الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

شولتس يؤكد سعي ألمانيا لتعميق شراكة الطاقة مع السعودية

شولتس يؤكد سعي ألمانيا لتعميق شراكة الطاقة مع السعودية

ولي العهد السعودي يستقبل المستشار الألماني شولتس- صورة من (epa)

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، بعد اجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إنه يريد تعميق شراكة الطاقة بين البلدين. وفي حديثه للصحفيين، السبت، قال شولتس إن الشراكة يجب أن تتجاوز حدود الوقود الأحفوري لتشمل الهيدروجين والطاقات المتجددة. وتسعى ألمانيا، التي كانت تعتمد بشدة حتى وقت قريب على روسيا في تأمين احتياجاتها من الغاز، إلى تنويع مصادر إمداداتها من الطاقة منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير.

وأضاف شولتس، الذي يقوم بزيارة للخليج تستغرق يومين، أنه تناول أيضاً قضايا تتعلق بحقوق الإنسان والحقوق المدنية في محادثاته مع ولي العهد.

في السياق، قال شولتس في رسالته الأسبوعية بالفيديو، إن بلاده تواجه تحدياً تلو الآخر، في مواجهة أزمة الطاقة، في أعقاب الحرب في أوكرانيا. وتابع: «لقد اتخذنا قرارات بعيدة المدى في ألمانيا منذ بداية العام الجاري، لضمان قدرتنا على تأمين إمدادات الفحم والنفط والغاز، يمكننا أن نقول اليوم إنه ربما سنتجاوز، ولكن ما أن ننجح، حتى تظهر المهمة التالية».

وأشارت بلومبيرغ إلى أن الاقتصاد الألماني على وشك الركود، وسط ارتفاع الأسعار، واحتمال شتاء صعب، بعد أن أوقفت روسيا شحنات الغاز إلى ألمانيا، التي اعتمدت عليها ألمانيا أكثر من العديد من جيرانها، كما قررت الحكومة الألمانية خلال الأسبوع، أنها ستؤمم شركة "Uniper SE"، أكبر مستورد للغاز في البلاد، لتجنب انهيار أوسع.

وأكد شولتس أن حكومته تبذل جهوداً لخفض تكاليف الكهرباء والغاز مرة أُخرى وتنفيذ تدابير لدعم للأُسر والشركات بسرعة.