الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

الكويت تتجه لزيادة إنتاج الغاز الحر 120 مليون قدم مكعبة

الكويت تتجه لزيادة إنتاج الغاز الحر 120 مليون قدم مكعبة

تتجه شركة نفط الكويت إلى رفع قدرتها الإنتاجية من الغاز الحر بنحو 120 مليون قدم مكعبة، بالتزامن مع انتهاء توسعة محطة الإنتاج الجوراسي 3 «غرب الروضتين» التي بلغت كلفتها 120 مليون دولار، المقدّر دخولها الخدمة الشهر المقبل قبل موعدها التعاقدي بشهرين.

ونقلت «الراي» الكويتية في عددها الصادر الأحد عن مصادر نفطية قولها، إن إجمالي إنتاج الغاز حالياً يقدر بنحو 1.6 إلى 1.7 مليار قدم مكعبة منها 1.2 إلى 1.1 مليار قدم مكعبة من الغاز المصاحب و510 إلى 520 مليون قدم مكعبة من الغاز الحر. ولفتت المصادر إلى أن كل برميل نفط يصاحبه 450 قدماً مكعبة من الغاز المصاحب، مؤكدة على استعجال إنجاز مشاريع الغاز قبل موعدها المتفق عليه.

7 محطات لتعزيز الغاز المصاحب

وأضافت أن «نفط الكويت» بدأت بالانتهاء من العديد من مشروعات تطوير الغاز الحر لتواكب استراتيجية مؤسسة البترول، وهو ما أكد عليه الرئيس التنفيذي للمؤسسة الشيخ نواف الصباح خلال اجتماعاته مع قياديي «نفط الكويت»، برفع الطاقات الإنتاجية سواء للنفط أوالغاز. ولفتت المصادر إلى أن هناك نحو 7 محطات لتعزيز الغاز المصاحب، وخمس محطات لإنتاج الغاز الحر هي «EPF50»، وأم نقا، والصابرية،وشرق الروضتين، وغرب الروضتين.

وأوضحت أن الإنتاج الحالي من محطة «EPF50» بحدود 210 ملايين قدم مكعبة قياسية من الغاز، إضافة لنحو 140 مليون قدم من كل من الصابرية وشرق الكويت وغرب الكويت، بخلاف أم نقا. وأشارت إلى أن مركزَي الإنتاج المبكر 4 و5 تحت الإنشاء سيعملان بحلول 2024 لرفع إنتاج الغاز الحر بنحو 300 مليون قدم مكعبة، ليصل الإنتاج مع عمليات التحديث والتطوير للمحطات الأخرى إلى مليار قدم مكعبة.

تطوير التعامل مع رفع إنتاج الغاز الحر

ونوهت إلى أن تطوير التعامل مع رفع إنتاج الغاز الحر وآلية التعاطي مع المشاريع وفّرا ثلثَي الميزانية، حيث كانت الكلفة المقدرة نحو 1.3 مليار دينار، فيما بلغت مع تطوير المشاريع وآلية تنفيذها نحو 1.3 مليار دولار.وتوقعت المصادر أن تكون أول زيادة فعلية قبل أو خلال شهر سبتمبر المقبل، تليها زيادة إنتاج الغاز الحر بعد منتصف عام 2023، ومن ثم الوصول لمليار قدم مكعبة من الغاز الحر بحلول 2024. وأوضحت أن قدرات «نفط الكويت» كبيرة، وأن هناك مشاريع لتطوير محطات الغاز لرفع وزيادة إنتاجها، إذ يتم التجهيز لمناقصات للتوسعة سيتم طرحها، مشيرة إلى أن الغاز المصاحب لإنتاج النفط مرتبط بقدرة المنشآت على استيعاب الكميات المحددة.