الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الشركات التايوانية في الصين تغادر إلى جنوب شرق أسيا

الشركات التايوانية في الصين تغادر إلى جنوب شرق أسيا

كلمة رئيسة تايوان في العيد الوطني- صورة من المصدر

أظهرت دراسة جديدة، أن الشركات التايوانية العاملة في الصين، تنتقل بشكل متزايد إلى جنوب شرق آسيا، أو إلى تايوان، وهو اتجاه يعكس السياسة الخارجية لرئيسة تايوان، تساي إنغ ون، بحسب تقرير نشره موقع «نيكي آسيا»، السبت.

وأوضحت الدراسة أجراها مركز الأبحاث "CSIS" ومقره الولايات المتحدة، وشملت نحو 500 شركة من الشركات التايوانية العاملة في الصين، أن 25.7٪ منها، قد نقلت بالفعل بعض إنتاجها أو مصادرها خارج الصين، كما أن ثلثها يفكر في الإقدام على نفس الخطوة.

ولفتت نتائج الدراسة إلى أن الغالبية العظمى من الشركات التايوانية التي غادرت الصين، وبالتحديد 63.1٪ منها، اتجهت للعمل إلى دول جنوب شرق آسيا، بينما اتجه بعضها إلى نقل أعمالهم إلى تايوان.

ونقل التقرير عن الرئيس التنفيذي لمؤسسة "Taiwan NextGen Foundation«(مؤسسة مقرها العاصمة التايوانية تايبيه)، تشين كوان تينغ، قوله»ليس هناك شك في أن السياسة الجديد بالتوجه إلى الجنوب جاءت في الوقت المناسب، بسبب قضايا النفقات، والثقة بالنسبة لممارسة الأعمال التجارية في الصين".

وكانت رئيسة تايوان، قد أطلقت في عام 2016 سياستها الخارجية في آسيا، والتي أطلق عليها اسم السياسة الجنوبية الجديدة، في إشارة إلى وصول تايوان إلى جيرانها وشركائها في جنوب آسيا، والتنويع بعيدا عن السوق الصينية، وتعطي تلك السياسة، الأولوية لعلاقات تايوان، الشعبية والتجارية والاستثمارية، مع دول جنوب شرق، وجنوب آسيا وخارجها.

وأضاف تينغ «إن برنامج السياسة الجنوبية الجديدة يعد تحولا استراتيجيا لتايوان، حيث يسعى المستثمرون التايوانيون إلى دعم التنمية الاقتصادية لدول جنوب شرق آسيا».

في حديثها بمنتدى يوشان، الجمعة، أكدت رئيسة تايوان أن الشركات التايوانية زادت استثماراتها في جنوب شرق آسيا بمعدل هائل"، مشيرة إلى أنه في الفترة من يناير إلى يوليو، تجاوز الاستثمار من تايوان في دول جنوب وجنوب شرق آسيا، (18 دولة)، 2.2 مليار دولار، بنسبة 43.9٪ من إجمالي الاستثمار الخارجي لتايوان.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن الشركات التايوانية تشعر بقلق شديد بشأن اعتمادها المفرط على الاقتصاد الصيني، ومخاطر نشوب صراع عسكري، وقال 76.3٪ من الشركات التي شملها الاستطلاع، إن تايوان بحاجة إلى تقليل اعتمادها الاقتصادي على الصين.

وأوضحت نتائج الدراسة أن هناك دعم كبير لتوسيع العلاقات التجارية والاستثمارية، من خلال الترتيبات الإقليمية، والترتيبات الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى الحفاظ على التفوق التكنولوجي لتايوان من خلال زيادة الإنفاق على البحث والتطوير وتوسيع القيود المفروضة على نقل التكنولوجيا إلى الصين".

ولفت التقرير إلى نقطة هامة، وهي أن الشركات التايوانية لا تكتفي فقط بمغادرة الصين، بل أنها تنتقل إلى خارج تايوان أيضا، فمن بين الذين شملهم الاستطلاع، أوضح 13٪ من الشركات التايوانية العاملة في الصين، أنهم نقلوا بالفعل بعض العمليات التجارية خارج تايوان، كما أن 20.8٪ منهم يفكرون في الإقدام على نفس الخطوة، ومن بين الذين سينتقلون لخارج تايوان، قال 67.8٪ إنهم ذاهبون إلى جنوب شرق آسيا.

تم إجراء الاستطلاع في أواخر شهر يوليو الماضي، قبل زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان. وخلص مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية إلى أن الصين بحاجة إلى وقف أزمة الثقة هذه، وأنه يجب على تايوان إيجاد توازن بين التنويع بعيدا عن الصين، مع الحفاظ على العلاقات الاقتصادية المستمرة التي تعمل لصالح تايوان.

وأضاف مركز الأبحاث الأمريكي أن تايوان بحاجة إلى تقديم دعم إضافي للبحث والتطوير والتعليم والطاقة والعناصر الأخرى التي تسمح للشركات التايوانية بالبقاء قادرة على المنافسة على الساحة الدولية.