الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

مع استمرار قطع روسيا للإمدادات.. إلى أين تتجه أسعار الغاز الطبيعي بأوروبا في 2023؟

مع استمرار قطع روسيا للإمدادات.. إلى أين تتجه أسعار الغاز الطبيعي بأوروبا في 2023؟
أدى تقليص روسيا المستمر لتدفقات الغاز الطبيعي إلى أوروبا دفع الأسعار الدولية للخام إلى ارتفاعات جديدة مؤلمة وتعطيل التدفقات التجارية. وأوضح أحدث تقرير صادر من وكالة الطاقة الدولية أن ذلك أدى أيضاً إلى نقص حاد في الوقود في بعض الاقتصادات الناشئة والنامية مع التوقعات باستمرار ذلك السوق في نطاق ضيق حتى عام 2023.

وشهدت أسواق الغاز الطبيعي في جميع أنحاء العالم تضييقاً منذ عام 2021، ومن المتوقع أن ينخفض ​​الاستهلاك العالمي للغاز بنسبة 0.8% في عام 2022 نتيجة الانكماش القياسي بنسبة 10% في أوروبا إضافة للطلب غير المتغير في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وبحسب التقرير، فمن المتوقع أن ينمو استهلاك الغاز العالمي بنسبة 0.4% فقط العام المقبل لكن التوقعات تخضع لمستوى عالٍ من عدم اليقين في ظل الإجراءات المستقبلية لروسيا والتأثيرات الاقتصادية لارتفاع أسعار الطاقة المستمرة.


وقطعت روسيا إلى حد كبير إمدادات الغاز عن أوروبا رداً على العقوبات المفروضة عليها في أعقاب عملياتها العسكرية بأوكرانيا.


وأدى ذلك إلى تعميق التوترات وعدم اليقين بالسوق قبل الشتاء القادم وذلك ليس فقط لأوروبا ولكن أيضاً بجميع الأسواق التي تعتمد على نفس مجموعة الإمداد بالغاز الطبيعي المسال (LNG).

وقال كيسوكي ساداموري ، مدير أسواق الطاقة في وكالة الطاقة الدولية: "لا تزال التوقعات لأسواق الغاز غامضة، لأسباب ليس أقلها سلوك روسيا المتهور وغير المتوقع، والذي حطم سمعتها كمورد موثوق. لكن كل الدلائل تشير إلى بقاء الأسواق ضيقة للغاية حتى عام 2023".

وأكد أن أزمة الغاز الحالية تلقي أيضاً حالة من عدم اليقين على المدى الطويل بشأن آفاق الغاز الطبيعي ، لا سيما في الأسواق النامية حيث كان من المتوقع أن يرتفع استخدامه على المدى المتوسط ​​على الأقل لأنه حل محل أنواع الوقود الأحفوري الأخرى عالية الانبعاث الكربونية.

وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية وأسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية في آسيا إلى مستويات قياسية في الربع الثالث من عام 2022.

وأشار إلى أن هذا أدى إلى انخفاض الطلب على الغاز وحفز التحول إلى أنواع الوقود الأخرى مثل الفحم والنفط لتوليد الطاقة. في بعض الاقتصادات الناشئة والنامية تسببت ارتفاعات الأسعار في حدوث نقص وانقطاع في التيار الكهربائي، بحسب التقرير.

وفي المقابل، انخفض استهلاك الغاز في أوروبا بأكثر من 10% في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 ، مدفوعاً بانخفاض بنسبة 15% في القطاع الصناعي مع تقليص المصانع للإنتاج.

وذكر التقرير أن الطلب على الغاز الطبيعي في الصين واليابان لم يتغير تقريباً في الفترة نفسها، بينما تقلص في الهند وكوريا.

ومن المتوقع أن يزداد الطلب الصيني على الغاز بنسبة أقل من 2% هذا العام ، وهو أدنى معدل نمو سنوي له منذ أوائل التسعينيات.

وفي الوقت نفسه، بلغت أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة أعلى مستوياتها في الصيف منذ عام 2008 ، ومع ذلك كانت أمريكا الشمالية واحدة من المناطق القليلة في العالم التي زاد فيها الطلب ، مدعوماً بالطلب من توليد الطاقة.

