السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

55 % ارتفاعاً في أسعار الغاز داخل أوروبا

55 % ارتفاعاً في أسعار الغاز داخل أوروبا

«نورد ستريم- 1» سيخضع للصيانة الدورية لمدة أسبوعين يوليو المقبل

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بنسبة 55% اعتباراً من 10 يونيو الجاري، ويتوقع معظم أعضاء الاتحاد تدهور وضع الإمدادات بشكل أكبر، بحسب تقرير نشره موقع (Oil Price). وقفزت أسعار الغاز الأوروبية القياسية، في بداية الأسبوع، حيث تسعى أوروبا من أجل تعويض وقف إمدادات الغاز الروسي، بهدف ملء مواقع التخزين قبل فصل الشتاء المقبل.

وأدى انخفاض الشحنات الروسية إلى الاقتصادات الأوروبية الكبرى، بما في ذلك ألمانيا وإيطاليا، إلى قلق الاتحاد،الأوروبي من أنه قد لا يحصل على إمدادات بديلة كافية لملأ مخزون الغاز، والاستعداد لفصل الشتاء. وأكد التقرير أنه يتعين على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في الوقت الحالي، الوصول إلى مستوى 80% كحد أدنى، لتخزين الغاز، بحلول الأول من نوفمبر المقبل، للحماية من الانقطاعات المحتملة للإمداد.

ولفت التقرير إلى أنه في العام المقبل 2023، سيتم رفع ذلك الهدف إلى 90% بحلول نوفمبر المقبل.

وحتى يوم الأحد 26 يونيو، كانت نسبة تخزين الغاز في الاتحاد الأوروبي، تصل إلى 55.7%، وفقاً لبيانات من (Gas Infrastructure Europe)، ويبدو أن إضافة الغاز في المخازن قد تراجعت وتيرتها خلال الأيام الأخيرة.

ويتوقع معظم أعضاء الاتحاد الأوروبي أن يزداد الوضع تدهوراً، فخلال الأسبوع الماضي، أطلقت ألمانيا المرحلة الثانية من خطتها الطارئة للغاز، وهي خطة ثلاثية المراحل، حيث تستعد لاحتمال وقف كامل لإمدادات الغاز من روسيا عبر خط أنابيب (نورد ستريم- 1).

ومن المقرر أيضاً أن يخضع خط غاز (نورد ستريم- 1) للصيانة الدورية لمدة أسبوعين في يوليو المقبل، ما سيوقف تسليم الغاز من خلاله، ويخشى أعضاء الاتحاد الأوروبي، من أن الصيانة قد تكون ذريعة من روسيا لمزيد من خفض الإمدادات أو إيقافها بشكل كامل.