الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

وكالة الطاقة الدولية: إنتاج النفط الروسي يتجاوز التوقعات رغم العقوبات الغربية

وكالة الطاقة الدولية: إنتاج النفط الروسي يتجاوز التوقعات رغم العقوبات الغربية

قال رئيس وكالة الطاقة الدولية اليوم الاثنين: إن إنتاج روسيا من النفط الخام تجاوز التوقعات في أعقاب الحرب في أوكرانيا، لكن موسكو ستجد من الصعب عليها بشكل متزايد الحفاظ على الإنتاج بينما يبدأ تأثير العقوبات الغربية.

وقال فاتح بيرول لرويترز على هامش مؤتمر في ستافنجر بجنوب النرويج «في غياب الشركات (الغربية)، وفي غياب مقدمي التكنولوجيا، وفي غياب شركات الخدمات، سيكون من الصعب كثيراً على روسيا الحفاظ على الإنتاج».

وأضاف أن الطلب المحلي على النفط في روسيا حتى الآن ما زال قوياً، وأن البلاد تعرض أيضاً خصومات في الأسعار على المشترين غير الأوروبيين.

وقال: إن الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية قد تطلق المزيد من الخام من الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية إذا وجدت أن هذا ضروري عندما ينتهي البرنامج الحالي في نوفمبر.

«لا يزال لدينا قدر كبير من المخزونات تحت تصرفنا».

وقال بيرول: إن الثقة في روسيا كموّرد للطاقة تآكلت حول العالم في أعقاب الحرب والتخفيضات التي أجرتها في صادرات الغاز، وإن فقدان أوروبا كشريك سيلحق ضررا بموسكو.

ومضى قائلاً: «روسيا ليست فائزة في معركة الطاقة هنا».

وقال بيرول: إن موسم الشتاء المقبل سيكون اختباراً لتضامن أوروبا، وإذا فشلت القارة في هذا الاختبار، فإن التأثير سيستمر «إلى ما بعد أزمة الطاقة هذه».