الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

الجناح السوري في إكسبو يجسد حضارة أسهمت في تطور البشرية

الجناح السوري في إكسبو يجسد حضارة أسهمت في تطور البشرية

جانب من الجناح السوري في إكسبو. (الرؤية)

شاركت الجمهورية العربية السورية بفاعلية في إكسبو 2020 دبي بجناح خاص تحت شعار «معاً المستقبل لنا»، جسّد حضارتها الغنية التي أسهمت في تطور البشرية.

ويعد الجناح السوري نافذه تعرض حضارة ثرية ساعدت في إرساء الأسس الحضارية للعالم، إذ كانت موطناً للثورة الزراعية الأولى في العالم، التي حدثت على ضفتي نهر الفرات وفي الجنوب السوري، في الألف العاشر قبل الميلاد، ومنها انطلقت أول أبجدية، وأول تدوين موسيقي وقصيدة في مملكة أوغاريت على الساحل.

ويعرض الجناح السوري «رقيماً طينياً» وهو نسخة طبق الأصل عن أول أبجدية مكتوبة تم اكتشافها في سوريا يعود تاريخها إلى 1400 سنة قبل الميلاد.


وقدم سفير الجمهورية العربية السورية لدى الإمارات والمفوض العام لجناح سوريا في إكسبو الدكتور غسان عباس، الشكر لدولة الإمارات على الاستضافة، وقال: «كانت هذه فرصة استثنائية بكل معنى الكلمة التي تفسح المجال لسوريا للمشاركة في هذا المعرض الغني».


وأضاف: أعطت هذه المشاركة فرصة للتعرف على بلد غني وعريق، صاحب الأبجدية الأولى والزراعات الأولى والتعرف على الموسيقى الأولى، حيث تم تسجيل أول نوتة موسيقية في 1400 قبل الميلاد في سوريا، وتعد أقدم عمل موسيقي عرفته البشرية.

وأشار إلى أن عدداً كبيراً من الفنانين السوريين شاركوا في تشكيل وتصميم الجناح السوري من خلال رسم بعض اللوحات الخاصة بإكسبو 2020 دبي.