الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

جناح البوسنة والهرسك في «إكسبو» يستعرض المزايا الاستثمارية لبلاده

جناح البوسنة والهرسك في «إكسبو» يستعرض المزايا الاستثمارية لبلاده

نظم جناح البوسنة والهرسك في «إكسبو 2020 دبي»، بحضور دينيس زفيزديك، رئيس الوفد، المتحدث باسم مجلس النواب في برلمان البوسنة والهرسك، وإدين فورتو، رئيس وزراء كانتون سراييفو، وعدنان ديليتش، وزير الاقتصاد في كانتون سراييفو في البوسنة والهرسك، جلسة تعريفية للترويج لبيئة الأعمال المثالية في البوسنة والهرسك، أمام زوار «إكسبو 2020 دبي».

وأظهر المسؤولون خلال الجلسة زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، الأمر الذي ساعد البوسنة والهرسك على إبراز مكانتها كوجهة مثالية للمستثمرين المحتملين. وفضلاً عن ذلك، ألقى هذا الحدث الضوء على مختلف الصناعات والقطاعات الجذابة، وفرص التعاون التجاري المتاحة في البلاد عبر العديد من القطاعات، بما في ذلك الزراعة، وصناعة المنتجات الغذائية، واستغلال الغابات والأخشاب، وصناعة المعادن، وقطع غيار السيارات، والسياحة، والأدوية.. وغيرها من فرص الأعمال.

وقال إدين فورتو، رئيس وزراء كانتون سراييفو - البوسنة والهرسك: «إن منظومة الأعمال في بلادنا تتمتع بالكثير من المقومات التي تتيحها للمهتمين، وعلى مدى السنوات الأخيرة، حققت علاقاتنا الدولية نتائج مثمرة. إننا نرى في مشاركتنا بمعرض ‘إكسبو 2020 دبي‘ فرصة مثالية لعرض المزيد من التفاصيل حول بيئة التجارة والأعمال في البلاد، ونتطلع للتوصل إلى شراكات عديدة، لتعزيز العلاقات التجارية بين الإمارات العربية المتحدة والبوسنة والهرسك».

ويشار إلى أن 51.3% من المساحة الإجمالية للبوسنة والهرسك تتكون من أراضٍ صالحة للزراعة، ومراعٍ جبلية، ومساحات مثالية لغرض الرعي، فضلاً عن البساتين وكروم العنب. وإلى جانب ذلك، تحقق صناعة السيارات أيضاً نمواً مستمراً، الأمر الذي يجعل منها قطاعاً مربحاً للغاية، حيث تركز على تصدير 90% من منتجاتها في المتوسط إلى 30 دولة. وعلاوة على ذلك، حقق قطاع الأدوية قيمة قدرها 334 مليون يورو في عام 2020، بزيادة قدرها 4% تقريباً مقارنة بالعام 2019، في حين أن الصناعات المعدنية الكهربائية تعد أنجح الصناعات في البلاد.

وسلط الحدث الضوء على العوامل التي ترتقي بمكانة البلاد كمركز تجاري جذاب، بما في ذلك الوصول إلى السوق الموحدة، والنظام المالي المستقر، وإطاره الاقتصادي والتنظيمي المشجع، وتعود هذه العوامل مجتمعة بالنفع على للمستثمرين الأجانب.