الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

«مورغان ستانلي» يرفع تقديراته لأسعار الغاز الطبيعي 2023 و2024

«مورغان ستانلي» يرفع تقديراته لأسعار الغاز الطبيعي 2023 و2024

رفعت وحدة الأبحاث لدى بنك الاستثمار الأمريكي مورغان ستانلي تقديراتها لأسعار الغاز الطبيعي المسال في عامَي 2023 و 2024، وأشارت المذكرة البحثية، أن الطلب المتزايد من أوروبا سيؤدي إلى تكثيف المنافسة العالمية وستتسبب في نقص الإمدادات العام المقبل، ويرى البنك وفقاً للمذكرة البحثية، أن متوسط ​​أسعار الغاز الطبيعي المسال الآسيوي يبلغ 39.50 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بالعام المقبل ارتفاعاً من التوقعات السابقة البالغة 30 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

ورفع البنك توقعاته لأسعار الغاز الطبيعي المسال أيضاً إلى 34.50 دولار في عام 2024 في ظل حاجة أوروبا إلى المزيد من الغاز الطبيعي المسال ليحل محل الصادرات الروسية من الخام في صيف عام 2023 عندما ستعيد القارة تعبئة التخزين.

وملأت أوروبا مخزوناتها لهذا الشتاء إلى 90% حتى مع قيام روسيا بخفض صادراتها إلى القارة، وأشار مورغان ستانلي إلى أن المخزونات الأوروبية من الغاز قد تستمر أقل من المعتاد لفصل الشتاء 2023-24 وفقاً لمعظم السيناريوهات.

ويقول محللو وكالة بلومبيرغ، إن الواردات الأوروبية من الغاز الطبيعي المسال قد تقفز بنسبة 45% -50% هذا العام، ويناقش قادة المفوضية الأوروبية إمكانية وضع حد أقصى على مستوى الاتحاد الأوروبي لأسعار الغاز للمساعدة في درء ركود محتمل؛ وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين هذا الأسبوع إنها مستعدة لاقتراح حد أقصى لأسعار الغاز بعد أن بدت اللجنة في السابق أنها تقاوم مثل هذه الخطوة.

وأشار البنك وفقاً للمذكرة البحثية إلى أن ما يدعم ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي لتلك المستويات الطلب من الصين الذي من المرجح أن يتعافى من عمليات إغلاق كورونا لتعويض انخفاض الواردات من المشترين الآسيويين الآخرين.