السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

إضرابات عمّالية تهدد 60% من صادرات الغاز النرويجية

إضرابات عمّالية تهدد 60% من صادرات الغاز النرويجية

أ ف ب

حذّرت رابطة النفط والغاز النرويجية، الثلاثاء، من أن إضراب العاملين في القطاع قد يؤدي إلى تراجع صادرات الغاز النرويجية بأكثر من النصف نهاية الأسبوع، علماً بأنه أدّى حتى الآن إلى إغلاق ثلاثة حقول.

منذ انخفاض شحنات الغاز الروسي في أعقاب الحرب في أوكرانيا، أصبحت النرويج البديل الأول لإمدادات الغاز إلى أوروبا.

وقالت الرابطة في بيان إن «الصادرات النرويجية تمثّل ربع الطاقة الأوروبية، وتعتمد أوروبا كلياً على الشحنات النرويجية في وقت أدّت تخفيضات الإمدادات الروسية إلى توتر السوق بشدة لتأمين الغاز».

وأضافت أن «تمديد الإضراب الذي سيدخل حيز التنفيذ السبت سيكون ضاراً وخطيراً لأوروبا والنرويج».

وأوضحت أن نحو 60% من صادرات الغاز من الجرف القاري النرويجي ستتأثر لدى تصعيد الإضراب اعتباراً من السبت، مضيفة أن ذلك سيعني خسارة في الإنتاج بـ341 ألف برميل من النفط.

وتابعت «إضراب بهذا الحجم يطرح مشاكل كبيرة للبلدان التي تعتمد كلياً على تخزين الغاز قبل الخريف والشتاء».

تسعى الدولة الإسكندنافية الغنية، وهي ثاني أكبر مورد للغاز الطبيعي إلى أوروبا، في الأشهر الأخيرة إلى الإنتاج بكامل طاقتها لتلبية الحاجات الكبيرة التي أعرب عنها الأوروبيون للالتفاف على الغاز الروسي.

بعد فشل مفاوضات الأجور، بدأ اتحاد ليديرن النروجي النافذ إضراباً الثلاثاء أدّى إلى وقف تشغيل شركة Equinor الوطنية العملاقة لثلاثة حقول بحرية (Gudrun وOseberg East وOseberg South) مع تأثير يقتصر في الوقت الحالي على 1% من صادرات الغاز.

في حال تصعيد الإضراب، ستتوقف الأربعاء أربعة حقول إضافية؛ ليرتفع حجم الصادرات المجمدة إلى 13%.

والسبت، سيؤدي توقف الحقول الكبرى لـGullfaks A وC وSleipner إلى مضاعفة عواقب الإضراب، من خلال خفض 56% من الصادرات، وفقاً لرابطة النفط والغاز النروجية.