الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

وزير الطاقة اللبناني: العراق لم يرفض تمديد اتفاقية الوقود

وزير الطاقة اللبناني: العراق لم يرفض تمديد اتفاقية الوقود

أعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية «وليد فياض» أن العراق لم يرفض تمديد اتفاقية الوقود، مشيراً إلى أن الوصول لحل هو مسألة أيام.

وقال فياض، في تصريح لقناة «إل بي سي آي» اللبنانية نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء" إن «هدفنا زيادة كمية الفيول (الوقود) لمعامل الكهرباء، وحددنا مصادر عدة ودولة العراق هي أولى هذه المصادر، والعراقيون لم يرفضوا تمديد اتفاقية الفيول، والوصول لحل هو مسألة أيام»، لافتاً إلى أن «الجانب العراقي كان إيجابياً بما يتعلق بملف الفيول».

وأضاف: «إننا نحاول تمديد الاتفاقية، لنتمكن من الحصول على كمية إضافية»، مشيراً إلى أن «هناك زيارة عراقية إلى لبنان للبحث في عدة ملفات، ونحن نسعى لتفاهم كبير مع الحكومة العراقية، لذلك ليس هناك سبب أن تكون النتائج غير إيجابية».

ورأى فياض أن «الهبة الإيرانية تساعد لبنان ليعبر هذه المرحلة الصعبة، ونحن أرسلنا من الوزارة مواصفات الفيول المطلوب»، لافتاً إلى أن «الجانب الإيراني طلب تشكيل فريق للبحث في هذه الهبة».

وكانت مصادر في وزارة الطاقة اللبنانية كشفت، أمس الثلاثاء، عن أن مخزون الوقود العراقي سينفد بنهاية شهر أغسطس الجاري، لافتة إلى أنهم في مأزق وقد تدخل البلاد في العتمة الشاملة، وأضافت أنه حتى اللحظة «لا جواب واضحاً من قبل الدولة العراقية حول تجديد الاتفاق».

وأبدت إيران نهاية الشهر الماضي استعداداها لتأمين الوقود للبنان، حيث قال مساعد وزير الخارجية الإيراني، المدير العام لدائرة غرب آسيا وشمال أفريقيا بالوزارة، محمد صادق فضلي: إن طهران مستعدة لاستضافة المسؤولين اللبنانيين للتباحث حول تأمين الوقود لبلادهم.

جاء ذلك بعد إعلان الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني حسن نصر الله جاهزيته لـ«جلب الوقود الإيراني لمعامل الكهرباء اللبنانية مجاناً، على أن توافق الحكومة اللبنانية على ذلك»، يذكر أن لبنان يشهد نقصاً شديداً في الطاقة الكهربائية منذ أشهر، حيث لا تزيد ساعات التغذية بالطاقة الكهربائية التي تؤمنها مؤسسة كهرباء لبنان عن ساعتَين يومياً.