الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

ارتفاع أسعار الوقود يتسبب في طفرة بسوق السيارات الكهربائية المستعملة بأمريكا

ارتفاع أسعار الوقود يتسبب في طفرة بسوق السيارات الكهربائية المستعملة بأمريكا

تعيش السيارات الكهربائية المستعملة في الولايات المتحدة زيادة ضخمة في أسعارها، فبحسب دراسة لموقع iSeeCars، دفعت أزمة الغاز العالمية وارتفاع أسعاره إلى توجه المستهلكين نحو السيارات الكهربائية، ما تسبب في ارتفاع شديد بأسعار السيارات المستعملة بالأشهر القليلة الماضية.

وقامت الدراسة بتحليل أسعار ما يقرب من 14 مليون سيارة مستعملة يُراوح عمرها بين سنة إلى خمس سنوات، ووجدت أنه في يوليو ارتفع متوسط سعر المركبات الكهربائية بنسبة 54.3% على أساس سنوي، مقارنة بالمركبات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي، والتي ارتفع متوسط سعرها بنسبة 10.1% فقط.

يشرح المحلل التنفيذي للموقع كارل براور أسباب هذه الزيادة «حتى وقت قريب، كانت السيارات الكهربائية عادةً ما تشهد انخفاضاً في أسعارها بسبب التحسينات في التكنولوجيا ونقص الطلب في السوق، لكن ارتفاع أسعار الغاز والتحسينات في البنية التحتية للشحن ونقص مخزون المركبات الكهربائية الجديدة أدى إلى زيادة الطلب على السيارات الكهربائية المستعملة».

وارتفعت أسعار السيارات الكهربائية والمركبات التي تعمل بالوقود التقليدي مع بداية العام، لكن الزيادات لكليهما بدأت في التباطؤ في فبراير ومارس، غير أن الحرب الروسية الأوكرانية أدت إلى ارتفاع أسعار الوقود، ما كان له أثر السحر على السيارات الكهربائية في ارتفاع قيمتها من جهة، وتباطؤ نمو سيارات محركات الاحتراق الداخلي من جهة أخرى.

سيارة نيسان ليف الكهربائية كانت الرابح الأكبر في سوق السيارات المستعملة بأمريكا بعدما بلغ متوسط سعر بيعها 28787 دولار في يوليو 2022 بزيادة سنوية بنسبة 45% عما كانت عليه في عام 2021، في حين أن سيارة شيفورليه بولت كانت السيارة الكهربائية الأكثر استخداماً بأسعار معقولة بعد ارتفاعها بنسبة 29.3% لتصبح بـ28291 دولاراً، وبالتأكيد شهدت سيارات تسلا زيادة في أسعارها بقيادة طراز S.

لكن كارل براور عاد وحذّر من أن السيارات المستعملة ستنخفض أسعارها بمرور الوقت، فقال: «تدخل المزيد والمزيد من السيارات الكهربائية الجديدة ذات الأسعار المعقولة إلى السوق ما يعني أن السيارات المستعملة لن تكون جديدة كثيراً، لا سيما عندما يبدأ التحسن في مشكلة سلسلة التوريدات. بينما تشهد السيارات المستعملة زيادة حادة على المدى القصير، من المهم التحلي بالصبر لأنه من المتوقع أن تنخفض أسعارها في الأشهر المقبلة».