الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
No Image Info

صقر غباش يزور أجنحة السعودية والكويت والبحرين وقطر وأيرلندا في إكسبو

زار رئيس المجلس الوطني الاتحادي صقر غباش، معرض إكسبو 2020 دبي، أهم حدث ثقافي وحضاري على مستوى العالم لما يطرحه من رؤى طموحة لمستقبل أكثر ازدهاراً قائم على الإبداع والابتكار.

وشملت الزيارة تفقد أجنحة عدد من الدول الشقيقة والصديقة المشاركة وهي: المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ومملكة البحرين ودولة قطر وجمهورية أيرلندا.

واستهل غباش الزيارة بمرافقة أعضاء المجلس الوطني الاتحادي بتفقد جناح المملكة العربية السعودية الشقيقة، ثاني أكبر الأجنحة في إكسبو 2020 دبي الواقع في منطقة «الفرص»، وكان في استقباله سفير المملكة العربية السعودية لدى الدولة تركي بن عبدالله الدخيل.



واطلع خلال الزيارة على رؤية المملكة العربية السعودية للمستقبل ومشاريعها الطموحة ضمن أربع ركائز رئيسية تشمل المجتمع الحيوي والطبيعة والتراث والفرص الاستثمارية، إضافة إلى ما يجسده الجناح من تاريخ المملكة العريق وما حباها الله به من مناطق طبيعية خلابة بجانب مساحات للطاقة والاستدامة.

وشاهد خلال الزيارة رحلة إبداعية لاستكشاف السعودية والفرص التي تقدمها للعالم في مجالات الاقتصاد والابتكار والتنمية المستدامة تحت مظلة رؤية السعودية 2030، كما اطلع على المعرض الفني «رؤية» الذي يتكون من كرة عملاقة بقطر 30 متراً، متعددة الأوجه بأرضية تفاعلية تأخذ الزائر في رحلة بصرية وسمعية إلى جوهر الثقافة السعودية.



كما زار غباش جناح دولة الكويت الشقيقة المقام في منطقة «الاستدامة»، واطلع على المحتوى المتميز الذي يضمه الجناح المقام تحت شعار «كويت جديدة.. فرص جديدة للاستدامة»، الذي يستعرض جهود الكويت في ترسيخ مفاهيم الحفاظ البيئي والاستدامة، تماشياً مع رؤية «كويت جديدة 2035»، حيث جاء مبنى الجناح مترجماً لهذه الرؤية وذلك التوجه مع تشييده باستخدام مواد قابلة لإعادة التدوير.

وشاهد خلال الزيارة الشاشة البانورامية الضخمة التي تتصدر الجناح ويتم من خلالها استعراض محطات مهمة في تاريخ دولة الكويت الشقيقة، واستمع إلى شرح حول المشاركة الكويتية المتميزة وجوانب مهمة من الحياة الثقافية والإبداعية الكويتية ومستقبلها الواعد.

كما اطلع على جناح مملكة البحرين الشقيقة الواقع في منطقة «الفرص»، والتعرف إلى جوانب مهمة من تراثها من خلال استعراض مهن تقليدية، مثل صناعات النسيج إضافة إلى علاقة المملكة بالبحر من خلال «مسار اللؤلؤ»، إضافة إلى تاريخ البحرين مع صيد اللؤلؤ الذي يشكل أحد الملامح المهمة لتراث المملكة ومنطقة الخليج العربي بصورة عامة.

وشاهد التصميم الهندسي الإبداعي للجناح البحريني الذي يعكس روح المستقبل، ويسعى إكسبو2020 دبي لرسم ملامحه مع اجتماع الطاقات المبدعة من مختلف أنحاء المنطقة والعالم.

كما زار جناح دولة قطر الشقيقة واطلع على مكونات الجناح المقام في منطقة الفرص الذي يحمل شعار «المستقبل الآن»، وتلقي من خلاله الضوء على الإنجازات المتحققة في ضوء «الرؤية الوطنية 2030» لدولة قطر وما تتضمنه من مشاريع، فضلاً عن إبراز استضافتها لكأس العالم لكرة القدم عام 2022.



واطلع غباش على أبرز الأهداف التي تسعى دولة قطر إلى تحقيقها من خلال مشاركتها في إكسبو دبي، ومن أهمها إلقاء الضوء على تنوع الاقتصاد القطري والتعريف بمناخها الاستثماري، إضافة إلى التعرف إلى المكنون الثقافي وارتباطه بالحاضر والمستقبل.

كما زار جناح جمهورية أيرلندا واطلع على محتويات الجناح الذي صمم ليكون وجهة ملهمة للضيوف بفضل عروضه الفنية المتواصلة وندواته وأنشطته وبرامجه اليومية الحافلة تحت عنوان «استمدوا الإلهام من أيرلندا»، والتي تتمحور حول أربعة مواضيع أساسية هي الخيال الأيرلندي والعلوم الأيرلندية ورواد وشخصيات أيرلندية غيرت العالم وأيرلندا.