وعوضت أوروبا الانخفاض الحاد في إمدادات الغاز الروسي من خلال واردات الغاز الطبيعي المسال، وكذلك إمدادات خطوط الأنابيب البديلة من النرويج وأماكن أخرى.

وأدى ارتفاع الطلب في أوروبا على الغاز الطبيعي المسال - الذي ارتفع بنسبة 65% في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022 عن العام السابق - إلى سحب العرض بعيداً عن المشترين التقليديين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، حيث انخفض الطلب بنسبة 7% في الفترة نفسها نتيجة الارتفاع بالأسعار والطقس المعتدل وعمليات الإغلاق المستمرة لكوفيد- 19 بالصين.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال ستزيد بأكثر من 60 مليار متر مكعب هذا العام، أو أكثر من ضعف الكمية المضافة من سعة تصدير الغاز الطبيعي المسال العالمية، ما يبقي التجارة الدولية للغاز الطبيعي المسال تحت ضغط قوي على المدى القصير والمتوسط. وهذا يعني أن واردات آسيا من الغاز الطبيعي المسال ستظل أقل من العام الماضي لبقية عام 2022.

ومع ذلك وبحسب التقرير، قد ترتفع واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال في العام المقبل بموجب سلسلة من العقود الجديدة التي تم إبرامها منذ بداية عام 2021، في حين أن الشتاء الأكثر برودة من المتوسط ​​قد يرتفع أيضاً. يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب من شمال شرق آسيا ما يزيد من ضيق السوق.

بالإضافة إلى تنويع الإمدادات ، اتخذ الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه خطوات أخرى لزيادة أمن الغاز، مثل تحديد الحد الأدنى من التزامات التخزين وتنفيذ تدابير توفير الطاقة لفصل الشتاء المقبل.

وكانت مرافق التخزين في الاتحاد الأوروبي ممتلئة بما يقرب من 90% بحلول نهاية سبتمبر، على الرغم من أن غياب الإمدادات الروسية يمثل تحديات لإعادة تعبئتها العام المقبل.

ووضعت كل من اليابان وكوريا سياسات لتقليل الاعتماد على الغاز الطبيعي المسال المستورد لتوليد الطاقة ووضعتا خطط طوارئ لاضطرابات محتملة في إمدادات الغاز الطبيعي المسال.

بالنسبة للتقرير الجديد ، أجرت وكالة الطاقة الدولية تحليلاً لمرونة سوق الغاز في الاتحاد الأوروبي في حالة الإغلاق الكامل للإمدادات الروسية بدءاً من مطلع نوفمبر 2022.

ويظهر التحليل أنه بدون إجراء تخفيضات في الطلب وإذا تم قطع إمدادات خطوط الأنابيب الروسية تماماً، فإن الاتحاد الأوروبي سيكون تخزين الغاز أقل من 20% ممتلئاً في فبراير، بافتراض مستوى مرتفع من إمدادات الغاز الطبيعي المسال - وقريباً من 5% ممتلئاً، بافتراض انخفاض إمدادات الغاز الطبيعي المسال.

قد يؤدي انخفاض التخزين إلى هذه المستويات إلى زيادة مخاطر انقطاع الإمداد في حالة حدوث موجة برد متأخرة. وسيكون من الضروري خفض الطلب على الغاز في الاتحاد الأوروبي خلال فترة الشتاء بنسبة 9% من متوسط ​​مستوى السنوات الخمس الماضية للحفاظ على مستويات تخزين الغاز فوق 25% في حالة انخفاض تدفقات الغاز الطبيعي المسال.

وبحسب التقرير، سيكون من الضروري خفض الطلب بنسبة 13% من متوسط ​​الخمس سنوات خلال فترة الشتاء للحفاظ على مستويات التخزين فوق 33% في حالة تدفقات الغاز الطبيعي المسال المنخفضة.

وأكد التقرير تدابير توفير الغاز ستكون ضرورية لتقليل عمليات سحب التخزين والحفاظ على المخزونات عند مستويات كافية حتى نهاية موسم التدفئة.