الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

دعم إضافي بـ80 مليون دولار لإنتاج أول سيارة كهربائية شمسية في العالم

دعم إضافي بـ80 مليون دولار لإنتاج أول سيارة كهربائية شمسية في العالم

evs

نجحت شركة Lightyear في الحصول على رأس مال إضافي بقيمة 80 مليون دولار من العديد من وكالات التنمية الإقليمية ومقاطعة نورث برابانت وشركات هولندية، وذلك لمساعدة الشركة على إنتاج أول طراز لها هذا العام من السيارات الكهربائية الشمسية.

ومن المقرر أن تأتي السيارة الكهربائية الشمسية الأولى في العالم بقيمة ضخمة تصل إلى 250 ألف دولار أمريكي، وستكون عبارة عن مركبة كهربائية طويلة المدى من الطاقة الشمسية ستدخل حيز الإنتاج في نوفمبر، ولا تخطط الشركة لإنتاج الكثير منها، فقط 1000 سيارة، لكنها تريد بناء المزيد منها في الطراز التالي.

نموذج lightyear2 هو الطراز المرجو، وهي سيارة تعمل بالطاقة الشمسية قيد التطوير حالياً، ومن المتوقع أن تدخل حيز الإنتاج في وقت ما من عام 2025 بكلفة أقل كثيراً من كلفة الطراز الأول، حيث سيكون سعرها 30 ألف دولار فقط، وحسب الشركة فإن لديها بالفعل أكثر من 10 آلاف حجز لهذا النموذج الجديد.

وعبّر الرئيس التنفيذي لشركة lightyear عن سعادته بالتمويل الجديد في تصريحات نقلها موقع Insideevs «بفضل الدعم، تتمتع شركتنا بموقع جيد ولا تزال على الطريق الصحيح لتقديم أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم نحو مستقبل أكثر استدامة».

وفي الوقت الذي ستصل فيه سيارة lightyear2 التي تعمل بالطاقة الشمسية بعد ثلاث سنوات من الآن إلى الأسواق، ستجد منافسة شرسة من سيارة Sono Sion المرتقبة، وهي مركبة لا تحتوي فقط على الألواح الشمسية في السقف، ولكن أيضاً على غطاء المحرك والأبواب ولوحات الربع والمصدات، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاجها في النصف الثاني من عام 2023 من قبل شركة Valmet في فنلندا، وهي نفسها الشركة التي ستعمل على بناء النموذج الأول للسيارة الكهربائية lightyear.