الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«إير بي إن بي» تسعى لإقناع الناس بتأجير بيوتهم

«إير بي إن بي» تسعى لإقناع الناس بتأجير بيوتهم

ايربي ان

اقتناعاً منها بأن طفرة السفر الترفيهي دائمة، تسعى «إير بي إن بي» إلى توسيع قوائم بيوتها من خلال إقناع المزيد من الناس بتحويل منازلهم إلى إيجارات قصيرة الأجل. قالت الشركة، الأربعاء إنها ستزيد من مبلغ تغطية المسؤولية للمضيفين حتى 3 ملايين دولار، في محاولة لإقناع أصحاب المنازل اللطيفة في أماكن عالية الكُلفة مثل كاليفورنيا.

كما ستجمع بين المبتدئين و«المضيف الخبير» لإرشادهم خلال عملية التحول إلى مالك لعقار يؤجر لمدة قصيرة الأجل، بدءاً من التسجيل وحتى الترحيب بأول ضيف لهم.

يقول الرئيس التنفيذي بريان تشيسكي إن شركة سان فرانسيسكو تتخذ خطوات لجعل السعر أكثر شفافية عندما يتصفح المستهلكون قوائم "إير بي إن بي"، ويتوقع أن ذلك سيقلل من رسوم التنظيف الباهظة التي يشتكي منها العديد من المضيفين خلال عملية الحجز، وهي شكوى رئيسية للمستهلكين.

تواصل الشركة أيضاً محاولة اتخاذ إجراءات صارمة ضد الحفلات الكبيرة التي تقام في الأماكن المؤجرة، والتي تحول بعضها إلى أعمال عنف، وتواجه جهوداً لزيادة تنظيم الإيجارات قصيرة الأجل.

من خلال كل ذلك، كان أداء "إير بي إن بي" أفضل من معظم شركات السفر خلال الوباء، فهذا الشهر، سجلت ربحاً قياسياً قدره 1.21 مليار دولار للربع الثالث، ولكن انخفضت أسهمها لأن الأرباح والحجوزات كانت أقل مما كان متوقعاً في وول ستريت، وقدمت الشركة نظرة حذرة للربع الرابع.

يشعر المستثمرون بالقلق من أن المستهلكين الذين يدفعون أكثر مقابل الغذاء والغاز والإسكان -ويواجهون توقعات الركود- سوف يقللون من الإنفاق غير الضروري مثل السفر، مما يضر بأعمال "إير بي إن بي".

كما يشعر بعض المضيفين الحاليين بالقلق من احتمال حدوث ذلك بالفعل، ففي الشهر الماضي، وجهت إحدى المقالات على صفحة فيسبوك سؤالاً لـ«المضيفين المتميزين» على «إير بي إن بي»: «هل شهد أياً منهم انخفاضاً كبيراً في الحجوزات على مدى الأشهر الثلاثة إلى الأربعة الماضية؟ فأجاب أحدهم: انتقلنا من الإشغال بنسبة 50% على الأقل إلى 0% حرفياً في الشهرين الماضيين».

قال تشيسكي في مقابلة مع بلومبيرغ إن "إير بي إن بي" لديها ما يكفي من المضيفين الآن لكنها تحتاج إلى المزيد لأن السفر الترفيهي سيستمر في النمو. وأكد أن الركود يمكن أن يدفع المزيد من الناس لتحويل منازلهم إلى بيوت للإيجار مع "إير بي إن بي".

وأضاف: «يتراجع الناس عن الإنفاق في العديد من المجالات، ولكن ليس السفر»، «ومع الركود الذي يلوح في الأفق، شعرنا أن الكثير من الناس سيرغبون في كسب المزيد من المال أكثر من أي وقت مضى».

قال تشيسكي إن المضيفين المحتملين يترددون أحياناً لأنهم غير مرتاحين لوجود غرباء في منازلهم، وكان رد الشركة بأن ضاعفت مبلغ التغطية للمضيفين -من مليون دولار إلى 3 ملايين دولار- مقابل الأضرار، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بالمركبات والقوارب والأعمال الفنية. وبذلك يراهن تشيسكي على أن ذلك سيقنع المزيد من مالكي البيوت المميزة بتسجيلها على قوائم "إير بي إن بي".

وقالت الشركة إنها ستطلق أيضاً نظاماً للتحقق من هوية الضيوف وتحديد الأطراف المحتملة، على الفور في الولايات المتحدة وكندا وفي جميع أنحاء العالم بحلول الربيع المقبل.

في هذه الأثناء، تعمل الشركة على خطة لعرض السعر الشامل للإقامة مقدماً على تطبيقها وموقعها الإلكتروني، وهو مبلغ يشمل رسوم التنظيف، والتي يمكن أن تكون مرتفعة جداً ولا تظهر إلا لاحقاً في عملية الحجز. وشدد على أنه لا يريد منع أو تحديد رسوم التنظيف، هذا قرار للمضيفين.