الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

بوتين: العقوبات الغربية لن تعيق بيع موارد الطاقة الروسية

بوتين: العقوبات الغربية لن تعيق بيع موارد الطاقة الروسية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، إن ألمانيا والعقوبات الغربية هي المسؤولة عن عدم تشغيل خط أنابيب نورد ستريم 1 وإن أوكرانيا وبولندا قررتا بمفردهما إغلاق خطوط الغاز الأخرى إلى أوروبا.

وأضاف بوتين أمام منتدى اقتصادي في مدينة فلاديفوستوك بشرق البلاد أن شركة جازبروم يمكن أن تستأنف نقل الغاز عبر نورد ستريم 1 إذا تمت إعادة توربين رئيسي إلى روسيا.

ونفى بوتين أن تكون روسيا تستخدم الطاقة «سلاحاً» ضدّ أوروبا، بعد أيام من توقف شحنات الغاز الروسي عبر خطّ أنابيب «نورد ستريم»، مشيراً إلى أن الدول الغربية تقول «إن روسيا تستخدم الطاقة كسلاح. كلام فارغ! أي سلاح نستخدم؟ نقوم بتوفير الكميات الضرورية وفقاً لطلبات الدول المستورد».

الطاقة الروسية

وأكد بوتين أن روسيا لن تواجه مشكلات في بيع مواردها الهائلة من الطاقة في مختلف أنحاء العالم، على الرغم من العقوبات الغربية التي تهدف لحرمان الكرملين من عائدات الطاقة الحيوية.

وانتقد أوروبا بشأن وضع حد أقصى لسعر الغاز الروسي ووصفها بأنها خطوة «غبية»، وقال إن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار وإن الطلب العالمي على الطاقة الروسية مرتفع.

وأكد بوتين أن روسيا ستوقف شحنات الغاز والنفط للدول التي تحدّد سقفاً للأسعار.

وأضاف: «لن نرسل أي شيء على الإطلاق إذا تعارض مع مصالحنا، مصالحنا (الاقتصادية) في هذه الحالة. لا غاز، لا نفط، لا فحم، لا زيت وقود، لا شيء».

وأضاف: أن موسكو وافقت على جميع المعايير الأساسية لبيع الغاز إلى الصين عبر منغوليا.