الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

توقعات باستقرار تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا اليوم

توقعات باستقرار تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا اليوم

تشير بيانات شركة تشغيل خطوط أنابيب نقل الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا إلى استقرار تدفقات الغاز الأربعاء عند مستوياتها المعتادة، رغم تزايد المخاوف من تداعيات النزاع القانوني بين شركة غازبروم الروسية للغاز الطبيعي ونظيرتها الأوكرانية نافتوجاز.

ونقلت وكالة بلومبيرجغ للأنباء عن بيانات نافتوغاز القول إنه من المتوقع استقرار التدفقات عبر الخطوط الأوكرانية اليوم عند مستوى 42,2 مليون متر مكعب، وهو نفس متوسط التدفقات اليومية خلال الشهر الماضي.

وهددت شركة غازبروم نظيرتها الأوكرانية نافتوفاز من أن لجوء الأخيرة إلى تحكيم خارجي بشأن المدفوعات يمكن أن يؤدي إلى فرض عقوبات روسية على الشركة الأوكرانية.

ويعني هذا احتمال اضطراب الإمدادات الحالية للغاز الروسي إلى شمال غرب أوروبا عبر أوكرانيا، بعد ساعات من أنباء عن اكتشاف تسرب غازي في خطَّي النقل نورد ستريم1 ونورد ستريم2 بين روسيا وألمانيا.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي قالت نافتوغاز إنها تسعى للحصول على مستحقاتها لدى غازبروم من خلال اللجوء إلى محكمة تحكيم سويسرية، مشيرة إلى أن كل التحويلات تتم وفق عقود تتضمن إما الحصول على كميات من الغاز الروسي مقابل عبور الإمدادات الروسية للأراضي الأوكرانية أو الحصول على رسوم مالية.

وتقول غازبروم إنها لا تستطيع دفع ثمن كميات رفضت أوكرانيا استقبالها بسبب عدم تشغيل نقطتَي ضغط موجودتَين داخل أراضي أوكرانيا بعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في أواخر فبراير الماضي.