الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

انخفاض أسعار الغاز في أوروبا لأدنى مستوى في شهرين مع تكثيف الإجراءات لتخفيف الأزمة

انخفاض أسعار الغاز في أوروبا لأدنى مستوى في شهرين مع تكثيف الإجراءات لتخفيف الأزمة

تراجعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا إلى أدنى مستوى لها في شهرين تقريباً حيث تكثف الدول جهودها للتغلب على أزمة الطاقة مع بدء موسم التدفئة بعد أقل من أسبوعين.

وانخفضت الأسعار المعيارية بنسبة تصل إلى 8.3% اليوم الاثنين، لتواصل الانخفاض الذي شهدته الأسبوع الماضي، حيث تخطط ألمانيا والمملكة المتحدة ودول أخرى لإنفاق العديد من المليارات لتخفيف اعتمادها على الواردات الروسية، وإنقاذ شركات الطاقة المحلية، وتحديد الأسعار لتخفيف العبء على الشركات والأسر، وفقاً لبلومبيرغ.

وتستمر المناقشات حول مقترحات المفوضية الأوروبية للمساعدة في الحد من تأثير الأزمة ويجب أن يتم التوقيع عليها من قبل الدول الأعضاء. وتشمل الخطة جمع 140 مليار يورو (140 مليار دولار) من أرباح شركات الطاقة، فضلاً عن فرض قيود إلزامية على ذروة الطلب على الطاقة وزيادة السيولة.

وعلى الرغم من التراجعات التي شهدتها الأسعار في الأسابيع الأخيرة، لا تزال أسعار الغاز أعلى بسبع مرات من المتوسط ​​لهذا الوقت من العام، مما أدى إلى تسارع التضخم ووضع الاقتصادات على شفا الركود، ومن المتوقع أن يزداد الطلب تدريجياً قبل بداية الأول من أكتوبر لموسم التدفئة.

وتداول سعر الغاز الهولندي، وهو الغاز القياسي للسوق الأوروبية عند 175 يورو لكل ميغاواط/ ساعة، بانخفاض 6.8%، بحلول الساعة 8:53 صباحاً في أمستردام، وهو أدنى مستوى منذ 25 يوليو على أساس يومي.