السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

طوكيو تطالب واشنطن بتخفيف القيود على استيراد السيارات الكهربائية

طوكيو تطالب واشنطن بتخفيف القيود على استيراد السيارات الكهربائية

قالت الحكومة اليابانية إنها طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية، تخفيف القواعد الجديدة المتعلقة بإعفاءات ضرائب السيارات الكهربائية داخل الولايات المتحدة، لأنها لا تجعل شركات صناعة السيارات اليابانية في وضع منافس، حسب تقرير نشرته وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء، اليوم السبت.

ووفقاً للقوانين الأمريكية الجديدة، فإن واشنطن تقتصر على منح الإعفاءات الضريبية على السيارات الكهربائية، المصنعة داخل أمريكا، وتمنعها عن السيارات القادمة من الخارج، وتهدف تلك القوانين لحد الاستيراد من الصين، لكنها أضرت بشركات صناعة السيارات في اليابان وكوريا الجنوبية.

وأشار التقرير إلى أن الحكومة اليابانية نقلت طلبها إلى الحكومة الأمريكية، وطالبت بتطبيق مرن لقواعد الإعفاءات الضريبية، بحيث يمكن أن يتم تطبيقها على مجموعة واسعة من طرز السيارات الكهربائية التي تنتجها شركات صناعة السيارات اليابانية.

وترى الحكومة اليابانية أن تلك الإجراءات الأمريكية ستجعل الشركات اليابانية تتردد في الاستثمار في سوق السيارات الكهربائية، ما يؤثر على الاستثمار والتوظيف في الولايات المتحدة.

واعتبرت الحكومة اليابانية أن تلك الإجراءات الأمريكية قد تعرقل الجهود التي تبذلها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، لتحقيق أهدافها المناخية، بخفض الانبعاثات، وذلك من خلال تقييد الخيارات المتاحة أمام المواطنين الأمريكيين عند شراء السيارات الكهربائية.

وتعتبر الإعفاءات الضريبية للسيارات الكهربائية، نقطة شديدة الأهمية في قانون خفض التضخم، الذي تم توقيعه في أغسطس الفائت، وبموجبه يمكن للمواطنين الأمريكيين الذين يشترون سيارة تنطبق عليها القواعد الجديدة، الحصول على ائتمان ضريبي بحد أقصى 7500 دولار.