الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

مؤيداً لتصريحات وزير الطاقة السعودي.. العراق: أسعار النفط بعيدة عن أساسيات السوق

مؤيداً لتصريحات وزير الطاقة السعودي.. العراق: أسعار النفط بعيدة عن أساسيات السوق

قال العراق اليوم، الأربعاء، «إن ضعف السيولة والتقلبات الشديدة في سوق العقود الآجلة للنفط أدى إلى أن تكون الأسعار بعيدة عن أساسيات السوق، معلناً تأييده لتعليقات أدلى بها وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان في وقت سابق هذا الأسبوع».

وقالت شركة تسويق النفط المملوكة للدولة (سومو)، في بيان على موقعها الإلكتروني «إن العراق يعتقد أن تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجين آخرين من بينهم روسيا، سيواصل مراقبة السوق وسيتخذ كل الإجراءات اللازمة لتحقيق التوازن في أسواق النفط».

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان قد قال في حوار مع بلومبيرغ، الاثنين، «إن أوبك+ لديها السبل للتعامل مع التحديات بما يشمل خفض الإنتاج».

وتحدث الوزير السعودي عن حالة السوق الآجلة والفورية، وأنهما أصبحتا منفصلتين بشكل متزايد، وأصبحت السوق تعاني انفصاماً.

وأوضح أن السوق الآجلة وقعت في حلقة مفرغة من ضعف شديد في السيولة وتذبذب الأسواق، ما يقوّض وظيفة الوصول بفاعلية إلى أسعار مناسبة وصحيحة.

وقال الوزير السعودي في الحوار «سنبدأ قريباً العمل على صياغة اتفاق جديد لما بعد 2022، وسنواصل فيه البناء على نجاحاتنا السابقة»، مؤكداً السعي من أجل جعل الاتفاق الجديد أكثر فاعلية.

وبين أن الحلقة سلبية مع المزاعم حول انخفاض الطلب بالسوق، والأخبار المتكررة بشأن عودة كميات كبيرة من الإمدادات والغموض بشأن الآثار المحتملة لوضع حد سعري على البترول.