الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تصاميم تجمع بين أصالة المملكة والحداثة في جناح المغرب بإكسبو

بعد أول عرض أزياء ناجح لهم في أكتوبر، استضاف شركاء جناح المغرب في إكسبو 2020 دبي، Maison de l'Artisan عرضهم الثاني في سلسلتهم المكونة من خمسة عروض أزياء، برعاية أفضل المصممين المغاربة، والتي تهدف إلى تعريف الناس بجناح المغرب.



تهدف مشاركة Maison de l'Artisan إلى تحقيق الاكتشافات داخل الجناح المغربي، وهو كنز وطني حي ينتقل من جيل إلى جيل، وشكل من أشكال الحياة المرتبطة بالعادات والمدن القديمة للمدن المغربية، ولكن أيضاً فن يشكل جزءاً من هوية وثقافة وشخصية كل مغربي.



تستضيف السلسلة الثانية من عروض الأزياء في فناء الجناح المغربي كبار المصممين من المنطقة.



يسلط الحدث الضوء على منتجات الحرف اليدوية المغربية ويسلط الضوء عليها مع المساهمة في نفس الوقت في الحفاظ على الحرف اليدوية المغربية النادرة التي تمزجها مع الحداثة لجعل تصاميمها فريدة من نوعها.



عرض المصممون المغربيون المشهورون قاسم سهل ومريم بوافي ومحمد العربي عزوز، المعروف أيضاً باسم روميو كوتور، بالشراكة مع Maison de l'Artisan ، الحرف اليدوية المغربية والحرفية النادرة، حيث استلهموا من أصولهم وخبراتهم ولقاءاتهم مع تكريمهم للتقاليد. قفطان من خلال الجمع المبتكر بين

العناصر الملهمة من التراث والتفاصيل العصرية الثورية.



الهدف هو إظهار الثراء الثقافي للحرف اليدوية المغربية للزوار المتنوعين، وهي معرفة عمرها ألف عام تمكنت من التحول والتقدير من خلال إبداعات الأزياء الجاهزة المعاصرة.



من خلال إنتاجها المحلي الذي يستخدم مواد وعمليات صديقة للبيئة، تلعب الحرف اليدوية دوراً حقيقياً في التنمية المستدامة والاقتصاد في مناطق المغرب.



وجرى إعداد هذا البرنامج الفني ليُظهر للعالم الجوانب المتعددة الأجيال والثقافات والانتقائية للثقافة المغربية ولعكس صورة المملكة داخل الجناح المغربي.



بعد فترة ناجحة في قفطان بصفتها موهبة شابة في عام 2015، أصبحت المصممة ميريام بوافي منذ ذلك الحين شخصية رئيسية عندما يتعلق الأمر بتصميم الفساتين التقليدية.



وتعمل بوافي على الأقمشة التي يفضل أن تكون بسيطة باستخدام مواد متدفقة مثل الصفيحة والكريب الحريري، للسماح بالتعبير عن الذات بلا قيود وإطلاق العنان لمخيلتها.



عرضت بوافي أحدث مجموعاتها «العظمة والتنوع» في عرض الأزياء المستوحى من مجموعة الساتان الدوقة المهيبة، وفقاً لها، يمنحك «سقوطها وتدفقها» إحساساً بالملوك.



ونجح المصمم قاسم سهل في فرض نفسه في عالم الأزياء الراقية المغلق من خلال تداخلاته الناجحة بين القفطان التقليدي واللباس الحديث.



في كل عام، يبتكر قاسم مجموعة متنوعة من تصميمات الأحزمة الفريدة لإبداعاته.. في عام 2009، صنع حزاماً من الراتنج مرصعاً بالورود الطبيعية.



في جناح المغرب، كشف قاسم عن مجموعته الأخيرة «ورود مغونة»، استوحى المصمم الإلهام من الحضارة الفارسية، التي كانت موضع اهتمام منذ فترة طويلة بالنسبة له، مع بقعة ناعمة للحدائق المعلقة في بابل.