الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

خبير يكشف متى ستستغني أبل عن الصين ومصانعها

خبير يكشف متى ستستغني أبل عن الصين ومصانعها

كشف المحلل المعروف مينغ تشي كو عن الفترة التي ستحتاج إليها شركة أبل؛ لكي تستغني عن الصين ومصانعها التي تقوم بتجميع الأجهزة الإلكترونية المصدرة إلى الولايات المتحدة، وفقاً لموقع فون أرينا.

وتحدث كو عبر حسابه على تويتر عن الطريقة التي ستخفض فيها أبل من اعتمادها على المؤسسات المصنعة المتعاقدة معها في الصين، وبينما تنتج أبل بعض هواتف آيفون 14 في الهند، إلا أن 80% من الهواتف التي تنتجها شركة فوكسكون هناك مخصصة لتلبية الطلب المحلي.

والجدير بالذكر أن الهند تفرض ضرائب على السلع المستوردة، ما يرفع من سعر آيفون في حال تم تصنيعه خارج الهند ثم استيراده إلى الداخل.

وأشار كو إلى أن أبل ستحتاج من 3 إلى 5 سنوات؛ لكي تتمكن من شحن جميع منتجاتها إلى الولايات المتحدة من مصانع لتجميع الأجهزة خارج الصين.

وأوضح كو أن أبل تخطط لجعل مجموعة تاتا، وكذلك شركة التصنيع بيغاترون أو ويسترون الهندية تساعد على زيادة نسبة هواتف آيفون المصنعة خارج الصين، كما قال أيضاً إن جميع أجهزة ماك بوك يتم تجميعها حالياً في الصين، لكن موقع الإنتاج الرئيسي خارج الصين سيكون في تايلاند مستقبلاً.

وتشكل السوق الأمريكية نحو 25% إلى 30% من استهلاك الأجهزة العالمية التي تنتجها أبل، ومن الواضح أن الشركة تتخذ هذا الموقف لأسباب سياسية حسبما ألمح التقرير.

وفي حال صحت توقعات كو هذه، فسيحمي ذلك شركة أبل من الرسوم الأمريكية التي المفروضة على الواردات الآتية من الصين. وعلى الأغلب ستعتمد أبل على مصانع خارج الصين لتصدير منتجاتها إلى جميع دول العالم، لكنها لن تستغني كلياً عن التجميع في الصين، لأنها ستحتاج إلى ذلك لتلبية الطلب على تلك المنتجات داخل السوق الصينية.