بهدف إيجاد حلول لتحديات الأمن الغذائي والتغيير المناخي، التي تتناول التغير المناخي والأمن الغذائي.

ويدعو هذا التحدي، العلماء ورجال الأعمال والأكاديميين والمبتكرين الذين يسعون إلى التغلب على بعض أكبر التحديات التي تواجه البشرية، للمشاركة وتحفيز الاقتصاد القائم على المعرفة في دولة الإمارات.

وتم الإعلان عن التحدي تحت مظلة برنامج حلول الفضاء لدى وكالة الإمارات للفضاء، خلال إكسبو 2020 دبي، وذلك بالشراكة مع وزارة التغير المناخي والبيئة.

ويهدف التحدي إلى إيجاد أفكار مجدية تقنياً وقابلة للتطوير ومبتكرة، باستخدام البيانات التي تم جمعها من الفضاء الخارجي لإنشاء خدمات تدعم الممارسات الزراعية أو البيئية. ويمكن أن يتحقق ذلك باستخدام البيانات لرسم خريطة انبعاثات الغازات الدفيئة ومراقبتها أو تحليل مستويات رطوبة التربة لزيادة المحصول.

وسيتم اختيار مشروعين من التحدي، وسيتلقى كلُّ منهما ما يصل إلى 2 مليون درهم على شكل تمويل ودعم فني ومساعدة من كبار الخبراء، بالإضافة إلى مساندة لتأمين شراكات تجارية والوصول إلى العملاء. وبالإضافة إلى تطوير التطبيقات المتطورة اقتصاد المستقبل القائم على المعرفة والابتكار، يهدف البرنامج إلى تعزيز القدرة التنافسية لقطاع الفضاء الوطني، وتشجيع الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص، وتنمية المواهب.

الاستكشاف السلمي للفضاء

وفي مطلع الأسبوع الجاري، اجتمع قادة عالميون من وكالات الفضاء والحكومات والشركات الخاصة لاستكشاف التوسع المستدام للبشرية في الكون خلال أسبوع الفضاء في إكسبو 2020 دبي، الذي ينظم بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء.

وتوقع المشاركون أن تحقق صناعة الفضاء العالمية عائدات سنوية تبلغ 1.1 تريليون دولار أو أكثر بحلول عام 2040.

وتناول أسبوع الفضاء الفوائد الاقتصادية لقطاع الفضاء، وتنوع الأساليب التي يمكن أن يتوسع من خلالها اقتصاد الفضاء، والدور الذي يمكن أن تؤدّيه الحكومات والمؤسسات الخاصة في تحقيق ذلك. كما عرض للنمو المستدام وتغير المناخ والاتصال عبر الأقمار الاصطناعية والتعليم ورصد المعلومات حول الأرض والسياسات والاستراتيجيات والأولويات من منظور الصناعات والمؤسسات الدولية الفضائية.

دعم السياحة

وخلال الأسبوع، وقعت طيران الإمارات مع وزارة السياحة المالديفية مذكرة تفاهم لدعم وتنشيط حركة السياحة في المالديف.

وتؤكد مذكرة التفاهم التزام طيران الإمارات تجاه المالديف، وتحدد المبادرات الرئيسية لمواصلة دعم انتعاش السياحة في تلك الدولة.

وتسهل عمليات الشحن الأعمال التجارية بين المالديف وأسواقها التجارية الرئيسية في جميع أنحاء العالم.

وشغلت الناقلة منذ يناير 2021 أكبر عدد من الرحلات إلى المالديف، ونقلت 170 ألف سائح من نحو 100 وجهة بما فيها الأسواق الكبرى مثل الإمارات وروسيا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية التشيك.

وكانت طيران الإمارات قد بدأت خدمة المالديف في عام 1987، وتشغل الآن 28 رحلة أسبوعياً إلى هذه الوجهة.

مسابقة للبرمجة

كما أعلنت جامعة أبوظبي ضمن البرنامج الوطني للمبرمجين إطلاق الدورة الأولى من مسابقة البرمجة السنوية للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والتي تقام افتراضياً اليوم.

وتستلهم المسابقة عدداً من التحديات التي تضعها أمام الطلبة من إكسبو 2020 دبي، حيث تتنافس الفرق لإيجاد حلول لعشرة تحديات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات باستخدام أيّ من لغات البرمجة وتطوير منظومة تنفيذ هذه الحلول بطريقة تنعكس إيجاباً على المجتمع.

ودعت الجامعة الطلبة من مختلف التخصصات وطلبة مدارس الدولة في الصفوف من 7 إلى 12 للمشاركة في المسابقة واغتنام الفرصة لتعزيز مهاراتهم في البرمجة.

