السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

أسعار النفط ترتفع قبيل اجتماع أوبك+ وحظر النفط الروسي بالاتحاد الأوروبي

أسعار النفط ترتفع قبيل اجتماع أوبك+ وحظر النفط الروسي بالاتحاد الأوروبي

ارتفعت العقود الآجلة للنفط اليوم الجمعة قبيل اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك+) يوم الأحد وحظر الاتحاد الأوروبي للخام الروسي اعتباراً من الاثنين المقبل.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 65 سنتاً، أي 0.8%، إلى 87.53 دولار للبرميل بحلول الساعة 12:52 بتوقيت غرينتش، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 69 سنتاً، أي 0.9%، إلى 81.91 دولار للبرميل.

كان الخامان قد هبطا في وقت سابق من اليوم، لكنهما الآن في طريقهما لتحقيق أول مكاسب أسبوعية، ستكون هي الأكبر في شهرَين عند نحو 4.5% و7% على الترتيب، بعد انخفاضهما لثلاثة أسابيع متتالية.

وقالت مصادر لرويترز إن الصين تستعد لإعلان تخفيف قواعد الحجر الصحي الخاص بكوفيد-19 خلال أيام، وهو ما سيمثل تحولاً كبيراً في سياسة ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم إلا أن محللين يقولون إنه من المرجح عدم استئناف النشاط الاقتصادي بشكل ملموس إلا بعد شهور.

وتعززت أسعار النفط أيضاً بهبوط مؤشر الدولار، الذي عادة ما يتناسب أداؤه عكسياً مع أسعار النفط، مسجلاً أدنى مستوياته في خمسة أشهر.

في غضون ذلك، كشف دبلوماسيون ووثيقة اطلعت عليها رويترز أن حكومات الاتحاد الأوروبي اتفقت بصورة مبدئية على تطبيق حد أقصى لسعر النفط الروسي المنقول بحراً عند 60 دولاراً للبرميل مع آلية تعديل لإبقاء السعر أدنى من مستوى السوق بـ5%.

ويتعين حصول هذا الاتفاق على الموافقة الرسمية قبل سريان عقوبات الاتحاد على الخام الروسي في الخامس من ديسمبر. وجرى تداول خام الأورال الروسي عند حوالي 70 دولاراً للبرميل بعد ظهر أمس الخميس.