الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

العراق يواصل صادراته من النفط رغم خفض أوبك بلس الإنتاج

العراق يواصل صادراته من النفط رغم خفض أوبك بلس الإنتاج

قال مسؤول نفطي عراقي اليوم الاثنين، إن بلاده ستستمر في مستويات صادراتها من النفط الحالية على الرغم من قرار تحالف أوبك بلس الأخير بخفض الإنتاج خلال تشرين الأول/ أكتوبر القادم، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن العراق سيبقى ملتزماً بأي اتفاق للمنظمة وحلفائها.

كان تحالف أوبك بلس الذي يضم منظمة أوبك وحلفاء من خارجها قد توصل في اجتماع عقده قبل أسبوع بخفض إنتاج النفط بمعدل 100 ألف برميل يومياً في الشهر المقبل.

وقال المدير العام لشركة تسويق النفط العراقية «سومو»، علاء الياسري إن «منظمة أوبك وحلفاءها كانت ولا تزال تعمل على دعم استقرار السوق النفطية وتوازن العرض والطلب لصالح المشاركين في السوق والصناعة النفطية، وستستمر منظمة أوبك والمتحالفين معها بمراقبة تطورات سوق النفط عن كثب وبشكل شهري؛ لاتخاذ القرار المناسب وفقاً لتلك التطورات ولمعرفة مدى حاجة السوق لتخفيض أو رفع الإنتاج النفطي من عدمه».

وأوضح أن «شركة تسويق النفط ومن خلال تواصلها المستمر والشفاف مع زبائنها في السوق الآسيوي تعلم برغبة العديد من شركات التصفية الآسيوية خاصة الصينية والكورية منها، بزيادة الكميات المخصصة لها من أنواع النفط الخام العراقية، ولدى شركة تسويق النفط القدرة التسويقية على تلبية تلك المتطلبات وبما ينسجم مع خطط الإنتاج التي تصدر عن وزارة النفط».