ويحصل المشاركون في المسابقة على شهادات مشاركة، بالإضافة إلى مكافآت تقديرية لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى.

وتقدم جامعة أبوظبي عدة برامج تركز على مهارات البرمجة بما في ذلك بكالوريوس العلوم في هندسة البرمجيات وهندسة تكنولوجيا المعلومات وهندسة أمن الفضاء الإلكتروني وهندسة الحاسوب تخصص الذكاء الاصطناعي والهندسة الكهربائية تخصص الروبوتات والأتمتة، بالإضافة إلى ماجستير العلوم في تكنولوجيا المعلومات وماجستير الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب.

وتهدف هذه البرامج إلى إعداد وتأهيل خريجي المستقبل لتولي مختلف الفرص الوظيفية في مجالات التكنولوجيا الحاسوبية.

مبادرة «ليتس توك»

وأطلقت القيادة العامة لشرطة دبي مبادرة تحت عنوان «ليتس توك»، التي تهدف إلى إنشاء منصة ومساحة حرة للتواصل مع الجمهور من خلال سلسلة من المحاضرات التي تعقد شهرياً طوال فترة إكسبو دبي 2020.

ويأتي ذلك استكمالاً لخط السير والنهج الذي تتبناه شرطة دبي في تعزيز تواصلها مع الجمهور، وفتح قنوات التواصل والشراكة الفعَّالة مع المجتمع، إلى جانب ترسيخ ثقافة الابتكار ومفاهيمه بين الأفراد والمؤسسات.

وتولي شرطة دبي اهتماماً بالغاً بمنظومة الابتكار، والاستغلال الأمثل للمواهب والكوادر البشرية، ودعمها وتوفير البيئة المناسبة والمحفزة والممكنات التي تساعد على تقديم الأفكار الإبداعية، وتحويلها إلى مشاريع على أرض الواقع تستفيد منها مختلف شرائح المجتمع.

مسابقة «ديكاثلون الطاقة الشمسية»

وانطلقت الأحد الماضي الدورة الثانية من المسابقة العالمية للجامعات لتصميم المنازل المعتمدة على الطاقة الشمسية، ديكاثلون الطاقة الشمسية - الشرق الأوسط، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والتي تنظمها هيئة كهرباء ومياه دبي في إطار الشراكة بين المجلس الأعلى للطاقة في دبي والهيئة مع وزارة الطاقة الأمريكية، وذلك بمشاركة 8 فرق من 11 جامعة حول العالم.

وباشرت الفرق الجامعية بناء المنازل الذكية المستدامة التي تشارك بها في المسابقة في «قرية ديكاثلون» في مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

وتخصص الهيئة منصة ضمن جناحها في إكسبو 2020 دبي لعرض نماذج للبيوت التي تشارك بها في ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط هذا العام إلى جانب المنزل الذكي والمستدام الذي حقق المركز الأول في الدورة الأولى من المسابقة.

وسيكون بإمكان الجمهور زيارة قرية ديكاثلون في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والاطلاع على البيوت التي تشارك بها الفرق الجامعية في المسابقة، وذلك خلال الفترة من 11 إلى 25 نوفمبر المقبل.

«الاتحاد لائتمان الصادرات»

واستضافت شركة الاتحاد لائتمان الصادرات، بالتعاون مع منتدى «وورلد بزنس أنجلز إنفستمنت»، أسبوع «وورلد بزنس أنجلز إنفستمنت» العالمي في إكسبو 2020 دبي، في إطار جهودها للمساهمة في ترسيخ مكانة دولة الإمارات وجهة رائدة للاقتصاد والأعمال وصناعة المستقبل.

وبصفته شريكاً تابعاً لمنتدى مجموعة العشرين G20، يتولى منتدى «وورلد بزنس أنجلز إنفستمنت» تنسيق أسبوع «وورلد بزنس أنجلز إنفستمنت» الذي اختتم اليوم بمشاركة 72 دولة. وقد وفر هذا الحدث الهجين منصة مفتوحة للتواصل والتعلم والمشاركة وعرض الاختراعات والابتكارات وتبادل المعرفة والخبرات التي تعزز ريادة الأعمال وأنظمة الاستثمار.

وقد وفرت مشاركة دولة الإمارات في هذا المنتدى فرصاً واعدة لنمو الشركات الإماراتية والاقتصاد الوطني بشكل عام.

تمحور موضوع الحدث هذا العام حول «دبلوماسية تجارية لريادة الأعمال الدولية»، والذي ألهم قادة العالم الحاليين والمستقبليين لخوض تجارب جديدة بأفكار فريدة، والتعاون بين مختلف القطاعات، وتنمية اقتصادات العالم من خلال ريادة الأعمال، والاستثمار، والشمول المالي، والابتكار.