الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

جناح بنين.. متحف وطني يروي قصص نجاح المرأة في إكسبو

جناح بنين.. متحف وطني يروي قصص نجاح المرأة في إكسبو

تبهر الألوان الأفريقية الخالصة والحكايات المرسومة حول النساء في جناح جمهورية بنين بمعرض إكسبو 2020 دبي، وتمثل النساء قلب ثقافة وتاريخ تلك الدولة الأفريقية.

كما يدعو الجناح زائريه لمشاهدة كيف يمكن العيش في وئام مع الطبيعة، وابتكار حلول للتحديات الحالية في جناح يحتفل بالمرأة، ومهارة السكان الأصليين، والتراث الثقافي.



أتاح جناح بنين بمنطقة الاستدامة في إكسبو دبي، الفرصة لاستكشاف 3 موضوعات؛ بداية من الاستلهام من قصة صانعات المملكة من النساء، والاحتفال بظاهرة «نانا بنز» التي تكشف كيفية وصول المرأة في دول غرب أفريقيا إلى مكانة كبيرة في التجارة، وصولاً إلى الاستمتاع بممارسة الألعاب واكتشاف الثقافة البنينية.

وسلط الجناح بإكسبو 2020 دبي الضوء على الدور التاريخ للمرأة البنينية؛ حيث تحظى المرأة بدور محوري في الإرث الثقافي والتاريخي لدولة بنين، وللمرأة دور أساسي في تاريخ بنين الذي يمتد لألف عام ليس لأنها عماد المجتمع فحسب؛ بل لأنها كانت في صفوف المحاربين العظماء بمملكة داهومي التي شكلت الكيان السياسي الرئيسي في المنطقة منذ القرن الـ17 حتى القرن الـ18، واشتهرت بثقافتها وتقاليدها ومدنها.



وعبر جداريات الجناح تجد الحكايات والأساطير المُلهمة، إذ أسهمت نخبة المجندات المدعوة بالأمازونات في جعل مملكة داهومي قوة عسكرية منقطعة النظير، ويعد الجيش الذي تم تأسيسه على يدهن حالة استثنائية في تاريخ البشرية، حيث أصبحن فيما بعد رمزاً لتقليل المشاركة في تجارة الرقيق، وإلى جانب ذلك كانت المحاربات يشاركن بنشاط كبير في الحياة الاجتماعية والاقتصادية للبلاد، ولا يوفرن جهداً في تلبية احتياجات أسرهن ومجتمعاتهن.

ويعتبر جناح بنين في إكسبو 2020 دبي؛ متحفاً وطنياً يضم العديد من التفاصيل والمجسمات التي اعتمدت عليها في النهوض به، كمجسم خشبي «وابي دوسو» الذي يمثل مفهوم الحياة من خلال مصفف الشعر، وأيضاً صولجان حكم مكون من أجزاء خشبية ومعدنية، مع إرساء قيم التسامح بين أفراد شعبها المتنوع، من خلال محاولة الارتقاء بمجالات الزراعة والثقافة والسياحة.



وتبرز أسماء 3 فنانين من بنين تعرض أعمالهم الفنية عبر الجناح في إكسبو 2020، هم: نثاناييل فودوهي، وإيبافراس تويهين، ووابي دوسو، بينما يُعدّ تمثال الصرخة للفنان إيبافراس تويهين من أهم التماثيل المعروضة وسط الجناح، كما عُرضت أعمال فنية ذات قيمة كبيرة، مثل تمثال «الرؤية» وتمثال «سوكورو»، وتمثال «دندون»، وتمثال «لافاي»، إلى جانب مجموعة من التحف الفنية الصغيرة، أبرزها «شاسور» و«كوافير» وجميعها تمثل إبداع النحت على الخشب، وتروي قصص نجاح للمرأة البنينية.