الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

جنوب أفريقيا تتجه لإعلان حالة الطوارئ بشأن الطاقة

جنوب أفريقيا تتجه لإعلان حالة الطوارئ بشأن الطاقة

جوهانسبرج تقطع التيار الكهربائي بالتناوب لتوفير 6 آلاف ميغاواط

نقلت «بزنس داي» التي تصدر في جوهانسبرج، عن مسؤول رئاسي في جنوب أفريقيا قوله إن الرئيس سيريل رامافوزا قد يعلن حالة طوارئ في غضون أيام للمساعدة في حل أزمة الطاقة التي تواجهها البلاد، ولم تفصح الصحيفة عن هوية المسؤول.

ونقلت «بلومبيرغ» عن تقرير الصحيفة أنه من المتوقع أن يعلن رامافوزا خطة لإزالة العقبات التي تعرقل الاستثمارات الجديدة في قطاع الطاقة، وذلك عقب اجتماعات مع الأطراف المعنية على مدار الأسبوعين الماضيين. وذكرت الصحيفة أيضاً أن الخطة سوف تتضمن سبلاً للحد من البيروقراطية وضمان توليد المزيد من الكهرباء، وسط مستويات قياسية من انقطاع التيار الكهربائي.

وبدأت شركة الطاقة المملوكة للدولة «إسكوم هولدنجز إس.أو.سي ليمتد»، الشهر الماضي، عمليات قطع التيار الكهربائي بالتناوب لتوفير 6 آلاف ميغاواط، في أسوأ انقطاع للكهرباء في البلاد منذ أكثر من عامين.



وأدى انقطاع التيار الكهربائي في أكبر اقتصاد قائم على الصناعة في أفريقيا إلى مطالبات من رجال الأعمال واتحادات العمال وأحزاب المعارضة لرامافوزا وحكومته لاتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة الموقف.


وذكرت الصحيفة أن الخطة السابقة للحكومة التي تسمح لمستثمري القطاع الخاص بتوليد ما يصل إلى 100 ميغاواط من الكهرباء قد لا تكون كافية.