الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

80 % امتلاء خزانات الغاز الإيطالية بدعم من بدائل الإمدادات الروسية

80 % امتلاء خزانات الغاز الإيطالية بدعم من بدائل الإمدادات الروسية

صرح رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي الأربعاء بأن محاولة إيطاليا تقليل اعتمادها على الغاز الطبيعي الروسي سريعاً جعلها أقل عرضة لعرقلة الإمدادات، مشيراً إلى أن تخزين الغاز عند 80% من السعة قبيل الشتاء، وبلاده على مسار الوصول إلى 90% بحلول أكتوبر.

قال دراغي أمام مهرجان صيفي سنوي في بلدة ريميني على بحر الأدرياتيكي «إن إيطاليا قللت اعتمادها على الغاز الطبيعي الروسي من 40% العام الماضي إلى نصف ذلك بالعثور على مصادر جديدة في دول من الجزائر إلى أذربيجان».

وأضاف أن إيطاليا بإمكانها الاستقلال الكامل عن روسيا بحلول خريف 2024 إن أقامت محطتين جديدتين لتحويل الغاز الطبيعي المسال إلى حالته.

وقال دراغي، الذي استقال الشهر الماضي بعد أن رفضت أحزاب يمينية مهمة دعم حكومته، «هدفنا بتنويع المصادر من الغاز الروسي كان أساسياً لمنح المواطنين والأعمال يقيناً أكبر بشأن استقرار الإمدادات».

تتزايد مقاومة الرأي العام لبناء واحدة من محطتي إعادة تحويل الغاز قرب مدينة بيومبينو الصناعية في توسكاني، وسيكون مسار الخطط مؤشراً مهماً على ما إذا كانت الأحزاب التي تفوز في انتخابات سبتمبر تنوي الاستمرار في مسار دراغي بتقليل الاعتماد على الطاقة الروسية.

تأتي تصريحاته فيما تسببت الحرب في أوكرانيا برفع أسعار الغاز الطبيعي بشكل غير مسبوق، وهو ما أدى بدوره إلى ارتفاع معدلات التضخم عالمياً.

وقللت موسكو توصيل الغاز إلى دول أوروبية فيما تحاول زيادة احتياطاتها من أجل الشتاء، وتخشى من انقطاع كامل للشحنات.